انخفاض أسعار الغذاء 5.4 في المئة

القاهرة/PNN- انخفض مؤشر «منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة» (فاو) لأسعار الغذاء خلال آب (أغسطس) الماضي على أساس سنوي بنسبة 5.4 في المئة، في حين استقر مقارنة بالشهر الذي سبقه من دون تغيير يذكر، مدفوعاً بتعافي أسعار الحبوب من جهة، وانخفاض في أسعار الزيوت النباتية والسكر من جهة أخرى.

ولفتت البيانات التي نُشرت على موقع «فاو»، إلى أن متوسط المؤشر الشهري بلغ 167.6 نقطة، من دون تغيير مقارنة بتوقعات تموز (يوليو) المعدّلة. وارتفع مؤشر «فاو» لأسعار الحبوب بنسبة 4.0 في المئة مقارنة بتموز (يوليو)، مع ارتفاع أسعار القمح ضعف تلك القيمة بسبب تدهور التوقعات الخاصة بالمحاصيل في الاتحاد الأوروبي والاتحاد الروسي. وارتفعت أسعار الذرة العالمية بأكثر من 3 في المئة، في حين تراجعت أسعار الرز خلال الشهر ذاته.

وتوقعت المنظمة أن يصل الإنتاج العالمي من الحبوب هذه السنة إلى 2587 مليون طن، بزيادة طفيفة على توقعات تموز (يوليو)، ولكن ليسجل أدنى مستوى له في ثلاث سنوات، وانخفاض بنسبة 2.4 في المئة عن المستوى القياسي الذي سجله خلال العام الماضي.

كما أعلنت «فاو» أحدث ملخص للعرض والطلب على الحبوب، الذي خفّض توقعات إنتاج القمح العالمي لهذه السنة بواقع 14 مليون طن، ليصل إلى نحو 722 مليون طن، وهي أقل نسبة منذ عام 2013. وعزز الطقس الحار والجاف الذي ضرب أجزاءً كبيرة من أوروبا التوقعات الخاصة بالغلال.

أما في ما يخص الإنتاج العالمي من الرز، فمن المتوقع أن يرتفع بنسبة 1.3 في المئة مقارنة بالعام الماضي، ليحقق رقماً قياسياً جديداً يبلغ نحو 512 مليون طن في عام 2018، مدعوماً بانتعاش الإنتاج في بنغلادش وفيتنام، وسريلانكا والولايات المتحدة.

المصدر: الحياة.

Print Friendly, PDF & Email