الشريط الاخباري

PNN بالفيديو: جمعية بيت لحم العربية للتاهيل تطلق فعاليات افتتاح قسم القلب الاول من نوعه بفلسطين

نشر بتاريخ: 15-08-2018 | سياسة , محليات , أقتصاد , تقارير مصورة , PNN مختارات , PNN حصاد , الصحة
News Main Image

بيت لحم /PNN/ اطلقت جمعية بيت لحم العربية للتاهيل فعاليات الافتتاح الرسمي لقسم القلب الجديد بمستشفى الجمعية الاول من نوعه على المستوى الفلسطيني بفعاليات متعددة تبلغ ذروتها يوم غد الخميس بمراسم رسمية حضرها العديد من الشخصيات الرسمية والوطنية الفلسطينية الى جانب عدد من الشخصيات الدولية الرسمية ومجموعة من الاطباء والمختصون وممثلي لشركات عالمية تعمل في مجال الطب لامراض القلب مثل شركة Medtronic وهي الشركة الابرز عالميا في مجال التكنلوجيا الطبية المستخدمة من قبل الاطباء والمشافي في مختلف انحاء العالم.

وتتضمن فعاليات اطلاق مؤتمر صحفي وحملة للفحص والتعريف بامراض القلب وسبل الوقاية والعلاج منها حيث تم نشر مختصين باروقة الجمعية لتقديم النصائح المختلفة للمواطنين الى جانب انعقاد اول مؤتمر لامراض القلب والاوعية الدموية حيث استضاف المؤتمر مجموعة من الاطباء  والاساتذة في مجال الطب من لندن حيث اعطى وجود هؤلاء الاطباء بالمؤتمر فرصة دعم للعلم والطب في فلسطين.

هذا وسيتم تدشين القسم بفعالية افتتاح رسمية يحضرها عدد من الشخصيات الوطنية والوزراء وممثلي القطاع العام والخاص الى جانب وفود من الاطباء من الجهات الداعمة والشركات الراعية الى جانب اطباء ومختصين من شركة Medtronic العالمية وكلية الطب امبريال بلندن الذين جاؤوا للتطوع بشكل شخصي للعمل واسناد هذا القسم.

فعاليات المؤتمر الصحفي 

وتحدث في المؤتمر الصحفي كل من الدكتور رمزي خميس اخصائي القلب متطوع في جمعية بيت لحم العربية للتاهيل مشيرا الى ان مشروع افتتاح قسم القلب والاوعية في مستشفى الجمعية العربية يتم برعاية ودعم من الرئيس محمود عباس.

وقال خميس ان  فكرة افتتاح مركز للقلب في مستشفى الجمعية العربية للتاهيل بيت جالا بمنطقة بيت لحم بدات عند اللقاء الاول الذي جمعه بمدير عام الجمعية العربية للتاهيل ادمون شحادة عام 2015 لمناقشة الخدمات التي فيها نقص للعلاج حيث تمت الاشارة الى ان اقرب مركز لعلاج القلب ببيت لحم هو الموجود في الخليل الى جانب اقسام القلب في مشافي القدس الموجود في القدس والتي لا تبعد سوى 20 دقيقة لكن الاحتلال يعرقل علينا علاج المرضى ومن هذا المنطلق فكرنا في طريق لتوفير خدمات للقلب لـ200 الف انسان في بيت لحم وخاصة في حالة الطوارئ وبدانا من ناحية علمية تقديم ما بوسعنا عمله واطلعنا على الخدمات المتوفرة على امل ان ينجح المشروع وبمساعدة متطوعين من عدة اماكن وبمساندة مؤسسة وشركة امريكية تقدم الخدمات لمرضى القلب في مختلف انحاء العالم والتي وافقت على تقديم المساعدة وايضا لمسنا رعاية وتشجيع من الرئيس محمود عباس الذي قدم حافز للعمل على المشروع وخلال عامين تحقق الاول و استطعنا تاسيس مركز لعلاج النوبات والجلطات القلبية حيث سيكون الافتتاح الرسمي لاستقبال المرضى  في اوائل شهر 9 القادم اي خلال اسبوعين بعد مراسم التدشين الجارية اليوم وغدا.

واشار خميس ان الجمعية العربية للتاهيل تشهد انعقاد اول مؤتمر لامراض القلب والاوعية الدموية حيث استضاف المؤتمر اطباء متخصصون محليا ودوليا خصوصا شركة Medtronic العالمية الامريكية وكلية الطب امبريال بلندن حيث يعتبر وجودهم دعم لنا وللعلم والطب في فلسطين ونشكر كل من يخدم فلسطين والانسانية.

