بالفيديو: إشارة للسيسي تثير السخرية بمصر.. ماذا تعني؟

أثارت إشارة رئيس سلطة الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، خلال الملتقى العربي الأول لأنشطة مدارس الدمج والتربية الخاصة، بشرم الشيخ، موجة سخرية في مواقع التواصل الاجتماعي بمصر.

وفي ختام كلمته بالجلسة الافتتاحية للملتقى، وقف السيسي بين ذوي الاحتياجات الخاصة لالتقاط صور تذكارية، وأشار بعلامة خاصة بلغة الإشارة، حيث ظهر رافعا يده اليمنى، طاويا أصبعيه الوسطى والبنصر، باسطا السبابة والخنصر.

ودفع تهكم نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي على إشارة السيسي، وسائل الإعلام المؤيدة للنظام المصري، إلى المسارعة في استضافة مختصين بإشارات ذوي الاحتياجات الخاصة، لتوضيح معناها.

ونشرت صحيفة “الوطن” توضيحا من رئيس المؤسسة المصرية لرعاية حقوق الصم والبكم ومترجمة لغة الإشارة، نادية عبدالله، قالت فيه، إن إشارة السيسي تعني “أحبك”، ويستخدمها الصم في مصر والعالم ليرمزوا للحب بينهم وبين الآخرين.

وقالت عضو مجلس النواب المصري عن ذوي الإعاقة، هبة هجرس، لـ”مصراوي”: “إن إشارة رفع أصابع اليد الثلاثة الإبهام والسبابة والخنصر، مع ثني أصبعي المنتصف البنصر والوسطى، تعني كلمة (أي لاف يو) بلغة الإشارة”.

وأشارت صحيفة “الشروق” إلى أن السيسي داعب الطلاب متسائلا عن معنى الإشارة، فأجابوه “بنحبك”.

وأوضحت الصحيفة أن السيسي حاول أداء نفس إشارة الطلاب، فبادرت طالبة بالإمساك بيد السيسي لتنزل له أصبعيه ليتمكن من أدائها مثلهم، فداعبها السيسي قائلا “عملتها أهو”.

وقالت مترجمة لغة الإشارة بمدرسة الأمل للصم، هاجر جمال، لموقع “صدى البلد”، إن هذه الإشارة ابتكرها مجموعة من الصم، اختصارا لكلمة أحبك، لافتة إلى أن شكل الأصابع وقت عمل هذه الحركة يشكل جملة (I Love you).

وانتقد المغرد محمد حسن عبر حسابه على “تويتر” تبرير الإعلام المصري لإشارة السيسي، قائلا: “السيسى النهاردة عمل بايده شارة التضامن مع ذوى الاحتياجات الخاصة و لما عملها عبد المنعم أبو الفتوح (ربنا يفك أسره ) من 6 سنين كلاب مبارك و السيسى اعتبروه بيعمل إشارة ماسونية”، بحسب تعبيره.

وقام عدد من النشطاء، عبر حساباتهم بمواقع التواصل الاجتماعي، بنشر تفسيرات للإشارة تتضمن معاني مشينة وفاضحة، نتحفظ عن نشرها.

https://www.facebook.com/TENTVNetwork/videos/2156814301251509/

Print Friendly, PDF & Email