اللجنة الشعبية ومؤسسات وفصائل مخيم عايدة تنظم عملا تطوعي بالمقبرة الاسلامية بمناسبة عيد الاضحى

PNN بالفيديو والصور: في مبادرة لاعادة الحياة للعمل التطوعي مخيم عايدة ينظم يوم لتنظيف المقبرة الاسلامية بمناسبة عيد الاضحى

بيت لحم/PNN/ في مبادرة هي الاولى من نوعها منذ سنوات وبهدف اعادة الحياة للعمل التطوعي التي اختفت من المجتمع الفلسطيني لاسباب مختلفة منها ما هو مقصود ومنها ما هو دون ذلك نظمت اللجنة الشعبية الجديدة بمخيم عايدة يوما تطوعيا لتنظيف مقبرة مسجد بلال بن رباح وهو ما اعتاد اهالي المخيم بمؤسسات وتنظيماته واطره الوطنية القيام به على مدار سنوات في العقد المنصرم وغاب في السنوات الاخيرة.

وفي هذا الاطار تجمع عشرات الشبان من اهالي المخيم وقاموا بتنظيم الممرات بين القبور كما قاموا بتنظيم اسطح القبور التي تجمع فوها بقايا الاشجار منذ سنوات هذا الى جانب احراق كل الاشواف والاعشاب الضارة وتنظيم مداخل المقبرة لتكون جاهزة لاستقبال المواطنين الذين يزورون قبور اقاربهم لقراءة القران عليها في يوم العيد .

وقال سعيد العزة رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم عايدة ان هذا اليوم ياتي بدعوة من اللجنة الشعبية للخدمات وفصائل ومؤسسات المخيم التي اقرت جملة من الفعاليات والانشطة الشعبية مقدما تهانيه بالعيد لاهالي محافظة بيت لحم.

?

واشار العزة الى ان اللجنة دعت لاجتماع لمؤسسات المخيم حيث تم مناقشة العديد من المواضيع مثل تنظيف المقبرة وزيارة ذوي الشهداء والاسرى وتنظيم فعاليات تطوعية منها تنظيف المقبرة الاسلامية وشوارع المخيم الى جانب الاهتمام بالعام الدراسي مع بداية السنة الدراسية عقب الاعياد .

اللجنة الشعبية لخدمات مخيم عايدة تنظم فعاليات تنظيم للمقبرة الاسلامية بمسجد بلال بن رباح بمناسبة عيد الاضحى

Posted by PNN Network on Sunday, August 19, 2018

وبحسب رئيس اللجنة الشعبية بالمخيم فقد اشتملت فعاليات التنظيف  على تنظيف المقبرة ومرافقها المختلفة من ممرات وقبور الى جانب ازالة الاعشاب الضارة استعداد لاستقبال المواطنين الذين ياتون لزيارة قبور مواتهم مثمنا تعاون مختلف الجهات والنشطاء التي شاركت بفعاليات اليوم التطوعي الاول بالمقبرة كما ثمن تعاون النشطاء الاجانب ومختلف الفصائل وعلى راسها الجبهة الشعبية وحركة فتح بالمخيم وبلدية بيت لحم التي تعاونت مع اللجنة الشعبية معربا عن امله بان يكون هذا العمل بداية لمزيد من الاعمال لتوحيد المخيم وجهوده لخدمة اهلنا .

?

من جهته قال عدنان العجارمة عضو اللجنة الشعبية بالمخيم ومسؤول دائرة الصحة والبيئة باللجنة ان هذا اليوم للعمل التطوعي يهدف لتنظيف المقبرة اسلامية لاستقبال عيد الاضحى حتى يجد المواطن مكانا نظيفا يتناسب مع قدسية المكان حيث تم العمل على تنظيف المقبرة ما بين تعاون مختلف المؤسسات بالمخيم موضحا ان هذا العمل ياتي كباكورة للعمل بالمخيم من قبل اللجنة الشعبية بالمخيم بعد الانتخابات التي تسعى لتوحيد مختلف الجهود.

واشار الى ان العمل التطوعي موجود بداخل المواطنين مشيرا الى ان العمل التطوعي اختفى نتيجة بعض الامور والتدخلات من قبل بعض الجهات الرسمية وغير الرسمية حيث تم حاولت هذه الجهات قتل روح التطوع بالمخيم.