واضاف خميش ان اهم ما في موضوع افتتاح قسم القلب هو ان الكوادر التي ستقوم بالخدمة في المركز هي كوادر محلية متدربة بمساندة من لندن وعدة شركاء دوليين بما فيهم اطباء القلب المحليين والفلسطينيين ومتدربين، مضيفا انه تم تدريب الممرضات والممرضين في عمان، وسيكون الاطباء الدوليين على على تواصل دائم معهم.

واشار خميس ان المشروع الذي كان من الصعب على جمعية بيت لحم العربية تحقيقه لوحدها يتحقق اليوم بمساندة الشركات والاصدقاء الذين نتقدم بالشكر لهم وللزملاء الاطباء والممرضين والمستشفى الاستشاري برام الله الشريك في هذا العمل ونقابة  ونقيب الاطباء الدكتور نظام نجيب.

وحول الخدمات المقدمة في قسم القلب الجديد قال خميس انه سيقدم العديد من الخدمات المتكاملة التي تبدأ من الطوارئ للقلب وعلاج الجلطات و قسطرة القلب وزراعة الصممات وجراحة القلب المفتوح الى جانب خدمات التأهيل للقلب وخدمات الوقاية للقلب.

اما فيما يميز القسم وفي رد على سؤال لشبكة فلسطين الاخبارية قال الدكتور المتخصص بامراض القلب ان اكثر ما يميز هذا القسم من الناحية التقنية هو الاجهزة الاحدث في العالم التي تم شرائها وهي تعمل وفق نظام متميز مشيرا ايضا الى ان مدير القسم سيكون الدكتور شكري عثمان وهو من اصل فلسطيني حيث كان مسؤول عن مركز ابحاث كبير بلندن وهو سيكون عمله الرئيس ترتيب عمل القسم من ناحية التمريض ومن ناحية تشكيل لجان طبية وايضا التدريب ، والافراد المتطوعين كما سيكون هناك نصائح واجتماعات لتقرير  الحالات وسيكون التركيز على الطواقم الطبية والممرضين كما هو الحال في بريطانيا، والشيء الاكبر هو اقناع الدكتور شكري عثمان للعمل في بلده كمدير للمركز بعد غياب 17 عام من العمل في بريطانيا.

واشار الى انه تم تجهيز مركز القلب والأوعية الدموية في جمعية بيت لحم العربية للتأهيل بمختبرات القسطرة (cath), والفيزيولوجية الكهربائية المتقدمة (EP) حيث سيعمل المركز وفقًا للمعايير الدولية، ويضم قسمًا للتشخيص، ووحدة التخدير والعناية المركزة.

واشار الى ان د. شكري عثمان في الاربعينات من عمره اصله من قضاء طولكرم ودرس في الاردن وسافر لعمل دراسات عليا في بريطانيا واستمر في عمله كممرض وتولى مناصب عليا في العمل حيث كان يعمل قبل توليه منصبه الجديد مديرا لقسم القلب بمستشفى الجمعية العربية للتاهيل مدير مركز للابحاث السريرية في بريطانيا وانهى رسالة الدكتوراه في هذا المجال مثمنا تعاقد الجمعية مع شركة من بريطانيا مشكورة لدفع راتب الدكتور عثمان لعدة سنوات حيث جاء للعمل بوطنه  وخدمة شعبه.

وعبر خميس عن امنياته ان تتطور الخدمات الطبية في فلسطين من خلال العمل على انشاء تامين وطني لعلاج المرضى بالمجان، وهو حلم كل طبيب فلسطيني خاصة من عملوا في الخارج ، معربا عن ثقته بتحقيق ذلك بهمة الرئيس والمسؤولين متمنيا الارتقاء في مجال الصحة الفلسطينية خلال السنوات القادمة.

كما دعا الصحفيين و وسائل الاعلام للتركيز على اهمية ايجاد وتقديم خدمات الصحة منذ ولادة الانسان وحتى وفاته بالمجان وهو مشابه لاحلام الفلسطينين بتحقيق الدولة ومختلف الحقوق  الفلسطينية.

