PNN بالفيديو – الثور: معرض للفنان عايد عرفة في جاليري ذا وايلد اوف هوتيل ببيت لحم

بيت لحم/PNN- في اطار فعالياته لتشجيع الفن والفنانين في فلسطين افتتح جاليري ذا وايلد اوف هوتيل ” الفندق المحاط بالجدار معرض الفنان الفلسطيني عايد عرفة ابن مخيم الدهيشة للاجئين الفلسطينين.

وجرت مراسم الافتتاح في معرض الفندق المحاط بالجدار بحضور الفنان عايد عرفة وادارة الفندق و عدد من الشخصيات الثقافية والفنية والمهتمين، حيث رحبت رشا سلسع من ادارة المعرض والفندق بالحضور واشارت الى ان جاليري الفندق يعتمد سياسة تشجيع الفن والفنانين الفلسطينين من خلال هذه المعارض مشيرة الى ان هذا المعرض يندرج في اطار سلسلة من المعارض والانشطة التي نفذها الفندق على مدار العام في هذا الاطار.

واشارت سلسع الى ان الفن شكل ويشكل رسالة لفلسطين موضحة ان زوار الفندق الذين ياتون من مختلف انحاء العالم بهدف التعرف على الفندق وفكرته يزوروا المعارض المقامة في الجاليري التابع له ويتعرفوا على واقع الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية من خلال الرسومات والمعارض للفنانين الفلسطينين مؤكدة ان الجاليري سيواصل فعالياته لتعزيز الحياة الفنية بالمجتمع الفلسطيني.

وشكرت الفنان عايد عرفة على لوحاته ومعرض الفني الذي يروي حكاية تجربة شخصية يقدم فيها اطروحة للثور من خلال لوحاته الفنية المميزة و الذي يعتبر رمز للقوة والقدرة من خلال سلسلة لوحات تعكس رموز القوة والضعف والمنطقة الوسطية بينهما.

 

 

بدوره قال الفنان عايد عرفة ان المعرض الذي يفتتح اليوم هو انعكاس للتعبير عن حياته التي عايشها في المخيم مشيرا الى ان هذا المعرض يندرج في اطار سلسلة معارض له محلية واقليمية لنقل رواية الثور من خلال مجموعة من الصور لهذا الحيوان الذ يعتبر رمز للقوة والالهة في بعض المناطق من العالم كما انه رمز للثبات والصمت خصوصا اذا ما حاولنا ان نشير الى مسابقات ومصارعة الثيران وهي الرياضة الوحيدة التي تجمع الانسان بالحيوان حيث يحاول الانسان حماية نفسه والابقاء على مفهوم البطل القوي في مواجهة الثور رمز القوة والاثارة .

واشار الى اللوحات سلسلة من الرسومات وتسليط الضوء على منطقة الوسط  التي تحيز منطقة الضحية والبطل ويصور الثور في ظروف عديدة مشيرا الى انه يسعى للتعبير عن ذاته من خلال هذه الرسومات عن تجربة الواقع المعاش وكيف يحاول الانسان ان يظهر بمظاهر القوة في بعض الاحيان وبمظاهر الوسط في بعض الاحيان وربما الانكسار باحيان اخرى .

من جهته صالح ابو لبن رئيس مجلس ادارة ابداع مخيم ابداع الكاتب عبر عن سعادته بالمعرض مشيرا الى ان الفنان مثابر ومجتهد ومثابر في عمله قدم لوحات فنية جميلة من حيث الرسم والفكرة.

واضاف ابو لبن انه و بعد القراءة التحليلية لفكرة المعرض فان الفكرة التي يمثلها الفنان من خلال لوحاته هي فكرة جميلة جميلة مضيفا انه وجد ان الفنان عايد عرفة يصعد ويلامس الفن العالمي في فنه متمنيا له النجاح خصوصا وانه ابن المخيم والمعاناة والظروف الصعبة متمنيا له الارتقاء بالفن لمستوى عالمي ليعكس وجه وحياة فلسطين.

من جهته قدم خالد الصيفي شكره للفنان عايد عرفة ابن المخيم الذي استطاع ان يخرج من ازقة واروقة المخيم ليعبر عن نفسه كفنان يمثل الصراع الكوني من خلال قرون الثور حيث نرى قرون الثور احيانا نراها تمثل القمر واحيانا نراها اجنحة الطائر الذي يتمتع بالحرية واحيانا يراها قضبان سجن تقف في وجه كل من يرغب بالحرية واحيانا يراها دراجة هوائية لطفل

واضاف الصيفي ان الفنان عرفة استطاع ان يجسد كل معاني الصراع من خلال لوحاته الخاصة بقرون الثور موضحا ان كل من يزور المعرض ويشاهد اللوحات له الحرية في قراءة هذه اللوحات كيفما يريد وهو ما يعطي المعرض والفنان نقاط قوة طثيرة داعيا ابناء بيت لحم لزياة المعرض والاستمتاع بالفن المعاصر.

Print Friendly, PDF & Email