الشريط الاخباري

القطاع الفندقي في بيت لحم ووزارة السياحة يناقشان تجاوزات بعض الجهات الرسمية

نشر بتاريخ: 11-08-2018 | محليات , أقتصاد , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم/PNN/ حسن عبد الجواد - طالبت جمعية الفنادق العربية، وزارة السياحة والآثار، باعتبارها مرجعية القطاع السياحي، في فلسطين، بضرورة وضع حد والتدخل الفوري للحد من الاجراءات وما وصفته بالتجاوزات والتصرفات الغير مقبولة والمخالفة للقانون من قبل بعض الجهات الرسمية، والعمل على مخاطبة جهات الاختصاص المعنية لحل المشاكل العالقة معهم بالسرعة الممكنة.

جاء ذلك خلال لقاء عقد صباح اليوم السبت، في قاعة وزارة السياحة، بحضور علي أبو سرور وكيل وزارة السياحة والآثار، وجريس قمصية مدير الإعلام والعلاقات العامة في الوزارة، والياس العرجا رئيس جمعية الفنادق العربية، والعشرات من أصحاب الفنادق والموظفين والعاملين فيها.

وجاء في الرسالة التي وجهتها الجمعية إلى الوزارة وقراها العرجا خلال اللقاء: "بأنه في الفترة الأخيرة، وخصوصا في العام 2018 وقع على قطاع الفنادق في مدينة بيت لحم تجاوزات غير مسبوقة من قبل جهات حكومية أو رسمية أو خدماتية تهدف إلى تعطيل مسيرة عملنا وتهدد استمرار وجودنا.

وأوضح العرجا بأنه على الرغم من أننا اكبر المتضررين من أثار الأوضاع السياسية والأمنية المتقلبة والهجمة الإسرائيلية علينا، إلا إننا نجحنا بتعاونكم وجهودكم معنا على تقوية الاستثمارات الفندقية والسياحية في فلسطين، إلا أن بعض الجهات تسعى من خلال تصرفات وأعمال غير مضبوطة وغير مسبوقة ومخالفة للقانون ومزاجية تهدف الى تقويض جهودكم لهدم انجازاتنا معكم لرفعة مكانة السياحة في فلسطين.

ولفت العرجا إلى ان لجنة السلامة العامة في بيت لحم قاموا بالدخول إلى عدة فنادق، و دون سابق إنذار قاموا بإتلاف مواد غذائية خلافا للقانون والأصول دون إحالتها إلى أي فحص مخبري، إذ أن ما تم من قبل لجنة السلامة العامة في محافظة بيت لحم وما صدر عنهم من كتب او محاضر و إحالتهم لبعض أعضائنا إلى النيابة العامة كمتهمين لهو انتقاص وسلب لدور وزارتكم المشرف والمراقب والمسؤول الحصري عن القطاع الفندقي بكافة أعماله ونشاطاته ومرافقه وخدماته، وبالتالي فان إعطاء أي دور للجهات المذكورة داخل الفنادق لهو تشريع ومنح صلاحية غير مجازة لهم في أمر يقع من صلب اختصاصكم الحصري.

كما ان وزارة المالية تؤخر استرجاعات الضريبة، وتعطل تسليمنا أموالنا الموجودة لديهم على الرغم من تسليم كافة المتطلبات ومرور عدة أشهر على تقديمها، بالوقت الذي نمر فيه بأزمات مالية خانقة وندفع فوائد باهظة للبنوك واموال أصحاب الفنادق عالقة في وزارة المالية دون دفع أية فوائد عليها.

وأشارت الرسالة أن الدفاع المدني يطالب أصحاب الفنادق في بعض المتطلبات وفق مواصفات أمريكية أو الأوروبية للسلامة العامة داخل الفندق، والتي هي معداتها او تجهيزاتها غير موجودة حتى في إسرائيل يتم استيرادها لتلك الغاية فقط.

كما أن سلطة المياه لا تسعى لتامين وتوفير مياه لسد حاجة النزلاء مما يلزمنا شراء (صهاريج) مياه بمبالغ باهظة.

وأشارت الرسالة إلى أن بلدية بيت لحم تمنعنا من الحصول على براءات ذمة وتعطل طلبات ترخيص البناء لدينا، وتقوم بإعادة مراجعة ملفات ترخيص للمباني القائمة او القديمة، من اجل تحصيل رسوم، كل ذلك بسبب رفضنا الترخيص من قبلهم لمزاولة المهن والحرف للقطاع الفندقي المرخص من قبلكم كجهة اختصاص حصري ونوعي.

وقال أبو سرور في رده على مذكرة جمعية الفنادق، بان وزارة السياحة كانت على الدوام وما زالت تعمل على تمكين وتطوير القطاع السياحي الخاص، وتقديم تسهيلات للاستثمارات السياحية، في مختلف أنحاء الوطن.

وأكد حرص وزارة السياحة على معالجة كل الإشكاليات التي يعاني منها القطاع السياحي الفندقي، وعدم سماح الوزارة بالتجاوزات التي يرتكبها البعض، لافتا إلى ان وزارة السياحة تابعت بعض الأمور التي جاءت في مذكرة الجمعية، وستواصل متابعة المطالب الأخرى، بما يساهم في وضع حد للإشكاليات وعدم تكرارها، وتعزيز دور و مكانة القطاع السياحي. من جهته قال مدير عام بلدية بيت لحم طوني مرقص، ان امر ترخيص المنشات السياحية مطروح حاليا امام المحكمة الدستورية في انتظار البت فيه والمحول من قبل مجلس الوزراء.

واشار الى قانون الحرف والصناعات المعمول به يمنح الصلاحية للهيئات المحلية بترخيص المنشات السياحية ومنها الفنادق، اضافة الى وجود قانون وزارة السياحة المؤقت الذي ينص على منح وزارة السياحة صلاحية الترخيص للفنادق من قبل جهة ذات اختصاص، ما يعني عدم وجود تعارض بين القانونين.

وقال قمصية، ان وزارة السياحة استلمت رسالة جمعية الفنادق العربية والتي اشادت بدور وزارة السياحة كمرجعية للقطاع السياحي الفلسطيني، مؤكدا حرص وزارة السياحة على تخطي العقبات التي طرحتها الرسالة، والتي جاءت بعد جولة قامت بها لجنة السلامة العامة على فنادق المحافظة.

وأضاف قمصية ان فنادق بيت لحم ملتزمة بالقوانين والأنظمة، وان وزارة السياحة تعمل على الترويج للسياحة الفلسطينية والرقابة على اداء هذه الفنادق من اجل تقديم خدمات افضل

[gallery link="file" columns="1" size="full" ids="349689,349690,349691,349692,349693,349694,349695" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!