الشريط الاخباري

مصادر اعلامية: رئيس المخابرات المصرية زار تل ابيب للبحث بتثبت التهدئة بين حماس واسرائيل

نشر بتاريخ: 16-08-2018 | سياسة , قالت اسرائيل , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

بيت لحم/PNN/ قالت مصادر اعلامية اسرائيلية وعربية ان رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء عباس كامل زار في الايام الاخيرة تل ابيب بشكل سري والتقى بعدد من المسؤولين الاسرائيليين بهدف العمل على تثبيت التهدئة بين اسرائيل وحركة حماس.

وبحسب صحيفة هارتس فقد قام اللواء كامل بزيارة لتل ابيب الليلة الماضية بتوجيهات من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حيث يجري التوصل لاتفاق تهدئة بين حماس واسرائيل مشيرة الى ان رئيس جهاز المخابرات المصرية سيتوجه الى رام الله من اجل الحصول على موافقة الرئيس الفلسطيني محمود عباس على هذه التهدئة.

واضافت الصحيفة ان عباس كامل زار أمس تل أبيب وسيستمر اليوم بعقد الاجتماعات مع المسؤولين الاسرائيليين ومن ثم سيتوجه الى رام الله وسيلتقي بالرئيس الفلسطيني  للحصول على موافقته على الاتفاقية.

وبحسب ما قالته هارتس نقلا عن مسؤول فلسطيني كبير قوله فان الإعلان عن التوصل الى اتفاقية تهدئة سيتم غدا في القاهرة حيث وجهت مصر دعوة لمختلف الفصائل الفلسطينية.

وقالت الصحيفة ان وصول كامل لتل ابيب يتزامن مع زيارة لوفد حماس والجهاد الإسلامي في القاهرة ، فضلاً عن مسؤولين كبار في السلطة الفلسطينية في العاصمة المصرية موضحة ان الإعلان عن اتفاق القاهرة سيصدر غدا بحضور الأطراف المعنية.

ودخلت الهدنة بين إسرائيل وحماس يوم امس حيز التنفيذ الكامل بعد وساطة الامم المتحدة ومصر حيث دخلت تفاهمات وقف اطلاق النار حيز التنفيذ على أساس المبادئ التي توصل الطرفان إليها نهاية عدوان اسرائيل على غزة عام 2014.

وتنص هذه التفاهمات على ان يتم وقف اطلاق النار ومن ثم فتح المعابر وتوسيع منطقة الصيد، وبعد ذلك سيتم إعادة تأهيل البنية التحتية على نطاق واسع في قطاع غزة.

و في هذه المرحلة ، لا تشمل التفاهمات اعادة جثث الجنود الاسرائيليين الاسرى في قطاع غزة كما هو الحال بالنسبة لعدد من المدنيين الاسرائيليين المحتجزين في القطاع.

وياتي صياغة اتفاق التهدئة  بعد تبادل الضربات بين الجانبين في الأسبوع الماضي حيث تم إطلاق أكثر من 200 صاروخ وقذيفة هاون على إسرائيل يومي الأربعاء والخميس من الأسبوع الماضي ، ورداً على ذلك هاجم الجيش الإسرائيلي حوالي 150 هدفاً في قطاع غزة.

شارك هذا الخبر!