الشريط الاخباري

عريقات: تم تلقي رد رسمي من محكمة الجنايات الدولية واضيف الى الاحالة الرسمية عن الخان الاحمر

نشر بتاريخ: 15-09-2018 | سياسة
News Main Image

رام الله/PNN- اعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الدكتور صائب عريقات أن القيادة تلقت ردا رسميا من محكمة الجنايات الدولية باستلام الايداع حول تلقيها ملفا عن قرية الخان الاحمر.

وقال عريقات في تصريحات لاذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، صباح اليوم السبت، "انه تم تلقي رد رسمي من محكمة الجنايات الدولية واضيف الى الاحالة الرسمية عن الخان الاحمر"، مضيفا ان الرئيس محمود عباس اراد من ذلك الرد على مستشار الامن القومي الاميركي جون بولتون الذي قال "إننا سنعاقب محكمة الجنائية الدولية واغلاق مكتب منظمة التحرير" و اردنا ايضا ان نرفع راسنا الى السماء انتصارا لكرامتنا ولشهدائنا وجرحانا واسرانا.

وطالب عريقات محكمة الجنايات الدولية ان تفتح ملفا قضائيا فوريا للتحقيق مع مجرمي الحرب الاسرائيليين الذين يرتكبون هذه الجرائم ضد ابناء شعبنا ، مضيفا ان محكمة الجنايات الدولية ليست محكمة دول وانما محاكم افراد، مؤكدا ان تهديدات بولتون لن تؤثر على مجريات عمل المحكمة على الاطلاق.

وتابع عريقات ان القيادة الفلسطينية لم تقم بحرب ضد امريكا بل انها تدافع عن شعبنا وحقوقه وانه عبر التاريخ لم يحدث تشويه ومحاولات فرض عقوبات على الشعب الفلسطيني وقيادته مثل ما يحدث الان وان المستهدف الرئيسي الان هو السيد الرئيس محمود عباس.

من جهة ثانية اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات تصريحات جاريد كوشنير والتي قال فيها "ان السلام لا يتحقق بالمفاوضات" أو خلق ارضية مشتركة كاي مفاوضات تحدث بالعالم ولن يتحقق بصفقة رابح رابح وانما بتركيع الشعب الفلسطيني واجباره والزامه وابتزازه بحرمان اطفاله من المدراس ومرضاه من المستشفيات وتطوره الطبيعي اعتبرها عريقات تصريحات تنم عن "فكر عنصري وجاهل".

وأشار عريقات الى ان الولايات المتحدة الامريكية تعتقد انه اذا ما رفعت علمها في القدس بانه يجعل منها عاصمة لاسرائيل، او إذا قطعت مساعداتها عن اللاجئين تكون قد اسقطت قضيتهم عن طاولة المفاوضات، او اذا ما نشروا خبرا او حرفوا تصريحات، تعتقد بان هذه المسائل سيتبناها الشعب الفلسطيني ويهاجم قيادته.

واضاف عريقات ان الامر الوحيد الثابت الان هو ان الولايات المتحدة الاميركية عزلت نفسها عن عملية السلام ولم تعد شريك او وسيط في أي عملية سلام.

وتابع عريقات ان هناك طريقة وحيدة فقط يمكن ان تكون الادارة الامريكية جزء من المفاوضات وهي اذا ما أعلن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتياهو بان جاريد كوشنيرا وجيسون جرينبلات ونيكي هيلي وديفيد فريدمان جزء من طاقم المفاوضات الاسرائيلي.

وشدد عريقات على ان هناك دعما دوليا كبيرا للتحركات التي تقوم بها القيادة ضد محاولات انهاء القضية الفلسطينية.

وفي ما يتعلق بالتحركات والخطوات الفلسطينية قال عريقات انه بدء بتنفيذها منذ قرار ترمب باعتبار القدس عاصمة لاسرائيل مشيرا الى انه هناك مواقف مشتركة مع الدول الاوروبية ودول عدم الانحياز والصين وروسيا واليابان وكندا، وفي الامم المتحدة.

وشدد عريقات ان المطلوب الان هو الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام مؤكدا ان القيادة ايديها ممدودة لتطبيق الاتفاقات الموقعة مسبقا بشأن انهاء الانقسام، لان المنفذ الوحيد امام نتنياهو وترمب لفصل الضفة عن غزة وتطبيق صفقة القرن هو عد الوحدة الفلسطينية.

شارك هذا الخبر!