أخبار عاجلة

بلقيس: إذا التقيت إليسا سأضمها وسوء التفاهم بيننا «فات ومات»

الفنانة بلقيس شخصية تجتمع فيها الصفات بشكل متوازن. فهي قوية، رومانسية معاصرة في تفكيرها وكلاسيكية في تصرفاتها. زوجة قنوعة وأم حنونة. تعرف أن الحياة هي مد وجزر وبينهما تكمن السعادة إذا عرف الإنسان التوقيت والتوازن الملائمين للتعاطي مع شؤونها. أطلقت ألبومها «أراهنكم» وربحت الرهان في نجاحه. تملك ثقافة فنية شاملة اكتسبتها من البيئة التي تربت فيها. وزوجها هو الداعم المعنوي لها والذي تخلت لأجله عن الكثير من الأمور. وهو صديقها وزوجها. خلافها مع الفنانة إليسا تلقفته بإدراك كبير. وتعتبر الفنانة نانسي مثالاً ناجحاً كنجمة وكأم. وميريام فارس بنظرها لا ينافسها أحد. في لقائها مع «سيدتي»، تكلمت بلقيس بكل صراحة عن زواجها وأمومتها وفنها وأزيائها والأحجار الكريمة التي تحبها والكثير من الأمور الأخرى. .

طرحت مؤخراً ألبوم «أراهنكم» علماً أن العنوان فيه تحدٍ. فمن تقصدين من خلاله؟

وجهت الرهان إلى الجمهور كون الألبوم سيعجبهم عند صدوره في الأسواق. والحمد لله ربحت الرهان.

من المعروف عنك أنك فنانة تتقن الغناء بعدّة لغات وعدّة لهجات. إلى ماذا تعود هذه الثقافة؟

هناك أشخاص لديهم مليكة التقاط اللهجات واللغات بسرعة أكثر من غيرهم. وأنا أتحلى بهذه المليكة. بالإضافة إلى دراستي في إحدى مدارس الإمارات واحتكاكي بعديد من الطلاب من جنسيات مختلفة، إذ تعلمت منهم لهجاتهم بسرعة وتعرفت على موسيقاهم. من طباعي حب الاستكشاف والاطّلاع على ثقافات الشعوب وعلى إيقاعاتهم. كل هذا عزّز لديّ هذه الميزة وهذّب أذني موسيقياً. إلى جانب هذا كله، وُلدت في بيت موسيقي حيث كنا في المنزل نستمع إلى الموسيقى الهندية والإسبانية والمغربية والتركية، بالإضافة إلى أعمال عمالقة الفن العربي.

برغم إتقانك عدّة لهجات غنائية، ما زالت بلقيس غير مشهورة في المغرب العربي علماً أن اسمك كفنانة خليجية معروف في المغرب العربي. إلى ماذا يعود هذا الأمر؟

كلامك صحيح. وهذه المرة الأولى التي سأعلن عن الأمر من خلالك ومن خلال «سيدتي». المشكلة تكمن في كيفية التواصل مع شعراء أو ملحنين في المغرب العربي (تونس، المغرب، الجزائر) كي يثمر ذلك عن عمل غنائي قوي يساهم في حضوري بقوة في المغرب العربي. ملحنو المغرب يفضلون إعطاء لحن مميز لفنان مغربي على أن يعطوه لفنان عربي آخر. وهذا حقهم، لذلك من الصعب عليّ لغاية الآن الحصول على أغنية مميزة.

أحب هؤلاء الفنانين والفنانات

هناك خطان غنائيان واحد خليجي شعبي يتمثل في صوت الفنانة أحلام وآخر رومانسي خليجي يتمثل في صوت الفنانة نوال الكويتية. مَنْ برأيك من الأصوات النسائية الشابة التي ستكمل مسيرة هذين الخطين؟

هناك أسماء فنية صاعدة تتكل على أغنية ناجحة يتم تسويقها عبر «السوشيال ميديا» ثم تختفي. لذلك، هناك فرق بين أن تكون الفنانة ناجحة في عملها وبين أن تكون مشهورة على «السوشيال ميديا» التي سبّبت خللاً وتخبطاً للفنانين. لذلك، على الفنانين أن يفرّقوا بين الشهرة على «السوشيال ميديا» ونجاحهم في المهرجانات الكبرى. «السوشيال ميديا» سبّبت تهاوناً لدى الفنانين بتقديمهم أعمالاً جيدة للجمهور.

