نصائح حول خصوصية حسابك على فيسبوك

إذا كنت تخاف بشأن أمان حسابك على فيسبوك وتريد أن تحافظ على الصفحة الشخصية بدون الكثير من البيانات المعرضة للظهور للجميع فهناك عدد من الأساليب والأدوات التي يعطيها لك فيسبوك لكي تحقق ذلك. وفي هذا المقال نستعرض كيف بإمكانك تطويع هذه الأدوات للقيام بتعزيز حماية حساب فيسبوك الخاص بك.

ميزة View As المهمة للغاية لحماية خصوصيتك

نصائح حول خصوصية حسابك على فيسبوك

إحدى الأدوات المميزة التي يوفرها فيسبوك هي إمكانية عرض الصفحة الشخصية وكأنك شخص آخر والتي يمكنك استخدامها من الضغط على View As الموجودة في صفحتك الشخصية في الأعلى. وعند بداية استخدام الأداة فيمكنك أن ترى ما يراه مستخدم عادي لفيسبوك ليس صديقا لك لتعرف ما عليك تغييره الآن لتحمي خصوصيتك من العرض لجميع المستخدمين.

تحديد من يرى منشوراتك وجميع المزايا المتاحة

نصائح حول خصوصية حسابك على فيسبوك

عند نشر منشور جديد على فيسبوك فيمكنك تحديد من يراه قبل أو بعد نشره حيث يتاح لك عرضه بشكل عام أو للجميع أو للأصدقاء فقط أو لأشخاص محددين مع استثناء أشخاص محددين أو عرضه لنفسك فقط ببساطة كما يتيح لك فيسبوك تعديل منشورك في أي وقت أو حذفه. كل هذا يبدو معروفا ولكن ما يجب أن تحذر منه هو أشياء أخرى.

أول هذه الأشياء هو أن صورتك الشخصية تكون عامة عندما يتم رفعها دائما لذلك فعليك تغيير خصوصيتها في كل مرة، أيضا يجب عليك الحذر من أن صورة الغلاف دائما عامة ولا يمكن تغيير ذلك لذا عليك عدم وضع صورة من الممكن أن يراها الجميع كصورة غلاف.

ومن الأدوات المميزة التي ستجدها في إعدادات المنشورات على فيسبوك هي إمكانية تحديد خصوصية جميع المنشورات السابقة لك على فيسبوك بضغطة واحدة إن كنت تخشى على خصوصية منشوراتك التي نشرتها منذ فترة بعيدة وبعدد كبير.

التخلص من التطبيقات التي تتمكن من النشر على فيسبوك من خلال الصفحة الشخصية الخاصة بك

نصائح حول خصوصية حسابك على فيسبوك

أثارت التطبيقات وصلاحياتها في الوصول إلى معلومات المستخدم مشاكل كبيرة للمستخدمين، كما أنها أيضا من الممكن أن تعرضك إلى نشر تلقائي لمنشورات لا تريد وجودها على صفحتك الشخصية دون إرادتك. ولكي تقوم بإيقاف كل ذلك فعليك الذهاب إلى قسم التطبيقات من إعدادات حسابك وحذف التطبيقات التي تمتلك الكثير من الصلاحيات أو التي لا تشعر أن وجودها غير مرحب به أو أنها غير موثوق بها.

عدم تمكين الأشخاص من إيجاد الصفحة الشخصية الخاصة بك بسهولة

نصائح حول خصوصية حسابك على فيسبوك

في عام 2013 قام فيسبوك بجعل جميع الحسابات متاحة عبر محركات البحث بشكل افتراضي مما يعني أن البحث في جوجل من قبل أي شخص من الممكن أن يظهر رابط لحسابك الشخصي وإن كنت لا تريد ذلك فيمكنك غلق هذه الميزة في حسابك الآن في إعدادات الخصوصية حيث ستجد اختيارا يخيرك حول إيجادك في “مصادر خارجية”.

أيضا يمكنك أن تقوم بإيقاف البحث عنك من خلال البريد الإلكتروني ورقم الهاتف حتى لا يتمكن أي شخص يعرف بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك من الوصول إليك بسهولة وإزعاجك.

عدم استخدام الكثير من بياناتك في الإعلانات وعرض ما يعرفه فيسبوك عنك

نصائح حول خصوصية حسابك على فيسبوك

يتابع فيسبوك كل ما تفعله على الموقع بشكل مفصل ليعرف اهتماماتك بشكل دقيق كما يتابع تصفحك لبعض المواقع التي تدعم ذلك أيضا وإن كنت تريد عرض الاهتمامات التي يعرفها فيسبوك عنك فستجدها في إعدادات الإعلانات داخل إعدادات فيسبوك.

أيضا بإمكانك إخفاء الإعلانات التي تستهدف اهتماماتك إن كنت تريد ذلك، ولكن هذا على كل حال لن يقلل عدد الإعلانات التي ستظهر لك ولكن لن تكون الاعلانات مستهدفة بناء على البيانات التي يجمعها عنك فيسبوك.

نصيحة إضافية: حماية كلمة سر حسابك لعدم سرقة صفحة فيسبوك الشخصية

نصائح حول خصوصية حسابك على فيسبوك

هناك عدد من النصائح التي يمكنك اتباعها لحماية حساب فيسبوك الخاص بك وعدم تعرض استخدام الصفحة الشخصية بشكل سيئ من قبل أي أحد. بالتأكيد أولى هذه النصائح هي وضع كلمة سر مميزة لا يمكن توقعها ولكن أيضا عليك استخدام كلمة سر غير مستخدمة في أي موقع أو تطبيق آخر وهي نصيحة في غاية الأهمية.

أيضا يمكنك تفعيل خاصية المصادقة الثنائية 2 Factor Authentication والتي تطلب إدخال رقم من رسالة على هاتفك كما يجب عليك تأمين حساب البريد الإلكتروني الخاص بك لأنه حال سرق أو انتهى وجوده فسوف يكون من السهل اختراقك.

Print Friendly, PDF & Email