  شحادة : القسم نقلة نوعية في خدمات امراض القلب على المستوى الاقليمي

من جهته قال ادمون شحادة مدير عام جمعية بيت لحم العربية للتاهيل ان محافظة بيت لحم تفتقر الى  ابسط خدمات الخدمات الطبية خصوصا في مجال القلب وبالتالي كان لا بد من العمل على ايجاد قسم متخصص يخدم ابناء شعبنا في المحافظة سيما ان عامل الوقت عامل مهم في متابعة امراض القلب و وجود قسم متميز في مستشفى الجمعية للقلب وبهذا المستوى يعتبر نقلة نوعية.

واكد ان افتتاح مركز القلب والأوعية الدموية في جمعية بيت لحم العربية للتأهيل هو نتيجة تعاون وثيق من قبل شركة عالمية تعتبر الابرز عالميا في التكنولوجيا الطبية Medtronic ، المستخدمة من قبل مختلف الأطباء والمستشفيات في جميع أنحاء العالم والأهم من ذلك انها ستوفر خدماتها في المجتمع الفلسطيني من خلال جمعية بيت لحم العربية للتاهيل.

واكد شحادة على ان العمل لايجاد قسم القلب وصولا للافتتاحه اليوم بهذا المستوى العالي على عدة اصعدة اهمها التقنيات الحديثة والكوادر الطبية المدربة الى جانب الاستشارات للكوادر من ابرز المختصين في بريطانيا والعالم يمثل فرصة حياة لهذا تم اطلاق حملة يا قلبي كل دقة بتفرق .

واشار الى ان فكرة ايجاد القسم وافتتاحه جاءت من حاجة الناس الى ذلك، مشيرا الى انه تم التواصل مع مع د. رمزي خميس ابن بيت جالا وفلسطين و الذي يعيش ويعمل في ابرز كليات ومشافي الطب بلندن من اجل البدء بالعمل والتحضير من اجل اطلاق القسم حيث عبر عن اعجابه بالفكرة وتطوع وما زال متطوعا لتحقيق الحلم الابرز والافضل في مجال طب القلب لا على المستوى المحلي بل الوطني والاقليمي.

واكد شحادة ان المركز الجديد سيكون أول مركز للقلب يتميز بالمعدات المتطورة ، التقنيات المبتكرة والبنية التحتية سيفتتح أبوابه رسميا في فلسطين حيث سيوفر المركز الجديد في جمعية بيت لحم العربية للتأهيل الخدمات الجراحية و التأهيلية الحديثة لأمراض القلب والأوعية الدموية، مع توسيع نطاق الوصول المحلي إلى مستويات جديدة من الخبرة في مجال القلب والأوعية الدموية مضيفا انه و مع افتتاح مركز القلب والأوعية الدموية في جمعية بيت لحم العربية للتأهيل، سيتمكن المرضى الفلسطينيون للمرة الأولى من الحصول على علاج متقدم وعالي لأمراض القلب والأوعية الدموية القريبة من منازلهم.

كما اشار شحادة الى ان الفكرة لا تقتصر على فتح المركز وانما ان تبقى خدماتنا مميزة مشددا على ان الجمعية العربية يهمها تقديم خدمات للمواطن الفلسطيني من قبل كوادر طبية فلسطينية واجنبية متمية تعمل على تبادل الخبرات وخاصة من قدم خدماته خارج فلسطين.

واضاف شحادة ان مركز علاج أمراض القلب يتفهم تحديات الرعاية الصحية في فلسطين وسيكون مجهز للعمل مع الحكومة والمجتمع السريري ومع شركاءها بالعالم لتحسين الرعاية الصحية للقلب والأوعية الدموية في فلسطين وخدمة مجتمعنا “.

واكد أن افتتاح أول مركز للقلب والأوعية الدموية في فلسطين سيقدم علاجات متقدمة وخيارات علاجية للمرضى الفلسطينيين الذين يحتاجون إلى رعاية القلب و ستنقذ أرواح العديد من الفلسطينيين المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية وتجدد جودتها.

وثمن مختلف الجهات التي ساهمت ودعمت تحقيق هذا الحلم حيث كلف المشروع قرابة التسع ملايين دولار امريكي مثمنا تعاون  شركة Medtronic العالمية الامريكية وكلية الطب امبريال بلندن وطواقم الاطباء الذين عبروا عن جاهزيتهم للتطوع بشكل شخصي للارتقاء بخدمات علاج امراض القلب من خلال هذا القسم شاكرا مجموعة من الاسماء والمؤسسات وعلى راسها الصندوق العربي الاجتماعي والصندوق الاسلامي الذين تبرعوا بمبالغ جيدة كما عبر عن الشكر للموظفين والادارة والدعم من الحكومة والرئيس وهي الجهود التي ساهمت بالوصول الى هذا اليوم.