هناك أصوات شابة صاعدة. أي من هؤلاء الفنانين الشباب يلفتك فنياً وحضوره وأزياؤه؟

أحب كثيراً الفنان ناصيف زيتون. صوته جميل جداً ويرتدي أزياءً تناسب عمره ولديه جماهيرية كبيرة. ويعجبني أيضاً كل من جوزيف عطية وذوقه جميل جداً في الملابس، وعيسى المرزوق، وسعد المجرد، فهو نجم لا خلاف عليه، وأتمنى أن يرتاح من مشاكله. محمد عساف صوت مهم جداً ولديه حضور وجماهيرية كبيرة، لكن لا أعلم ما مشاكله الفنية.

أي من الفنانات اللبنانيات تعحبك أصواتهنّ؟

أحب الفنانة إليسا وأحب اختياراتها الغنائية. فهي ذكية ومركّزة جداً في عملها. تعجبني الفنانة نانسي عجرم، فهي ناجحة في عملها وإدارة أسرتها واهتمامها الواضح بعائلتها. أحب حبها لجمهورها واحترامها لهم واحترام مواعيدها. فهي نموذج لفنانة شابة ناجحة فنياً وعائلياً. أحب استعراض الفنانة كارول سماحة على المسرح. تعجبني كثيراً الفنانة نجوى كرم. فهي فنانة مثقفة، لبقة، محترمة، متحدثة جيدة وصاحبة مبادىء. يلفتني بها كيف أنها في هذه السن وما زالت مهتمة بجسمها كأنها شابة في سن العشرين. تعجبني جداً الفنانة ميريام فارس، لديها «ستايل« إستعراضي خاص بها ولا أحد ينافسها عليه. «برافو عليها». وهي من أكثر الفنانات المطلوبات للأفراح. أتمنى لها الشفاء وأن تعود إلى نشاطها الفني.

أنا شخصية متصالحة مع نفسي

حلّت الفنانة إليسا ضيفة على برنامج «مجموعة إنسان» الذي يقدمه الإعلامي علي العلياني. وتم خلال الحلقة بثّ لقاء إذاعي خاص بك تتنتقدين فيه تصرف الفنانة إليسا مع الجمهور، ليأتي رد الفنانة إليسا بعد سماع ما قلته إنها لا تعرفك. وبررت ذلك بأنك مشهورة فقط في الخليج لا في بيروت. كيف تلقيت رد الفنانة إليسا؟

«آه عادي». لا ألومها إذا لم تعرفني. فهي معذورة وإجابتها كانت مقنعة على الأقل أمام الناس الذين يحبونها. اللقاء الإذاعي الذي تم عرضه في الحلقة، كان لقاءً قديماً وكنت حينها صغيرة وفي بداية مشواري الفني، فأصرّ المذيع على أن أنتقد أسماء فنية تماشياً مع فقرة برنامجه. لكن اليوم، إذا طُرح عليّ السؤال نفسه سأبرر لها تصرفها هذا مع الجمهور ربما بأن حالتها الصحية هي كانت السبب وراء ذلك. وأي سؤال يُطرح عليّ عن أي فنان مرة أخرى، سأردّ لا علاقة لي بأي رأي. (وضحكت بلقيس).

ما الذي دفعك إلى تغيير مواقفك؟

في الماضي، كنت صغيرة ومندفعة في إبداء رأيي. اليوم كبرت وأصبحت أكثر نضجاً واستوعبت أن الفنان الذي يتحفظ عن إبداء رأيه يسلم رأسه من ردود الفعل السيئة الناتجة عن ذلك. لديّ رأي، لكن أصرح به فقط لزوجي. أصبح لديّ قناعة أن كل شخص حرٌ في تصرفه والله وحده من يحاسب لا البشر. أنا شخصية متصالحة مع نفسي. أعترف بأخطائي وأعود عنها وسأربي أولادي على هذا النهج.

