“بال تريد” يفتتح برنامجا تدريبيا متخصصا لتأهيل مصدرين جدد

رام الله /PNN- افتتح مركز التجارة الفلسطيني “بال تريد” بمدينة رام الله، اليوم الأربعاء برنامجا تدريبيا مكثفا حول الممارسات ذات العلاقة بالتصدير.

ويستهدف البرنامج 45 شركة فلسطينية من الضفة الغربية وقطاع غزة، من الشركات غير المصدرة والشركات ذات النشاط التصديري الجديد في مراحله الأولى، وكذلك الشركات التي لديها محاولات تصديرية ضعيفة ويحظى منتجها بفرص تصديرية جيدة.

وقال رئيس مجلس إدارة “بال تريد” عرفات عصفور إن البرنامج يأتي في ضوء الهدف الرئيس لمركز التجارة الفلسطيني، المتمثل في تنمية وترويج الصادرات الفلسطينية، حيث تُعتبر زيادة عدد المُصدرين وتطويرهم من الأدوات الهامة التي من شأنها المساهمة في تنمية الصادرات الفلسطينية، ومن هنا نضجت فكرة المشروع، من أجل تدريب الشركات وتجهيزها معرفيا أملا في تمكين الشركات المستهدفة بالوصول لأسواق خارجية.

وسبقت البرنامج مرحلة تمهيدية، تخللتها العديد من الخطوات المتواصلة والواسعة بالتنسيق مع الشركاء المتمثلين في وزارة الاقتصاد الوطني، واتحاد الغرف التجارية، والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، ومنتدى سيدات الأعمال، والتي شملت تحديد أكثر من 350 شركة من مختلف المحافظات، ومن ثم اختيار 250 شركة وفقا لمعايير محددة، تبع ذلك تحليل للفرص التصديرية لمنتجات هذه الشركات باستخدام مؤشر احتمال التصدير، وتمثلت الخطوة الرابعة بإجراء تشخيص قصير لـ53 شركة تم اختيارها مبدئيا بناء على معايير محددة أحدها أن تكون مسجلة ومن القطاع الرسمي، وصولا لاختيار الشركات الـ45 بشكل نهائي بعد الاطلاع على التشخيص، ومن ثم بناء خطط تطوير مرحلية لها ليتم بناء قدراتها في هذا التدريب.

وبُني البرنامج التدريبي على نتائج التشخيص الذي أُجري للشركات، وتم من خلاله تحديد الجوانب ذات الأولوية، وتشمل: إدارة الإنتاج، وتسويق الصادرات، والتسويق الإلكتروني-الرقمي، وإجراءات ومتطلبات التصدير.

والبرنامج ضمن مشروع بناء قدرات الشركات الصغيرة والمتوسطة من غير المصدرين والمصدرين الجدد، الممول من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو”، في إطار مبادرة “المساعدة من أجل التجارة لفائدة الدول العربية”، من خلال وزارة الاقتصاد الوطني.

Print Friendly, PDF & Email