لجنة الانتخابات: تطوير خطوات الاقتراع لذوي الإعاقة البصرية لتسهيل مشاركتهم خلال انتخابات الإعادة

رام الله/ PNN-  أعلنت لجنة الانتخابات المركزية تطوير خطوات الاقتراع لذوي الإعاقة البصرية، بحيث تمكنهم من الاعتماد على أنفسهم بشكل كامل، ودون الحاجة للمساعدة تحديدا، فيما يخص عملية التصويت على ورقة الاقتراع.

وأوضحت اللجنة في بيان صحفي، صدر اليوم الخميس، أنها قامت بموائمة كافة مراكزها، وإجراءاتها، وموادها الإعلامية، والتوعوية الخاصة بالانتخابات المحلية/الإعادة 2018، حيث أمست جميع المراكز الانتخابية الثمانية في هذه الانتخابات ملائمة لاحتياجات ذوي الإعاقة، بمختلف أنواعها، وذلك في إطار اهتمامها المستمر في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من المشاركة في العملية الانتخابية بسهولة.

وبهذا الخصوص، أشارت إلى أنه تم تطوير قالب ورقي بلغة “بريل”، يحتوي اسماء القوائم المترشحة، وفي مقابل كل قائمة مربع مفرغ، وتوضع في داخل هذا القالب ورقة الاقتراع، بحيث يقوم المقترع بالتأشير على المربع الذي يمثل القائمة، التي يصوت لها بمفرده، وبهذا يكون قد صوت واختار من يمثله بحرية وسرية تامة، ودون مساعدة أحد.

كما أعدت اللجنة نشرة “بلغة بريل” توضح خطوة بخطوة كيفية الاقتراع داخل محطة الاقتراع المهيأة بمسار يتضمن علامات على أرضيتها، لتساعد ذوي الإعاقة البصرية على الوصول الى صندوق الاقتراع بمفرده، بالإضافة إلى النشرة التوعوية والتثقيفية التي تم توزيعها على ذوي الإعاقة البصرية، لزيادة معرفتهم ووعيهم، فيما يخص الانتخابات بشكل عام.

أما فيما يخص الناخبين ذوو الإعاقة الحركية، فقد تأكدت اللجنة من نقل أسماء الناخبين من ذوي الإعاقة الحركية الى محطات اقتراع تقع في الطابق الأرضي من مراكز الاقتراع، بحيث لا تكون في طوابق علوية، ولا تحتاج إلى صعود سلالم وأدراج قد تصعب من مشاركتهم.

ـــــــــ

Print Friendly, PDF & Email