صحة رام الله تعقد الورشة الخامسة لأصحاب المنشأت الغذائية

رام الله/PNN- عقدت مديريّة صحة رام الله والبيرة، اليوم، ورشة حول السلامة الغذائية في المنشأت الغذائية برعاية الإدارة العامة للرعاية الصحيّة الأولية في وزارة الصحة، وبحضور نحو 100 من أصحاب المنشأت الغذائية في رام الله.

وتأتي هذه الورشة – وهي الخامسة – ضمن سلسلة الورشات التي تعقدها المديرية لأصحاب المنشأت الغذائية في محافظة رام الله والبيرة، بهدف زيادة التواصل بين وزارة الصحة وأصحاب هذه المنشأت، من أجل رفع مستوى جودة الخدمات الغذائية التي تقدّمها للمواطنين.

وتناولت الورشة الحديث عن ضرورة السلامة الغذائية، من خلال العناية الشخصية والنظافة وسبل الوقاية من كل ما يهدد سلامة الغذاء فيها حتى يحصل المواطن على غذاء صحي وسليم.

وتعمل وزارة الصحة من خلال الإدارة العامة للرعاية الصحيّة الأولية بمختلف أقسامها على توفير خدمات وقائية متكاملة في جميع المجالات الصحيّة والبيئيّة لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.

وقال وزير الصحة د. جواد عوّاد، إن وزارة الصحة الفلسطينية تعمل بكل السبل لتطوير كافة الخدمات المقدّمة للمواطنين، من علاجٍ ورعاية صحية أولية وطوارئ وكل ما يضمن صحة المواطنين وتقديم الخدمات الصحيّة الأمثل لهم.

وأشاد الوزير بالدعم الكبير الذي توليه القيادة السياسية للقطاع الصحي، ممثلّة بالرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. رامي الحمد لله.

وأضاف مدير عام الرعاية الصحيّة الأولية د. كمال الشخرة، أن كافة مديريات الصحة في المحافظات الشمالية، تعمل بشكل حثيث على تفقد كافة المنشأت الغذائية من حيث مطابقتها للشروط الصحية والبيئية بهدف تقديم الغذاء الصحي للمواطنين.

من جهته، قال مدير عام مديرية صحة رام الله والبيرة د. وائل الشيخ، إن عام 2018 يعتبر عاماً للسلامة الغذائية، حيث تعمل المديرية على عقد ورشات السلامة الغذائية لكافة المنشأت الغذائية في المحافظة والبالغ عددها نحو 1300 منشأة، حيث تم عقد الورشة الخامسة اليوم، وسيستمر عقد الورشات حتى تحضر كل منشأة وتحصل على شروط وقواعد السلامة الغذائية، كي نضمن أن رسالتنا قد وصلت إلى الجميع.

وأضاف الشيخ، “نحن لا نهدف إلى إغلاق أي منشأة غذائية، لكننا لن نسمح لأي أحد أي يمسَّ بصحة المواطنين، مشيراً إلى أن نسبة ما تم إغلاقه في محافظة رام الله، لا تتعدى 0.5%، بعد الكشف عليها أكثر من 3 مرات والطلب بتصويب أوضاعها، حيث أن غالبية المنشأت الغذائية في المحافظة سليمة بعد أن خضعت لتفتيش صحة البيئة في مديرية صحة رام الله والبيرة من حيث النظافة والسلامة البيئية”.

وتهيب وزارة الصحة الفلسطينية بأصحاب جميع المنشأت الغذائية، التقيّد بشروط السلامة البيئية والغذائية والتفقد المستمر للغذاء المقدم للمواطنين، كما وتهيب الوزارة أيضاً بالمواطنين بضرورة التواصل مع مديريات الصحة في كافة المحافظات، في حال وجود شكوى أو مقترح حول السلامة البيئية والصحيّة في أي منشأة غذائية.

وجرى في نهاية الورشة توزيع شهادات لكافة أصحاب المطاعم، واختيار 3 منهم لتمثيل العيّنة الخامسة، من أجل زيادة فعالية التواصل مع المديرية وسماع احتياجاتها.

Print Friendly, PDF & Email