باراغوي: تفاجئنا من موقف اسرائيل وندعوها لاعادة النظر به

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/ قالت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان البارغواي وجهت رسائل لاسرائيل تدعوها فيها الى عدم التسرع وقطع العلاقات معها ردا على قرار رئيس الباراغوي اعادة نقل سفارة بلاده من القدس الى تل ابيب حيث ردت اسرائيل على هذا القرار باغلاق سفارة بلادها في الباراغوي فورا.

وأشار رئيس باراجواي ماريو أبيدو بينيتيز إلى القرار الإسرائيلي بإغلاق السفارة في عاصمته مساء الخميس ، واصفاً الخطوة الإسرائيلية بأنها “مفرطة” ويطلب من إسرائيل إعادة النظر فيها.

وكانت وزارة الخارجية الاسرائيلي وبقرار من وزير الخارجية الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد اصدرت امرا بإغلاق سفارة باراجواي ردا على قرار بينيتيز بإعادة سفارة باراغواي من القدس إلى تل أبيب.

وقال بينيتز خلال مؤتمر صحفى “اننىباسف على القرار الاسرائيلى وان اغلاق السفارة فى اسونسيون مبالغ فيه قليلا وانا احث اسرائيل على اعادة النظر فيه”.

بينيتيز أوضح أن سبب عودة السفارة إلى تل أبيب هو أن القانون الدولي ينص على أن القدس هي أرض متنازع عليها ، وبالتالي لا يمكن أن تتعارض بلاده مع القانون الدولي.

من ناحية ، أعلنت تركيا أنها ستفتح سفارة باراغواي في بلدها ، بينما دعا نائب الرئيس الأمريكي مايك بينيس رئيس الباراغوي إلى إعادة النظر في قراره

وقال نائب الرئيس الامريكي: “أوصي بأن يلتزم الرئيس بالتزام بلاده ويترك السفارة في القدس”. ، باعتباره رمزا للعلاقة طويلة الأمد بين باراجواي وإسرائيل والولايات المتحدة ، “قال بينس.

سفير إسرائيل في باراغواي ، زئيف هاريل ، الذي أجبر على العودة إلى إسرائيل ، كتب في حسابه على فيسبوك: “أريد أن أكتب إليكم من أعماق قلبي ، لن أتصل بأي شيء ذي طبيعة سياسية. “لقد أمضيت عاماً رائعاً هنا واستمتعت بكل لحظة هنا وترتبط روحي بباراغواي ، ويؤلمني قلبي ، وأحب باراغواي وأصلّي من أجل أشياء جيدة.”

Print Friendly, PDF & Email