أخبار عاجلة

ترامب يتوعد السعودية بـ”عقاب شديد” إذا ثبت تورطها في اغتيال خاشقجي

واشنطن/PNN – في تطوّرٍ لافت، توعّد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم، السبت، خلال لقاء تلفزيونيّ على قناة “سي بي إس”، السعوديّة بـ”عقاب شديد” إذ ثبت تورّطها في اغتيال الصحافي السعودي البارز، جمال خاشقجي.

وقال ترامب إنه إذا كان السعوديّون فعلا وراء اختفاء خاشقجي، “فإن ذلك سيثير غضبنا بشكل كبير”، وحين سُئلَ عن الاتصال الهاتفي الذي تلقاه صهره من ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، قال ترامب إنّ بن سلمان ينفي بشدّة ضلوعَه في مقتل خاشقجي.

وأضاف في مقابلة مع برنامج 60 دقيقة أن قضية خاشقجي قد تكون لها تبعات شديدة “ربما خصوصا لكونه صحافيا.

ولكن، ردًا على سؤال حول الخيارات التي يمكن أن يدرسها، أجاب ترامب إنه لا يميل إلى منع مبيعات الأسلحة للمملكة، وهو الموقف الذي عبّر عنه سابقا.

وقال “المسألة تتعلق بنوع العقوبات”، مضيفًا “سأعطي مثالا، إنهم يطلبون معدات عسكرية. الجميع في العالم أرادوا هذه الطلبية. روسيا أرادتها، الصين أرادتها، نحن أردناها. حصلنا عليها، حصلنا عليها بالكامل، كل قطعة منها”.

وتابع “سأقول لكم ما لا أريد القيام به. بوينغ ولوكيهد ورايثيون، لا أريد إلحاق الأذى بالوظائف. لا أريد أن أخسر طلبية كتلك. أتعلمون شيئا، هناك وسائل أخرى للعقاب”.

وتتزايد التساؤلات حول مصير خاشقجي كاتب مقالات الرأي في صحيفة “واشنطن بوست” الذي كان ينتقد سلطات بلاده، حيث فقد أثره منذ دخوله قنصلية السعودية في إسطنبول في 2 تشرين الأول/أكتوبر.

Print Friendly, PDF & Email