الشريط الاخباري

بومبيو يتهم اوروبا بتعزيز مكانة ايران كراعية "للارهاب"

نشر بتاريخ: 26-09-2018 | أخبار إقليمية ودولية
News Main Image

واشنطن/PNN- انتقد وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو، إعلان الاتحاد الأوروبي، استحداث آلية جديدة بغية الالتفاف على العقوبات التي فرضها الإدارة الأميركية على إيران، وأعرب عن انزعاج وخيبة أمل بلاده، جراء هذه الخطوة التي ستسمح للشركات الأجنبية مواصلة نشاطها الاقتصادي والتجاري مع طهران.

وكان الاتحاد الأوروبي أعلن في ختام اجتماع عقد في نيويورك، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة وشاركت فيه إيران وروسيا والصين، إنشاء نظام مقايضة لمواصلة التجارة مع إيران والإفلات من العقوبات الأميركية، في مبادرة تهدف إلى إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني الذي وقّع في 2015 على الرغم من انسحاب الولايات المتحدة المدوّي منه في أيار/مايو الماضي.

ولكن هذه الآلية أثارت سخط وزير الخارجية الأميركي، الذي قال في اجتماع في نيويورك أمام لوبي "متحدون ضد إيران نووية" المناهض لحيازة إيران السلاح النووي إن "هذا هو أحد أكثر التدابير المؤدية لنتائج عكسية على السلم والأمن الإقليميين الذي يمكن تخيله".

واتّهم بومبيو الاتّحاد الأوروبي بـ"تعزيز وضع إيران كأول دولة راعية للإرهاب في العالم".

وأضاف "اتخيل الملالي الفاسدين والحرس الثوري، قوات النخبة في الجمهورية الإسلامية، كيف كانوا يضحكون صباح اليوم لدى تلقيهم نبأ الاتفاق على تشكيل هذه الآلية".

شارك هذا الخبر!