إذا التقيت بالفنانة إليسا صدفة كيف ستتصرفين معها؟

سأضمها وأقول لها سلامة قلبك. أنا أحب المرأة القوية. إليسا أثبتت قوتها من خلال الفيديو الكليب «إلى كل اللي بحبوني» الذي صورته عن حالتها الصحية وأثبتت أيضاً أنها قوية على مرضها. هناك نساء كثر يُصبن بحالة إحباط جراء إصابتهنّ بمرض السرطان. إليسا كانت قوية وملهمة لهؤلاء النساء. أقول لها برافو وإن شاء الله لا يصيبك شر. أنا مقتنعة أن سوء التفاهم الذي حصل بيننا فات ومات.

لا أذرف دموعي أمام أحد

أنت شخصية عقلانية وواقعية في تفكيرك وتصرفك. هل للرومانسية في شخصيتك مكانة؟

كوني شخصية عملية، من الممكن جداً أن يظن الناس للوهلة الأولى أن العاطفة لديّ متروكة على الهامش. على العكس تماماً. لكن لا أحب إظهار الجانب العاطفي لأي شخص كان. حتى دمعتي لا أذرفها أمام أي أحد من الناس. دموعي وعواطفي غاليتان عليّ ولا أحب الاستهانة بهما. رومانسيتي تبرز في أي شي جميل أقوم به ويشاركني فيه زوجي. أشكر ربي إن كنت في أي سفر أو أي مكان جميل، وزوجي برفقتي يشاركني السفر ويرى ويشعر معي بجمال الأماكن وجمال السفر.

لماذا لم نعد نشاهد صوراً لك ولزوجك على «السوشيال ميديا» كباقي الفنانين المتزوجين الذين ينشرون صورهم بشكل مستمر؟

يرى زوجي أن أي صورة لأي زوجين قد تُنشر على «السوشيال ميديا» هي مجرد سخافة. ويعتبر أننا عندما ننشر أي صورة لنا، كأننا شرّعنا باب منزلنا أمام كل الناس. ويعتبر أيضاً أن ظاهرة «السوشيال ميديا» غير صحية. أوافقه الرأي ورأيه صحيح. لكن «الفانز» يحبون أحياناً أن يروا صورة عائلية لنجمتهم لو مرة واحدة في الشهر.

أنا زوجة قنوعة وغير متطلبة

يقال إن أي بيت زوجي لا يخلو من الخلافات بين الزوجين. هل تقع بينك وبين زوجك خلافات كأي زوجين عاديين؟

لا بد من أن تقع بين الزوجين خلافات بسيطة ومن تقول إنها لا تختلف مع زوجها يكون كلامها غير صحيح ودليلاً على أن هناك خطأ ما في علاقتهما الزوجية. الخلافات البسيطة والعادية بين الزوجين دليل صحة وسبب وجيه لاستمرارية نجاح الزواج.

كيف تصفين نفسك كزوجة؟

أنا زوجة قنوعة وغير متطلبة، عنيدة نوعاً ما، شخصيتي قوية لكن شخصية زوجي أقوى من شخصيتي. حريصة بشكل كبير على مقام زوجي في حضوره وغيابه. إبني أيضاً شخصيته قوية وقد لمست قوة شخصيته عندما لا يعجبه شيئاً ما، يملأ البيت صراخاً. لقد اكتشفت مؤخراً أن ابني لا ينام إلا على سماع صوتي وأنا أغني له مباشرة. ويرفض سماع صوتي مسجلاً. جمال إبني خليط ما بيني وبين والده. وذلك يعود إلى أني وزوجي نشبه بعضنا في الشكل لدرجة يظن من يرانا أننا أولاد عم.

ماذا غيّرت فيك الأمومة؟ وهل أنت أم وزوجة تجيد فن الطبخ؟

الأمومة جعلتني إنسانة حساسة جداً. وأي طفل قد أراه أشعر كأني أمه وأزعل على زعله. الأمومة غيّرت من أولوياتي. الفن كان همي الوحيد، لكن اليوم إبني هو الأهم في حياتي. زوجي شجعني على الطبخ لأن الرجل في طبيعته يحب أن يأكل من طبخ زوجته. أذهب أنا وسلطان الى السوبرماركت فجراً ونشتري كل ما نحتاجه.

