الشريط الاخباري

هيئة الأسرى تكرم 36 أسيرة اجتزن دورة في "القانون الدولي والدولي الانساني"

نشر بتاريخ: 15-08-2018 | أسرى
News Main Image

رام الله/PNN-كرمت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأربعاء بمقرها في مدينة رام الله، 36 أسيرة يقبعن في سجن هشارون الإسرائيلي، اجتزن دورة في "القانون الدولي والدولي الانساني"، حيث تسلمت عائلاتهن شهاداتهن بالنيابة عنهن.

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، إن الدورة أشرفت عليها النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني خالدة جرار، وقد أنجزت الدورة بواقع 32 ساعة، مشيرًا الى أن تجربة الحركة الأسيرة، هي تجربة نضالية فريدة تختلف كليا عن كل تجارب العالم، والتي امتازت بعملها الجماعي الوحدوي، وتخرج منها القادة والكوادر المختلفة بعكس التجارب الأخرى، كما التحق مئات الأسرى بالركب التعليمي الجامعي وحصلوا على شهادات البكالوريوس والدراسات العلي على اختلاف تخصصاتها.

بدوره، قال رئيس نادي الأسير قدورة فارس إن الأسيرات داخل السجون يؤكدن على استمرار تدفق الحياة وعلى انتصار الإرادة، وفي هذه الدورة الكثير من الدلالات والمعاني، إذ أن المناضلون لا يتوقف نضالهم عند حدود السجن، وقد تحول السجن على مدار عقود الى معهد وجامعة بفعل كد وتعب أسيراتنا وأسرانا الأبطال.

في هذا السياق، أكدت مديرة مؤسسة الضمير لرعاية الاسرى سحر فرانسيس أن محاولات قامت بها إدارة مصلحة السجون لإيقاف الدورة، وحاولت مرات عديدة لإلغائها ووقف الدروس التعليمية، لكن كل هذه المحاولات باءت بالفشل بفعل صمود وتحدي الأسيرات داخل السجون، مشيرةً الى أن هناك سياسة ممنهجة تقوم بها سلطات الاحتلال لتجهيل الحركة الأسيرة.

وقالت والدة ناريمان التميمي، وهي أسيرة محررة اجتازت الدورة مع ابنتها عهد التميمي، إنها استفادت من الدورة وتعرفت على القانون الدولي والدولي الانساني بشكل أوضح، موجهة تحية الصبر والحرية للأسيرات القابعات خلف قضبان الاحتلال.

كما القت الطفلة رؤى التميمي خلال الحفل، قصيدة مؤثرة حول الأسرى والاعتقالات الاسرائيلية التي تفرق بين الأسير وعائلته.

شارك هذا الخبر!