قطر تبني مصنعاً للسيارات الكهربائية بكلفة 9 بليون دولار

الدوحة/PNN- اعلنت قطر نيّتها تدشين أول مصنع في المنطقة على أراضيها لإنتاج السيارات الكهربائية بكلفة تصل الى نحو 9 بليون دولار.

وأوضح الدكتور محمد سيف الكواري، مدير مركز الدراسات البيئية والبلدية التابع لوزارة البلدية والبيئة القطرية إن إنشاء أول مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية في قطر يعد من المشاريع الاقتصادية الواعدة والتي تدعم الاقتصاد الوطني وتحافظ على البيئة، ويحقق رؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية 2018-2022، والتي أوصت بالحفاظ على البيئة والتوجه نحو الطاقة البديلة باستخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة التي تساعد على ذلك.

وأشار الكواري إلى أن السيارة الكهربائية سوف تحدّ بشكل كبير من الانبعاثات الغازية الكربونية والتي ثبت بالدراسات والأبحاث أثرها المدمر على الإنسان والبيئة، معبراً عن تشجيعه للمبادرات التكنولوجية الحديثة والتي تساعد في الحفاظ على البيئة وتحدّ من التغير المناخي.

وقد أعلن رسمياً عن مشروع إنشاء مصنع لصناعة السيارات الكهربائية في قطر، بحضور وزير الطاقة والصناعة القطري الدكتور محمد بن صالح السادة، وعلي بن ناصر المسند رئيس مجلس إدارة شركة الجودة القطرية المنفذة للمشروع، وتاكايوكي هايراياما رئيس مجلس إدارة شركة آرم اليابانية، وهي واحدة من كبريات الشركات اليابانية العاملة في مجال تكنولوجيا وتصميم النظم والبرمجة لخطوط الإنتاج، والتي قامت بتصميم العديد من خطوط الإنتاج للسيارات وقطع غيار السيارات في العالم.

من جانبه، أعلن تاكايوكي هايراياما أنه من المزمع إنشاء المصنع على مساحة تبلغ 6 كيلومترات مربعة، فيما تبلغ تكلفته التقديرية حوالي 9 بليون دولار، وهي تمثل إجمالي الاستثمارات حتى إنتاج أول سيارة، وستكتمل القدرة الإنتاجية للمصنع بالكامل عقب مرور 7 سنوات، حيث سيكون هناك 12 خطاً لإنتاج السيارات يعمل على مدار 24 ساعة.

وأضاف إنه في حال البدء بإنشاء المصنع، فإن أول سيارة سيتم طرحها ستكون بالتزامن مع استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، والتي ستحمل اسم كتارا، كما ستحمل شعار “صنع في قطر”.

وتابع تاكايوكي “أن الطاقة الإنتاجية الأولية للمصنع ستبلغ 500 ألف سيارة حتى 2025، وستصل الطاقة الإنتاجية إلى مليون سيارة بحلول 2035. والمصنع سيكون ضمن المصانع الذكية، حيث إن جميع عمليات الإنتاج ستكون متصلة بنظام إنترنت وهي التكنولوجيا الأكثر تقدماً في العالم”، موضحاً أن أهم مميزات السيارات الكهربائية أنها لا تستهلك الوقود، كما أنها آمنة على البيئة حيث إنها لا تبعث غازات ملوثة، ولا تصدر ضجيجاً كباقي محركات السيارات، ولا تستهلك الكثير من الطاقة وهي متوقفة في زحمة المرور، كما أنها قليلة الأعطال.

المصدر: بترا.

Print Friendly, PDF & Email