“جوع” مسرحية غنائية تحاكي واقع المدينة بقالب أدائي جديد

رام الله/PNN – تحت عنوان “جوع” وعلى مدار ثلاثة أيام، أحيت مجموعة من الموسيقيين والمغنيات الفلسطينيات ثلاثة عروض منالعمل المسرحي الغنائي الذي اختار اسم” جوع”؛ ليسلط الضوء على شكل المدينة الحالي التي يعيشهاالفلسطينيون، وسط التغيرات الكبيرة المُحدثة في واقع الحياة، والصراع بين النساء والرجال، ومدى تأثيرالمنظومة الاجتماعية على الفرص المستقبلية المتاحة أمام النساء في المجالات الحياتية، والعاطفية والاستقرار.

واختتم طاقم عمل “جوع” ، عروضه المسرحية الثلاث في مدينتي رام الله والقدس، في كل من المسرح البلدي فيرام الله والمسرح الوطني الفلسطيني “الحكواتي” في القدس، التي شهدت اقبالاً جماهرياً واسعاً من قبل الجمهور الذين توافدوا من معظم المدن الفلسطينية وتعالت أصوات ضحكاتهم وتفاعلهم مع المشاهد وطاقم عملالمسرحية.

وحول فكرة العمل، قالت مايا الخالدي إحدى المغنيات والمؤلفات الرئيسة للعمل، إن “جوع” عملٌ ارتكز في جوهرهعلى الانتاج النسوي في معظم تفاصيله، فهو نتاج تعاون فريد بين موسيقية ومغنية وكاتبة امتد ليشمل أيضاجوقة من ثماني مغنيات، وعازفي بيانو، وبزق، وكمنجة، وكونتراباص، وإيقاع”.

واضافت :نريد ب “جوع” اختبار قالب جديد من الفن الأدائي يناقش فكرة المدينة ويطرح اسئلة وجودية عنصخب الحياة بقالب مسرحي غنائي جاذب للجمهور “.

واوضحت: ” أشرفت من ناحية موسيقية على العمل أما فكرة وإعداد النصوص تعود للكاتبة داليا طه، والالحانهي للموسيقية دينا الشلة، أما الاخراج فهو للمخرجة هيلديغارد دو فيوست وزينة زعرور، علماً أن “جوع” ممولمن قبل مؤسسة القطان ومؤسسة المورد الثقافي، بالشراكة مع ورشة فلسطين للكتابة،وبلدية رام الله، والمسرحالوطني الفلسطيني، ومعهد إدوارد سعيد.

وعن مشاركتها في العمل، قالت المؤدية مريم حجاوي أحدى أعضاء فرقة اسطوانات الغنائية، إن المميز فيالعمل هو بكونه إنتاج ثقافي من منظور نسائي يواجه المجتمع دون خجل لما تفكره وتبطنه المرأة إزاء الحياةوالمدينة.

وعبرت الفنانة يسر حامد عن سعادتها باقبال الجمهور الكبير على العروض. مؤكدة أن التذاكر بيعت كافة قبيلالعرض الاول، كدليل على رغبة الجمهور وفضوله وجوعه للحديث ومناقشة هذه القضايا القريبة من كل إنسانخاصة وأن النص سرد واقع المدينة والتجارب الشخصية لكل إمراة من ضغوضات أسرية وصعوبات في العمل،والتصالح مع الذات.

ويشار الى أن طاقم عمل المسرحية الغنائية، باشر منذ حوالي عام بالتحضير والتدريب المكثف للعروض لتقديمثلاثة عروض خلال العام الحالي. فيما أبدى الطاقم رغبته بالمواصلة بتأدية العروض والمشاركة به على المستوىالمحلي والعالمي.

Print Friendly, PDF & Email