اطعمة للوقاية من نزلات البرد مع بداية موسمها

يبدأ الطقس، في هذا الوقت من العام، بالتغيّر وتبدأ مع ذلك التغيّر نزلات البرد بالانتشار، التي تسبب البرد والزكام.

ويمكن تجنّب هذه الأعراض عن طريق تعزيز جهاز المناعة، ليس عن طريق الأدوية فحسب، إنّما عن طريق الطعام المنزل الطازج.

ووفقًا لموقع “هيلث” الطّبي، فإن الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة تتركّز في القائمة الآتية:

1- الحمضيّات:

يساهم تناول فيتامين سي، الموجود بوفرة في الحمضيّات، خصوصًا البرتقال والماندلينا والليمون، في القضاء على المرض، خصوصًا في المراحل الأولى منه.

2- السّمك:

يساهم تناول الأوميغا، الموجود بوفرة في الأسماك وخصوصًا السلمون والتونة، في خفض الالتهابات التي تؤثر على عمل جهاز المناعة، لتقويّه، ما يساهم في التخلص من المرض.

3- الشاي:

ليس سرًا أن الشاي الساخن، بنوعيه الأسود والأخضر، يساهم في منع احتقان الصدر بالإضافة إلى تهدئة التهاب الحلق، بسبب احتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة المعروفة باسم الكاتيكين، والتي تحتوي على خصائص مقاومة الإنفلونزا.

4- الثوم:

بيّنت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2001 أن الأشخاص الذي تناولوا الثوم لمدة 3 أشهر بين تشرين ثانٍ/نوفمبر وشباط/فبراير، أصيبوا بعدد أقل من نزلات البرد، أما السبب فهو احتواء الثوم على مواد طبيعيّة مقاومة للالتهابات.

5- اللبن:

لم يخطر على بالكم صحيح؟ لأننا عادة ما نفكر في البكتيريا على أنها أمر سيئ، ولكن بعض هذه الكائنات، الموجودة بوفرة في اللبن، ضرورية للتمتع بصحة جيدة.

ويعتبر تناول اللبن وسيلةً جيّدةً لتجديد سلالات البكتيريا المفيدة لجسم الإنسان، والتي تعزز صحة الجهاز الهضمي، وبالتالي، في الوقاية من أمراض المعدة.

Print Friendly, PDF & Email