طرق وقائية لتجنب قمل الشعر بعد العودة إلى المدارس

إن كنتِ تخشين على طفلكِ من الإصابة بعدوى القمل في المدارس، فلديكِ طرق وقائية عدة قد تجنبكِ هذا وتجنب طفلكِ تجربة هو في غنى عنها.

الحل الأمثل هو الوقاية، وتكون من خلال الانتباه مسبقاً والمتابعة الحثيثة بشكل أسبوعي على أبعد تقدير، والعناية بشكل حثيث بنظافة الرأس.

الطرق الوقائية لمنع إصابة طفلكِ بعدوى القمل في المدارس:
1- احرصي على تنظيف الشعر بشكل دوري، من خلال الاستحمام شبه اليومي بماء فاتر وباستخدام الشامبو الخاص بالأطفال.

2- احرصي على تفقد الشعر قبل الاستحمام وبعده، من خلال تقليب طبقات الشعر بين اليدين والمشط جيداً؛ حتى تشاهدي بشكل دقيق ما إذا كانت هناك بيوض للقمل أو قمل بين خصل الشعر.

3- استخدمي مشطاً رفيعاً للتجزئة بين أطراف الشعر واجلسي في مكان بإضاءة كافية أي تحت أشعة الشمس أو أن تكوني أدنى لمبة قوية.

4- حثي طفلكِ على عدم ملامسة رؤوس الآخرين في المدرسة وعدم الاقتراب برأسه من رؤوس الطلبة.

5- الفتي نظر المدرسة لضرورة التفتيش الدوري على شعر الطلبة وعزل الطالب المصاب سريعاً.

6- في حال إصابة الطفل بالقمل، فليس هنالك داعٍ للجزع. تصرفي بتروّ وحكمة. لربما يكون من الأفضل حلق شعر الطفل إن كان ذكراً، أو استخدام الشامبو الخاص بالقمل والمتوفر في الصيدليات، وعزله لأيام عن أشقائه وتحديداً ما يتعلق باستخدام الأدوات المشتركة من قبيل المشط وغيرها.

7- لديكِ الخلطة التالية التي تجدي في منع القمل والعلاج منه، إلى جانب الشامبو الخاص: فصين من الثوم المهروس وملعقة كبيرة من الخل الأبيض ونصف ملعقة كبيرة من الملح الخشن وملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من زيت الزيتون. افركي فروة الرأس جيداً بهذا المزيج وكرّريه يومياً، وستجدين أثره البالغ في التخلص من القمل.

المصدر: ليالينا.

Print Friendly, PDF & Email