الشريط الاخباري

اكتشاف اكبر مخلوق عاش على الارض قبل 200 مليون عام

نشر بتاريخ: 02-10-2018 | بيئة نظيفة
News Main Image

لندن/PNN- اكتشف العلماء نوعًا جديدًا من الديناصورات العملاقة التي تأكل النباتات وعاشت قبل 200 مليون عام، ويحمل الديناصور اسم "Ledumahadi mafube"، ويعني "رعد عملاق عند الفجر"، باللغة السوتية، وهي إحدى اللغات الرسمية في جنوب أفريقيا.

ويعد هذا الحيوان أحد "أقارب" البرنتوصور أو عظاءة الرعد، ويزيد حجمه بنحو مرتين عن فيل أفريقي كبير، ويزن 12 طنا فيما يبلغ ارتفاعه 4 أمتار.

ويقول العلماء "إن هذا النوع من الديناصورات كان أكبر حيوان حي على الأرض في ذلك الوقت، وربما حصل على "تجربة تطورية".

وقال عالم الأحافير البروفيسور يوناه شينير، من جامعة ويتواترسراند في جنوب أفريقيا "إن اسم الديناصور يعكس الحجم الكبير للحيوان وكذلك حقيقة سلالته التي ظهرت في أصول الديناصورات الصربية".

ويقدر الباحثون أن الديناصور كان نائماً عندما توفي، وتمكن العلماء من تحديد عمر الحيوان بدقة والذي قدر بـ 14 عاماً، من خلال النظر إلى حلقات النمو في الأنسجة العظمية الأحفورية.

وقالت الدكتورة جينيفر بوتا برينك، من المتحف الوطني لجنوب أفريقيا في بلومفونتين "تمكنا من خلال النظر إلى البنية المجهرية العظمية للحيوان، معرفة أنه نما بسرعة إلى مرحلة البلوغ".

وتبين أن حلقات النمو الموزعة على مسافات متقاربة تظهر أن معدل النمو انخفض بشكل كبير مع الوقت الذي مات فيه الديناصور، وتقول الدكتورة برينك إن ذلك يشير إلى أن الحيوان قد بلغ مرحلة البلوغ عند وفاته.

وقال الدكتور بلير ماكفي المعد الرئيسي للدراسة "أول ما جذبني في هذا الحيوان هو القوة اللافتة لعظام الأطراف".

وأوضح أن حجم "Ledumahadi mafube" كان بحجم مماثل لديناصورات الصربوديات العملاقة "ولكن أذرع وأرجل تلك الحيوانات عادة ما تكون نحيلة، إلا أنها في Ledumahadi mafube كانت سميكة بشكل لا يصدق"، وهذا ما يوضح أن هذا النوع من الحيوانات كان أكثر ديناميكية مما كان يعتقد سابقا، وأن "Ledumahadi mafube" كان يسير معتمدا على أطرافه الأربعة.

ويدعي العلماء المشرفون على هذه الدراسة أن هذه النتائج تتطلب تغييرًا في طريقة التفكير في تطور هذه الديناصورات الضخمة.

شارك هذا الخبر!