أخبار عاجلة

الاحتلال يغلق حاجز “إيرز” حتى إشعار آخر

غزة/PNN- أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح الأربعاء حاجز بيت حانون “إيرز” شمال قطاع غزة حتى إشعار أخر، بزعم “الأحداث التي وقعت عصر أمس”.

وقال مدير العمليات المركزية في هيئة المعابر والحدود ماهر أبو العوف في تصريح لوكالة “صفا”: “إن الجانب الإسرائيلي أغلق الحاجز صباح اليوم ومنع دخول 300 حالة مرضية طارئة، بسبب أحداث مسيرة أمس، وأثار الخراب في المكان الذي يعبر منه المسافرون”.

وأضاف “الاحتلال أبلغ أن الحاجز مغلق حتى إشعار آخر، ولم يوضح لنا إذا ما كان بالإمكان إخراج الحالات المرضية الصعبة على الأقل”.

وتابع “هناك جهود تبذل من أجل خروج الحالات الصعبة، لكن خلال التواصل قال لنا الجانب الإسرائيلي إنه إذا أخرج 10 حالات اليوم فسيكون ذلك إنجازًا”.

وأكد أبو العوف أن الـ300 حالة المرضية ضمن نحو 800 مسافر من المفترض أن يغادروا عبر الحاجز اليوم بينهم تجار وأجانب وموظفون في مؤسسات دولية.

وأشار إلى أن “الاحتلال قد يسمح للعائدين من أهالي غزة بالدخول إليها عبر الحاجز اليوم”.

وأصيب 25 مواطنًا جراء اندلاع مواجهات بين شبان وجنود الاحتلال قرب بوابة الحاجز شمالي القطاع، وذلك بعد انطلاق مسيرة حاشدة دعت لها الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة، احتجاجًا على قرار الإدارة الأمريكية قطع مساعدتها عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”.

ويُعد “ايرز” الحاجز الوحيد لتنقل المسافرين والحالات المرضية من غزة إلى الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل، فيما يعتبر “كرم أبو سالم” التجاري الوحيدة لدخول البضائع، وذلك بعد إغلاق “اسرائيل” معابر القطاع إبان فرض حصارها على سكانه عام 2007.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية.

Print Friendly, PDF & Email