واشار الى ان العمل التطوعي موجود وان النفس الوطني موجود داخل الاجيال الفلسطينية موضحا  انه وبمجرد دعوة عبر مواقع التواصل الاجتماعي نجد العشرات من الشبان ياتون للمشاركة في هذا اليوم .

كما  واشار العجارمة الى ان العمل هنا هو عمل وطني بامتياز لان اسرائيل حاولت وتحاول ضم المقبرة الى داخل الجدار لكن بتظافر الجهود استطاعت مختلف الجهات الحريصة على اخراج المقبرة من مخططات الاحتلال مشيرا الى ان النفس الموجود بين اوساط شبان واهالي المخيم سيحافظ على وجود المقبرة التي اراد الاحتلال السيطرة عليها وضمها داخل الجدار للتوسع بمعسكراته.

?

بدوره قال محمد باسم ابو سرور عضو اللجنة الشعبية ومسؤول ملف المشاريع بالمخيم ان هذه الفعالية اليوم هي بمثابة رسالة اليوم لكافة اهالي المخيم اننا موحدين كمؤسسات وفصائل ولجنة شعبية و اول خطوة  قمنا بها هي السعي لاعادة الحياة للعمل التطوعي الوطني الذي يعزز الانتماء ويحارب كل المظاهر والظواهر السلبية التي تسعى الجهات المعادية لادخالها للمجتمع الفلسطيني.

واشار الى ان العمل التطوعي المتمثل بتنظيف المقبرة الاسلامية يحمل معاني متعددة ومختلفة اهمها السعي للحفاظ على المقبرة الى جانب توفير سبل الراحة للمواطن الذي سيزور المقبرة التي تعرضت لاهمال كبير في السنوات الاخيرة.

واضاف ابو سرور ان اللجنة الشعبية تدعو كل اهالي المخيم للمشاركة بالفعاليات وخصوصا الاعمال التطوعية موضحا ان العمل التطوعي يهدف لخدم المخيم مشيرا الى ان اللجنة الجديدة ستسى لتفعيل العمل الوحدوي بالمخيم وتنشيط كافة الفئات خصوصا الشباب منهم لخدمة مجتمعهم مثمنا تعاون كافة الجهات والشباب الذين حضورا اليوم لتنظيف المقبرة الاسلامية.

من جهته قال محمد لطفي امين سر حركة فتح بالمخيم ومسؤول لجنة الاعلام باللجنة الشعبية ان هذه الفعالية خطوة اولى لتعزيز وتوحيد جهود ابناء المخيم وجذب الشباب فيه لقضايا العمل التطوعي الذي يخدم المخيم على مختلف الاصعدة الى جانب التاكيد على ان مخيم عايدة كان وما زال نموذج للعمل النضالي الوحدوي على اكثر من صعيد سواء كان سياسي او اجتماعي حيث كان المخيم وما زال حاضنة للنضال الوطني الفلسطيني وسيبقى كذلك رغم كل محاولات الاستهداف .

?

واشار لطفي الى ان المخيم انطلق انطلاقة جديدة بعد انتخاب اللجنة الشعبية وسيكون هناك خطوات واجراءات اخرى اتجاه توحيد المخيم وتعزيز صموده وصمود اهاليه موضحا ان اللجنة الشعبية اقرت باجتماعها الاخيرة بحضور ممثلي الفصائل والمؤسسات الفاعلة بالمخيم سلسلة من الخطوات اتجاه تقوية روح العمل التطوعي والوطني الى جانب السعي لتقوية المؤسسات المختلفة ومحاربة اي ظواهر سلبية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة من اجهزة و وزارات بهدف حماية المخيم .

وعبر لطفي عن ثقته بحرص اهالي المخيم على اعادة الحياة للعمل التطوعي الى جانب السعي لاعادة وتقوية الحياة الثقافية بالمخيم من خلال تعاون مختلف المؤسات والفصائل.

وقدم لطفي تهانية لاهالي مخيم عايدة بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك كما وجه تحية لاهالي الشهداء والاسرى بالمخيم مشيرا الى ان المخيم كان وما زال وسيبقى قلعة من قلاع المناضلين الصامدين وستنكر عليه كل المحاولات لاستهداف المخيم وشبابه.

Print Friendly, PDF & Email