ما هو الهدف الوظيفي للإداري؟

من أهم عناصر السيرة الذاتية كتابة الهدف الوظيفي، وعدم اتقان كتابته تجعل من مقدم الطلب شخص غير جدي وغير جدير بالعمل الذي يرغب في الحصول عليه، فحسن كتابته يعزز الفرصة في العمل ويعطي انطباعاً جيداً لمقدمه ويصل به إلى تقديم سيرة ذاتية مميزة، غير أنه يختلف باختلاف نوع العمل الذي يبحث عنه.

وهنا سوف نتعرف أكثر إلى ماهية الهدف الوظيفي للإداري، وأهم معايير الوظيفة التي ينبغي أن يبحث عنها الإداري الناجح.

الهدف الوظيفي:
بيّن إبراهيم الحسين مؤسس مقياس Begining لتحديد الميول المهنية والعلمية، بأن المقصود بالهدف الوظيفي عدد من الجمل يتم تضمينها في السيرة الذاتية للمتقدّم على الوظيفة، تختصر خبرته المهنية والعلمية وتطلعاته الشخصية من خلال الوظيفة التي يرغب فيها.
بدأت فكرته حين وضعت بعض الجامعات العالمية من ضمن شروط القبول في الجامعة، ذكر الهدف الدراسي من الالتحاق بالجامعة، هنا تنبهت الشركات لأهمية الأمر وكيف يمكن الحصول على الأفضل من خلال كتابة الأهداف وبدأت فكرة (الأهداف الوظيفية).

أهمية الهدف الوظيفي للإداري:
وتكمن أهميته في الشفافية بين جهة التوظيف والارتباط بالوظيفة المعنية من الناحية الفكرية والقدرة الجسدية، إضافة الى مدى انسجام الأهداف بين الطرفين، أضف إلى ذلك أنه أحد أهم معايير القبول في الوظيفة وفي أوقات كثيرة يكون (الهدف الوظيفي) هو الفيصل بين المتقدمين من خلال السيرة الذاتية أو المقابلة الوظيفية.

ما هو الهدف الوظيفي الإداري:
المقصود (بالإداري) هنا الجهة أو الشخص المسؤول عن التوظيف، والذي ينبغي أن يكون هدفه تحقيق الأهداف العامة للمؤسسة التي يعمل بها طبقاً لمتطلبات الإدارة، وذلك بحسن اختيار من تتوفر فيه معايير القبول في الوظيفة بين المتقدمين كعدد سنوات الخبرة، الشهادات، القدرات الشخصية ومعرفة الوصف الوظيفي للوظيفة. كما يجب عليه أن يقوم بعمل تنظيم دقيق وواضح لكافة أفراد المؤسسة العاملين يوضح فيه الواجبات والمسؤوليات.

كيف يمكن كتابة الهدف الوظيفي:
• يجب التركيز عند كتابة الهدف الوظيفي على أهداف المنشأة، وليس الأهداف الشخصية والشراكة في تحقيق هذه الأهداف مع القدرة على التكيف وتطوير الصفات الشخصية.
• إذا كان المتقدم حديث التخرج فيجب عليه استخدام عبارات مثل (أتشارك، صقل موهبتي، تطوير قدراتي، تحقيق أهدافي الشخصية)، والبعد تماماً عن العبارات السطحية مثل (أتمنى، أعتقد، متأكد، ماذا سوف يضيف).
• وفي حال كان المتقدم لديه خبرة عملية في مجال الشركة، فينبغي أن يركز على تحقيق أهداف الشركة من خلال خبرته، وانسجام قدراته في هذه الوظيفة.
• يجب أن لا يتعدى الهدف الوظيفي ثلاثة أسطر كحد أقصى.

المصدر: ليالينا.

Print Friendly, PDF & Email