وزارة النقل والمواصلات تشارك في الدورة ال 77 للمنتدى العالمي للسلامة على الطرق في جنيف 

جنيف/PNN- شاركت وزارة النقل والمواصلات، ممثلة بوكيل الوزارة عمار ياسين المنسق الوطني لبرامج يوروميد الخاصة بالنقل، في المنتدى العالمي للسلامة على الطرق المنعقد في العاصمة السويسرية جنيف وعلى مدار4 أيام.

حيث أشار عطوفة السيد ياسين من خلال العرض المرئي الذي قدمه إلى الجهود الوطنية والخطط والتدابير المخصصة من قبل وزارة النقل والمواصلات وبدعم قوي من مجلس الوزراء لمعالجة التنقل الأمن في المناطق الحضرية وتطوير قطاع النقل والحد من الحوادث المرورية.

واستعرض ياسين ما قامت به الوزارة من إنجازات على عدة أصعدة، منها اعتماد المخطط الشمولي للنقل والطرق والمواصلات (2018-2045) بقرار من مجلس الوزراء في 27/2/2018، وهو الأول لدولة فلسطين، بتمويل من بنك الاستثمار الأوروبي ويهدف إلى تسهيل وحرية الحركة والتنقل للمواطنين وكذلك الربط الإقليمي والدولي، وخاصة أن دولة فلسطين جزء رئيس من شبكة النقل الأورومتوسطي، وتسعى الوزارة ومن خلال عضويتها في اللجنة الفلسطينية- الأوروبية للشراكة الكاملة من تنفيذ المراحل الأولى من هذا المخطط، والتي ستجسد السيادة الفلسطينية على الأرض.

وأضاف ياسين أنه تم تشكيل فريق آخر في الوزارة يعمل على تعديل قانون المرور الفلسطيني رقم (5) لعام 2000، وصياغة قانون نقل بري جديد ليتواءم مع التطور الحاصل في قطاع النقل، وفي ذات السياق، أشار إلى أن الوزارة ومن خلال هذا المشروع، تعمل أيضاً على تطبيق نظام النقل الذكي (ITS) على منظومة النقل في فلسطين، وبدعم كبير من مجلس الوزراء، حيث تقوم الوزارة حالياً بقيادة فريق وطني مكون من كافة الجهات الحكومية المختصة لوضع خطة إستراتيجية لنظم النقل الذكي في فلسطين.

وأوضح ياسين أن جميع هذه الإجراءات الوطنية من شانها أن تؤدي إلى رفع مستوى السلامة المرورية، والحد من الحوادث المرورية والحفاظ على أرواح المواطنين، وكذلك تقليل الازدحام المروري.

وعلى صعيد آخر اجتمع ياسين مع السيد جين تود المبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة المعني بالسلامة على الطرق حيث أشار إلى الدور الفاعل للمجلس الأعلى للمرور في أنشطته المختلفة وكذلك عمل دوريات السلامة المرورية وبالتعاون مع شرطة المرور، إضافة إلى جهود الوزارة ودعم الحكومة الفلسطينية لإتمام مشروع ORIO، والوزارة الآن بانتظار رد الحكومة الهولندية على هذا المشروع والذي يهدف إلى تحسين قطاع النقل العام بالحافلات.

وفي نهاية الاجتماع وجه عطوفة السيد ياسين دعوة الى السيد جين تود لزيارة دولة فلسطين خلال جولته في المنطقة ، حيث سيزور خلال هذه الجولة كلا من المملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية اللبنانية، وذلك للاطلاع على منظومة النقل في فلسطين.

وقام ياسين أيضا بإلقاء محاضرة للمشاركين تحدث فيها عن أعمال الوزارة والتحديات التي تواجه قطاع النقل وأهمها الاحتلال الإسرائيلي والمعيقات التي يفرضها، إضافة إلى عدم السيطرة الفعلية على الأرض والطرق.

وطالب ياسين بضرورة توفير كل الدعم الفني واللوجستي للنهوض بقطاع النقل في فلسطين. وطلب أيضا بضرورة توفير مساعدة فنية من أجل وضع منهاج توعية مرورية للمدارس، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والشركاء.

Print Friendly, PDF & Email