محمد مصطفى : مشاريع الطاقة المتجددة تمثل اولوية قصوى في عمل صندوق الاستثمار وخططه المستقبلية

نابلس/PNN- فارس المالكي :  أعلن صندوق الاستثمار الفلسطيني عن إطلاق محطة كفردان للطاقة الشمسية في محافظة جنين والتي تعتبر استمراراً لمشاريع برنامج نور فلسطين للطاقة الشمسية، الذي ينفذه الصندوق منذ عامين من خلال شركة “مصادر” وبحجم استثماري سيبلغ 50 مليون دولار أمريكي كمرحلة أولى، من أصل 200 مليون دولار الحجم الإجمالي للبرنامج وبهدف إنتاج 200 ميغاوط من الطاقة المتجددة، من خلال بناء محطات طاقة شمسية وأنظمة صغيرة على أسطح المنشآت العامة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.

واكد رئيس صندوق الاستثمار محمد مصطفى  اهمية هذه الاتفاقية التي تمثل انجازا وطنيا بخاصة لمناطق شمال الضفة الغربية ، مشيرا في الوقت ذاته الى ان مشروع الطاقة الشمسية في منطقة كفرذان بمحافظة جنين سيوفر حوالي 5ميجاواط من الكهرباء.

كما أكد مصطفى ان مشاريع الطاقة المتجددة تمثل اولوية قصوى في عمل صندوق الاستثمار وخططه المستقبلية ، مؤكدا في السياق ذاته ان صندوق الاستثمار يعمل منذ سنوات على تنفيذ برنامج ” نور فلسطين ” للطاقة المتجددة والذي بدأ في اريحا وطوباس واليوم في جنين ، آملا في الوقت ذاته ان يشمل هذا البرنامج معظم الارض الفلسطينية في مدة اقصاها سبع سنوات قادمة  .

بدوره أكد رئيس مجلس ادارة شركة توزيع كهرباء الشمال سميح طبيلة أن شركته تدعم وتشجع مشاريع الطاقة الخضراء النظيفة ، لأننا نؤمن أنها أحد الحلول الخلاقة لتخطي هذه العقبة للخروج من التبعية الإسرائيلية والحفاظ على البيئة وخفض كلفة إنتاج الطاقة الكهربائية والتي تنعكس بصورة مباشرة لصالح المواطن والمستثمر.

وأضاف طبيلة  “اليوم نوقع على إتفاقية ربط ونقل الكهرباء البديلة في محطة التوليد في منطقة كفردان ، الذي سينفذ من قبل شركة مصادر لتطوير الموارد الطبيعية وهي إحدى أذرع صندوق الاستثمار الفلسطيني هو خطوة للتقليل من الاعتماد على هذا المصدر والاعتماد على ذاتنا الفلسطينية ويهدف الى تعزيز وتطوير البنية التحتية “.

وبيًن طبيلة أن هذه الاتفاقية تؤسس الى شراكة وطنية حقيقية وتأتي في إطار تكامل الجهود لتحسين وتطوير الاوضاع الكهربائية من خلال المشاريع والخطط الإستراتيجية التي تقوم بها سلطة الطاقة الفلسطينية من توليد ونقل وتوزيع للكهرباء وبدعم كامل من القيادة الفلسطينة برئاسة فخامة الرئيس محمود عباس حفظه الله وبتوجيهات الحكومة الفلسطينية برئاسة الدكتور رامي الحمدالله الى تحقيقها.

يشار الى ان هذه الاتفاقية ستتيح توزيع الطاقة الكهربائية التي سيتم إنتاجها من محطة كفر دان للطاقة الشمسية الى شبكة الكهرباء التابعة لشركة توزيع كهرباء الشمال، ومن ثم نقلها بالعبور لتغطية استهلاكات عدد من المشتركين في محافظتي جنين ونابلس.

Print Friendly, PDF & Email