مركز التجارة الفلسطيني يمنح سبع شركات فلسطينية جائزته السنوية للعام 2017

رام الله /PNN/ اعلن مركز التجارة الفلسطيني (بال تريد) أسماء الشركات الفائزة بجائزة الصادرات الفلسطينية لعام 2017 خلال حفل أقيم في رام الله بحضور رئيس الوزراء رامي حمدالله و وزير الاقتصاد الوطني عبير عودة ، وزير الزراعة سفيان سلطان ، ووزيرة السياحة رولا معايعة .

ووفازن مجموعة من الشركات بالجائزة لهذا العام حيث قاز كل من شركة الأرض (لاند) للمنتجات الزراعية الفلسطينية في القطاع الزراعي ، والتي فازت بالجائزة الأولى كما فازت شركة بيت جالا للصناعات الدوائية بجائزة القطاع الصناعي و فندق سان جورج في القدس للقطاع السياحي ، أرتيزانا للتطريز والحرف اليدوية للشركات المملوكة لسيدات الأعمال والشركة التركية-الفلسطينية للصناعات الغذائية الرائدة اما جائزة شركات التحف الشرقية فقد فازت بها شركة ابو الزلف كما حصلت شركة البشير للتجارة والاستيراد من قطاع غزة على شهادة تقدير ضمن فئة القطاع الزراعي.

طارق حسنات من شركة أبو الزلف للمصنوعات الشرقية لصناعة الحرف اليدوية شكر في حديث  مع شبكة فلسطين الأخبارية  PNN مركز التجارة الفلسطيني  على منحه الشركة هذه الجائزة معتبرا اياها شكلا من اشكال العمل من اجل تحفيز وتطوير الشركات الفلسطينية.

وأضاف أن الجائزة ستشجع الصناعة الفلسطينية وستسهم في تطوير الشركات ، مما يساعد على تعزيز عملها وتوجهها نحو التطوير والارتقاء بالاعمال وهي امور ستؤدي في نهاية المطاف  إلى تطوير الاقتصاد الفلسطيني.

بدوره قال رئيس منظمة التجارة الفلسطينية ، عرفات عصفور.”إن بناء اقتصاد وطني مستقل هو تحدٍ كبير ولكن ليس مهمة مستحيلة” ، مشيرا الى ان تنمية الصادرات الفلسطينية هي واحدة من أهم ركائز التنمية الاقتصادية وبناء اقتصاد الدولة “.

وقال إن فلسطين تواجه العديد من التحديات ، بما في ذلك التحديات التي يواجهها المصدر الفلسطيني الذي تمكن رغم كل الصعوبات من خلق العديد من قصص النجاح.

وقال عصفور إن المصدر الفلسطيني حقق نجاحات في اختراق الأسواق في أكثر من 70 دولة في العالم ، واستناداً إلى النتائج الأولية لعام 2017 الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ، ارتفعت الصادرات الفلسطينية من 929 مليون دولار في عام 2016 إلى 1.038 مليار دولار في عام 2017 بنسبة 11.7 ٪.

“تستمر صادراتنا من الحجر والرخام في صدارة قائمة الصادرات الفلسطينية ، بينما كان أداء العديد من المنتجات الأخرى واعدًا. زادت الصادرات من قطاع التمور بنسبة 27٪ خلال العام الماضي وبأكثر من 100٪ خلال السنوات الثلاث الماضية ، محققة أعلى معدل نمو للصادرات.

استمرت صادرات زيت الزيتون والأعشاب الطازجة والخضروات في النمو بمعدل واعد من 5-10 ٪ ، في حين نمت الصادرات في قطاع المستحضرات الصيدلانية بنسبة 5 ٪.

وأضاف عصفور أن قصص النجاح مازالت تتحقق من قبل العديد من الشركات الواعدة في قطاعات مثل الصناعات الغذائية والجلود والأحذية والمنسوجات والملابس والأثاث والصناعات البلاستيكية والمعدنية والصناعات التقليدية وتكنولوجيا المعلومات.

وقال عصفور إن الصادرات الفلسطينية نمت بين عامي 2016 و 2017 في بعض الأسواق الاستراتيجية مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بنسبة 24٪. حيث ارتفعت الصادرات إلى الإمارات العربية المتحدة من 18.6 مليون دولار إلى 32.2 مليون دولار وإلى المملكة العربية السعودية من 14.7 مليون دولار 18.3 مليون دولار. تجاوزت الصادرات إلى سوق المملكة المتحدة 36 ٪.

Print Friendly, PDF & Email