غرينبلات يهدد السلطة: يجب ان تكون جزء من حل غزة او اخرون سيحلون مكانها

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ وجه المبعوث الامريكي الخاص لمفاوضات السلام الدولية غيسون عرينبلات اليوم انتقادات شديدة اللهجة الى السلطة الفلسطينية وقيادتها على خلفية الجهود المبذولة لتغيير الاوضاع الانسانية في القطاع بعيدا عن اي حلول سياسية.

وانتقد المبعوث الامريكي في بيان اصدره اليوم  قيادة السلطة الفلسطينية وقال ينبغي أن تكون السلطة جزءا من الحل في غزة، و إن لم تكن، سوف يقوم شخص آخر بمئء الفراغ.

و قال مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الشرق الأوسط إن الوقت قد حان لكي تقود السلطة الفلسطينية الفلسطينيين – كل الفلسطينيين – إلى مستقبل أفضل.

واضاف ان حكومة ترامب تدعم بشكل كامل جهود الرئيس المصري السيسي وحكومته في محاولة للمساعدة في تهدئة الوضع في قطاع غزة وصولا الى الظروف نضوج الظروف لعودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة”.

وكتب غرينبلات على تويتر “لا تستطيع السلطة الفلسطينية انتقاد هذه المحاولة و يجب أن تكون السلطة الفلسطينية جزءاً من حل الفلسطينيين في غزة والفلسطينيين بشكل عام”.

وأضاف غرينبلات في تهديد ضمني موجها تحذير مستقبليًا تجاه أبو مازن وقادة السلطة الفلسطينيةمضيفا انه اذا لم تقم  بملئ الفراغ السلطة الفلسطينية لن تكون جزءا من الحل، وسيكون بامكان الاخرين ملئ فراغ حيث يتطلب الوضع وجود قيادة لها القدرة على اتخاذ قرارات صعبة من اجل سكان غزة وسكان محيط غزة الإسرائيليين الذين يعانون لفترة طويلة جدا وحان الوقت لان تقوم السلطة  بقيادة كل الفلسطينيين  نحو مستقبل أفضل” على حد قوله.

تهديد المبعوث الامريكي هذا جاء بعد يوم واحد من تهديد وتصريح السفير الامريكي في اسرائيل للسلطة حيث قال ديفيد فريدمان ان السلطة يجب ان تكون جزء من حل مشكلة قطاع غزة .

كما قال السفير الاسرائيلي في تصريح مناقض لما قاله الرئيس الامريكي حول امكانية دفع اسرائيل لثمن سياسي مقابل نقل السفارة الامريكية الى القدس انه كان يريد ان يرى ان اسرائيل تمنح المزيد “.

من جهتها قالت صحيفة هارتس الاسرائيلية ان مسؤولون في  البيت الأبيض انتقدوا  اليوم الخميس السلطة الفلسطينية لعدم موافقتها على المشاركة في الجهود الرامية إلى تنظيم غزة.

واشارت الصحيفة ان مصر والولايات المتحدة تزيد من ضغوطها على الرئيس الفلسطيني من اجل الموافقة على عودة السلطة للقطاع بشكل تدريجي وليس كما يريد الرئيس الفلسطيني بشكل كامل وفور ي وفوق الارض وتحتها .

وقالت الصحيفة ان  الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تحدث عبر الهاتف مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس حول الوضع في قطاع غزة في اطار محاولات مصر زيادة الضغط على الرئيس الفلسطيني عباس لدعم الترتيب والموافقة على العودة التدريجية للمسؤولية عن ما يحدث في قطاع غزة.

Print Friendly, PDF & Email