هل أنت شخصية كلاسيكية أو شخصية معاصرة؟

شخصيتي كلاسيكية في إيقاع معاصر. أنا مُعاصِرة ضمن حدود ما يتفق مع قيمنا. ومطّلعة على كل التطورات والتكنولوجيا الحاصلة في العالم وأختار منها ما يناسبني. أنا مع الحرية الفكرية المعاصرة، لكن مع التصرف الكلاسيكي المحترم. في بيتي الأثاث كلاسيكي بروح معاصرة. من طباعي، لا أحب تغيير وضعية الأثاث في البيت من زاوية إلى أخرى. أحب الثبات وإذا حصل وتم تغيير أماكن الأغراض في البيت، أنزعج.

اجتماعاتنا العائلية من دون هواتف نقالة

كيف ترى الفنانة بلقيس العالم بلا «السوشيال ميديا»؟

والله أرى أن الترابط العائلي يعود إلى طبيعته ويعود اهتمام العائلة ببعضها البعض. اليوم في الزيارات العائلية تجدين كل فرد ملتهياً عن غيره بهاتفه. لا أخفيك، عندما نجتمع أنا وزوجي وعائلته في المناسبات الخاصة (الأعياد)، يضع كل منا هاتفه في سلة خاصة. ثم نجلس جميعنا نتبادل الأحاديث والأخبار ونتناول الطعام سوياً والكل مهتم بالآخر. أتمنى لو تتوقف وسائل «السوشيال ميديا» والهواتف النقالة كي يعود الأفراد إلى الاهتمام بشؤونهم العائلية وشؤونهم الخاصة.

هل لديك أصدقاء؟

ليس لديّ أصدقاء. زوجي هو صديقي وشقيقاته وأهلي هم أصدقائي أيضاً.

لمن تبوحين بسرك أو أنك كتومة لأسرارك؟

لست كتومة ونادراً ما يكون لديّ سر أكتمه. دائماً أخبر زوجي بأموري وأسراري وهو يهدّىء من روعي. زوجي يرافقني في سفري. فأنا لا أحب السفر بمفردي. وجوده إلى جانبي يشعرني بالأمان.

هل لديك هواية خاصة غير الغناء؟

كنت «مجنونة شراء السيارات». في فترة قبل زواجي، كنت أملك مجموعة من السيارات أستخدم واحدة أو اثنتين منها والبقية مركونة في المرآب. مع الوقت، اكتشفت أن لا فائدة من هذه الهواية. حالياً، أشتري سيارة واحدة أستخدمها لسنتين أو ثلاث، ثم أبيعها وأشتري غيرها.

هل للفنانة بلقيس أعمال خاصة غير الفن؟

لديّ مشاريع عقارية ومطاعم ناجحة الحمد لله. أشرف عليها بنفسي ولا أحد يعرف ملكيتي لها.

من يهتم بأزيائك وما هي الألوان المفضلة لديك؟

لديّ فريق عمل يشرف على أعمالي واختياراتي الفنية. أما السيدة ريما اليوسف وهي لبنانية مثقفة جداً تتقن عدة لغات وشخصيتها هادئة جداً، فتهتم بإدارة أعمالي ولها فضل كبير في التهدئة من روعي قبل أي حفل. ولديّ فريق لبناني أيضاً MA Fashion & Media Consultancy يعرفون تماماً ذوقي ويختارون لي ما يناسبني لكل مناسبة فنية. أنا أحب كل الألوان الفاتحة، بخاصة اللون الأبيض وأحب الأسود فهو ملك الألوان. .

بلقيس والمجوهرات

هل تفضلين الاكسسوارات على الأحجار الكريمة؟

الاكسسوارات لها وقتها والمجوهرات والأحجار الثمينة لها مناسباتها الخاصة أيضاً. أحبذ ارتداءها في وقتها المناسب.

ما هو الحجر المفضل لك؟

أعشق الزمرد والزفير وأحب الألماس جداً..

الوقت هو أساس الحياة

بلقيس ماذا تعني لك كلمة وقت؟

الوقت هو أساس الحياة. فالدنيا بدأت بوقت وستنتهي بوقت. أحترم الوقت كثيراً وأحب جدولة يومي حتى لو لم يكن لديّ عمل فيه. هذه الجدولة تسهم بشكل كبير في إنهاء واجباتي جميعها..

المصدر: سيدتي. 

Print Friendly, PDF & Email