بعد يوم من شراء الوقود لمحطة توليد الكهرباء في غزة قطر تتعهد بدفع 150 مليون دولار كمساعدات للقطاع 

بيت لحم /PNN/ تعهدت قطر الليلة الماضية بتقديم 150 مليون دولار مساعدات لغزة بعد يوم من وصول الوقود الذي اشترته الدولة الخليجية الى محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع الذي تديره حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن بيان صادر عن وزارة الخارجية في الدوحة قوله إن هذه الأموال تم التعهد بها من خلال صندوق قطر للتنمية ، الجهة الحكومية المسؤولة عن توزيع المساعدات الخارجية للبلاد.

وقالت الوزارة “بتوجيهات من سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ، أمير قطر ، تعهد صندوق قطر للتنمية بتقديم 150 مليون دولار كمساعدات إنسانية لتخفيف الأزمة الإنسانية في قطاع غزة المحاصر”.مضيفة أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سيشرف على توزيع المساعدات.

وقدرت الأمم المتحدة قيمة تبرع قطر السابق بالوقود بمبلغ 60 مليون دولار حيث تعاني غزة من أزمة الكهرباء وكانت تتلقى في المتوسط ​​أربع ساعات فقط من الكهرباء يومياً.

هذا و ساعدت إسرائيل في نقل الوقود إلى غزة يوم الثلاثاء الماضي وفق ما قاله جيسون جرينبلات ، الممثل الأمريكي الخاص للمفاوضات الدولية حيث كتب جرينبلات على موقعه الخاص بتوتير”تقدر الولايات المتحدة جهود الأمم المتحدة ومصر وقطر وإسرائيل لتخفيف الوضع الإنساني في غزة والجهود المبذولة لتحقيق هدف وقف إطلاق نار دائم. بفضل الولايات المتحدة قطر لمساهمتها في توفير طاقة كهربائية إضافية إلى غزة للفترة المقبلة “.

جزء كبير من هذه الأزمة هو نتيجة للعقوبات المفروضة على غزة التي يفرضها رئيس السلطة الفلسطينية ، الذي كانت حركته فتح متنافرة لسنوات مع حكام حماس الإرهابيين في غزة.

وتلقي الأمم المتحدة باللائمة على الحصار البحري الذي تفرضه إسرائيل منذ 11 عاماً على غزة لما تسميه الوضع الإنساني “الكارثي”.

Print Friendly, PDF & Email