وحول تفاصيل وتكلفة العلاج ومدى قدرة المواطن في الوصول اليها قال مدير عام جمعية بيت لحم العربية للتاهيل ان العلاج سيكون متوفر لكل الاشخاص موضحا ان العمل والجهود جارية لشمل القسم باتفاقيات التعاون مع الجهات المعنية في وزارة الصحة من خلال التحويلات لتمشل علاج امراض القلب .

كما اشار الى وجود جهود للتواصل مع جهات دولية المركز البريطاني للمساعدة من اجل العمل على تقديم العلاج مجانا او باقل الاسعار في المستشفى كما هو الحال في برامج واقسام اخرى مثل اقسام القوقعة مؤكدا ان فلسفة الجمعية هي ذاتها منذ التاسيس هو العمل الخيري في مجال الطب حيث تسعى لتحقيق هذا العمل بكافة الوسائل مشددا على ان الجمعية بحاجة لتعاون من مختلف الجهات وعلى راسها السلطة الفلسطينية التي نعرف مدى حرصها على تقديم افضل الخدمات للمواطن".

واكد ان القسم الجديد يعتمد اعلى المواصفات لعلاج امراض القلب من حيث الادوية والشبكيات وكل ما يحتاجه المريض بجودة عالية من شركة "بيترونك" وبموافقة من مؤسسات الجودة الاوروبية وخاصة البريطانية مشددا على ان روح المشروع ليست تجارية وانما خيرية لكن العمل واستمراره يحتاج لتعاون من مختلف الجهات". مشددا ايضا على أهمية الرعاية الصحية القلبية، التي لم تعد تعتبر فقط امتيازًا بل حقًا وهو الحق الذي يٌحتاج إليه أكثر في المجتمع الفلسطيني.

امراض القلب بفلسطين سبب مهم في ارتفاع الوفيات 

هذا و تشير الاحصائيات بفلسطين ان الأمراض القلبية تعد من الأسباب الرئيسي للوفاة في فلسطين، حيث تصل الى 30٪ من مجموع الوفيات في المجتمع الفلسطيني. يمكن تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى متلازمة الشريان التاجي بشكل خاص بشكل ملحوظ مع وصول أفضل وفي الوقت المناسب إلى العلاج المناسب.

يشار الى ان جمعية بيت لحم العربية للتأهيل (BASR) تاسست في عام 1960 كواحدة من منازل ليونارد شيشاير. وهي اليوم منظمة غير حكومية غير ربحية معترف بها وطنياً للخدمات الطبية والتأهيلية الشاملة التي تقدمها للمستفيدين من مختلف أنحاء فلسطين، لا سيما أولئك ذوي الإعاقة بغض النظر عن جنسهم أو عمرهم أو دينهم أو طبقتهم الاجتماعية.

و عملت جمعية بيت لحم العربية للتأهيل بالتدريج على التزامها بتعزيز نوعية الحياة الشاملة للأشخاص ذوي الإعاقات والفئات الضعيفة الأخرى، مستوحاة من مهمتها لإدراجها بالكامل في جميع جوانب الحياة المجتمعية. منذ نشأتها، طورت جمعية بيت لحم العربية للتأهيل برامج وخدمات مبتكرة تلبي الاحتياجات الناشئة للمجتمع الفلسطيني.

وحول الشركاء مع الجمعية العربية في افتتاح القسم فان عملاق علاج امراض القلب في العالم شركة ميدترونك Medtronic ومقرها في دبلن ، ايرلندا ، هي من بين أكبر شركات التكنولوجيا والخدمات والحلول الطبية في العالم حيث تميزت الشركة بانها من ابرز الشركات التي نجحت في التخفيف من الألم ، واستعادة الصحة وتمديد الحياة لملايين الناس في جميع أنحاء العالم.

و توظف مدترونيك أكثر من 88،000 شخص حول العالم، تخدم أطباء ومستشفيات ومرضى في حوالي 160 دولة كما تركز الشركة على التعاون مع الجهات المعنية في جميع أنحاء العالم لتولي الرعاية الصحية.

[gallery size="full" columns="2" link="file" ids="350749,350748,350747,350746,350745,350740,350741,350742,350743,350744,350739,350738,350737,350736,350735" orderby="rand"] https://www.facebook.com/pnnnetwork/videos/2156653181277596/

شارك هذا الخبر!