الشريط الاخباري

فجرا:اسرائيل تغلق معبر ايريز بشكل مفاجئ مستثنية الحالات الانسانية

نشر بتاريخ: 19-08-2018 | سياسة , PNN مختارات
News Main Image

بيت لحم/PNN/ اعلنت سلطات الاحتلال وبشكل مفاجئ فجر اليوم اغلاق معبر ايريز بين قطاع غزة واسرائيل وفق ما افادت وسائل اعلامية مسؤولية في القطاع.

وقال مسؤول العلاقات العامة والإعلام في هيئة الشؤون المدنية محمد المقادمة ان سلطات  الاحتلال ابلغت الجانب الفلسطيني بشكل مفاجئ بإغلاق معبر ايرز اليوم الأحد أمام الجميع ما عدا الحالات المرضية، فيما ستكون العودة للجميع.

من جهته قال موقع واللا العبري ان قرار الاغلاق جاء من اجل تهدئة سكان مستوطنات غلاف غزة الذين نظموا بالامس مسيرات منتقدة للحكومة الاسرائيلية ورئيسها بنيامين نتنياهو و وزير جيشه افيغدور ليبرمان اللذان يسعيان للتوصل الى اتفاق تهدئة مع حركة حماس.

كما قالت القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي ان قرار الاغلاق جاء للرد على مسيرة يوم الجمعة الماضية حيث لم تفي حماس بالتزامها اتجاه الوسطاء المصريين بشان المسيرات على حدود غزة حيث كان التوافق بين حماس والمصريين على خروج المسيرات لكن مع عدم اقتراها من الجدار الشائك مع اسرائيل ومحاولة تخريبه الى جانب ان الالتزام بعدم اطلاق اي من البالونات الحارقة حيث تم اطلاق العديد منها ولذلك قررت اسرائيل الرد على عدم الالتزام الحمساوي.

الانتقادات للحكومة الاسرائيلية لم تقتصر على سكان مستوطنات غلاف غزة بل جاءت من داخل الحكومة الاسرائيلية حيث وجه وزير التربية والتعليم نفتالي بانيت رئيس حزب البيت اليهودي انتقادات لنتنياهو وليبرمان وقال ان سياسة ليبرمان تشير الى استسلام اسرائيل لحركة حماس.

وكان ليبرمان قد أمر قبل اربعة بفتح معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة، مع اعادته الى عمله بشكل كامل كجزء من الجهود الرامية إلى تسوية الاوضاع في قطاع غزة. وفي نفس اليوم ايضا قرر ليبرمان توسيع منطقة الصيد إلى سكان قطاع غزة لتصل إلى تسعة أميال بحرية.

وقال ليبرمان في حينه انه "من المهم التأكيد على محاولته فصل قيادة حماس عن الجمهور الغزي ككل"،

وقال ليبرمان ان قرارته بفتح معبر كرم ابو سالم وتوسيع منطقة الصيد رسالة واضحة لشعب غزة ، إذا كان الإسرائيليون يتمتعون بالهدوء فان اهالي غزة سيحصلون على ذلك  مع تاكيده بان العنف لا يؤتي ثماره".

شارك هذا الخبر!