الشريط الاخباري

شويغو لبوتين: سلمنا منظومات "إس- 300" لسورية

نشر بتاريخ: 02-10-2018 | PNN مختارات
News Main Image

موسكو/PNN - أبلغ وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الرئيس فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، بتسليم منظومات الدفاع الجوي "إس-300"، وغيرها من المعدات المخصصة للتعزيزات الأمنية، إلى سورية، وذلك خلال اجتماع بوتين بأعضاء مجلس الأمن القومي الروسي.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أجرى اجتماعا مع أعضاء مجلس الأمن القومي الروسي، وعلى رأسهم وزير الدفاع، شويغو، وبحث معهم الوضع في سورية، اليوم.

يأتي ذلك في أعقاب إعلان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، في 24 أيلول/ سبتمبر الماضي، أن روسيا ستقوم بتزويد سورية بمنظومات الدفاع الجوي الصاروخي "إس- 300"، مضيفا بأن بلاده امتنعت وبطلب من إسرائيل عام 2013 تسليم سورية للمنظومة الدفاعية المتطورة.

هذا وأشار موقع "مراسلون" السوري إلى أنه تم في الأيام الأخيرة الماضية، تم رصد عدد كبير واستثنائي من طائرات النقل العسكرية الروسية "إيليوشين 76" تملأ مطار حميميم في اللاذقية، تزامنت مع عبور سفينة شحن عسكرية روسية من مضيق البوسفور باتجاه ميناء طرطوس البحري.

موسكو تبدأ تسليم سورية صواريخ "إس 300" وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، يؤكد أن عملية تسليم نظام الدفاع الصاروخي "إس-300" لسورية بدأت بالفعل. ويحذر القوى الغربية من محاولة تقويض الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع المستمر منذ سبع سنوات

وفي وقت سابق، قال مسؤول سياسي إسرائيلي إن نقل صواريخ "إس- 300" الروسية المضادة للطائرات تشكل تحديا بالنسبة لإسرائيل، فيما أشار إلى أنه تم إيداع مبلغ مليار دولار في بنوك روسية ثمنا لها.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية (كان ريشت بيت)، الاول من أمس، الأحد، عن مسؤول إسرائيلي كان ضمن حاشية رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى نيويورك، قوله إنه "تم إيداع المبلغ مقابل نقل منظومة ’إس- 300’ في بنوك روسية قبل سنوات، ولكن بسبب تجميد الصفقة، بعد ضغوط إسرائيلية، لم يتم نقل المبلغ إلى روسيا بشكل نهائي".

ويذكر أن روسيا وسورية أبرمتا صفقة منظومات الدفاع الجوي "إس- 300" في العام 2013، لكن تم تجميدها في أعقاب طلب إسرائيل، حسبما أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، مؤخرا.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن روسيا ستحصل على هذا المبلغ لدى نقل الصواريخ فعليا إلى أيدي النظام السوري. فيما أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، السبت الماضي، أن روسيا بدأت بنقل هذه المنظومة إلى سورية.

وكانت روسيا أعلنت أنها ستنقل صواريخ "إس- 300" إلى سورية في أعقاب إسقاط طائرة التجسس الروسية في الأجواء السورية في 16 أيلول/ سبتمبر الماضي، بصواريخ منظومة الدفاع الجوي "إس- 200"، روسية الصنع، والتي أطلقها جيش النظام السوري باتجاه طائرات حربية إسرائيلية نفذت غارة قرب اللاذقية. وحملت روسيا إسرائيل مسؤولية إسقاط الطائرة ومقتل 15 ضابطا وجنديا كانوا على متنها.

وبحسب المسؤول الإسرائيلي، فإن نقل الصواريخ إلى سورية "يخدم المصالح الاقتصادية للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين". وشدد على أن هذه المنظومة الدفاعية تشكل "تحديا ليس بسيطا لإسرائيل ونحن نتعامل مع ذلك بطرق مختلفة وليس بالضرورة من خلال منع نقلها".

وتتخوف إسرائيل من أن نصب منظومة "إس- 300" في سورية من شأنه تقييد حرية طيرانها الحربي في تنفيذ غارات في سورية. ولم تتردد أية تقارير عن غارات إسرائيلية في سورية منذ إسقاط الطائرة الروسية. وكان نتنياهو وبوتين قد توصلا إلى تفاهمات تسمح روسيا لإسرائيل بموجبها أن تشن هجمات ضد أهداف لإيران وحزب الله في سورية شريطة عدم استهداف أهداف للنظام.

[gallery link="file" columns="1" size="full" ids="362960,362959,362936" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!