منتخبنا الوطني لناشئات كرة القدم يتعرف على مخاطر المنشطات الرياضية

بيشكيك/PNN- عقدت لجنة الرقابة على المنشطات في دورة الألعاب الاسيوية لكرة القدم النسوية، محاضرة للاعبات منتخبنا الوطني، على هامش تصفيات الألعاب الاسيوية لكرة القدم والتي تقام في العاصمة القيرغزستانية بيشكيك، والتي يشارك فيها منتخبنا الوطني برعاية من بنك فلسطين وبرنامج فلسطينية، بغرض التوعية حول خطورة تناول الحبوب والمنشطات الرياضية.

قدمت المحاضرة د. بهار حسن الميرزائي من الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، محاضرة هدفت إلى تثقيف وزيادة الوعي لدى اللاعبات المشاركات في دورة الألعاب الاسيوية للسيدات عن المنشطات وأنواعها ومخاطرها، حيث تناولت المحاضرة التوعية بعواقب وتداعيات تعاطي المنشطات ووسائل تعاطيها.

كما تضمنت الحديث عن النظام الغذائي الصحي الواجب اتباعه من قبل اللاعبات، وضرورة الالتزام بالوجبات الأساسية الثلاث، بالإضافة لوجبات صغيرة قبل وبعد المباراة.

وأكدت الميرزائي على ضرورة شرب المياه قبل وخلال وبعد المباراة، وتحدثت عن خطورة التدخين وشرب الكحول وتأثيرهم السلبي الكبير على اللاعبات في المستقبل.

في هذا الصدد قالت معالجة المنتخب الفلسطيني زينة خطيب: “اللقاء مع اللاعبات كان مثمراً ومفيداً للغاية، إذ تم عرض تسجيل مرئي يوضح طريقة الكشف على المنشطات، وطبقت اللاعبات الطريقة عمليا، كما وضح أبرز المواد المحظورة، والإغراءات التي من الممكن أن يقعوا فيها ، حتى يتجنبوها تماماً لما تشكله من ضرر وخطورة على صحتهم العامة، وتأثيرها السلبي على مكانة الرياضي العامة وصورته في المجتمع حال انكشافها”.

وأضافت الخطيب “الهدف الأساسي من المحاضرة هو إرساء مبدأ العدل والمساواة بين جميع اللاعبات ، فنحن لن نقبل أن تتناول إحدى اللاعبات المنشطات وتتساوى أو تتفوق على اللاعبات اللاتي كرسن وقتهن، واستثمروا مجهودهن في التدريبات والمعسكرات، فدورنا هو الحفاظ على أجواء المنافسات الشريفة والكشف عن اللاعبات المخالفات “.

Print Friendly, PDF & Email