انطلاق فعاليات أسبوع القاهرة الأول للمياه بمشاركة فلسطين

القاهرة/PNN- انطلقت فعاليات أسبوع القاهرة الأول للمياه اليوم الأحد، الذي تنظمه وزارة الري المصرية، بمشاركة دولة فلسطين، بحضور عدد من الوزراء العرب وممثلي المنظمات المعنية بقضايا المياه.

ومثل دولة فلسطين في الفعاليات: رئيس سلطة المياه الوزير مازن غنيم، والوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية محمود مزهر، ومدير عام الشؤون المالية والإدارية خالد الأطرش، ومدير عام الاتصال والتواصل أسماء سلامة، والمستشار رزق الزعانين من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية رزق الزعانين .

وأكد وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي، أن تنظيم أسبوع القاهرة الأول للمياه، يأتي انطلاقا من مسؤولية مصر لتعظيم مساهمتها في الجهود الدولية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة .

وشدد على أنه ليس بمقدور العالم التصدي للتحديات المائية، وهي الحصول على مياه شرب آمنه، ومنظومة صرف صحي سليمة، وتحقيق معدلات نمو اقتصادي، إلا إذا نجح في إدارة الموارد الطبيعية، خاصة موارد المياه بطريقة سليمة وجيدة، مشيرا إلى أن إدارة هذا المورد سيكون صعبا بسبب زيادة أعداد السكان والتغيرات المناخية والتحديات المختلفة التي يواجهها العالم.

وأوضح عبد العاطي، أن المياه العابرة للحدود تمثل أكثر من 97% من احتياجات مصر من المياه، وهو ما يؤكد وجود تحديات كبيرة تواجهها مصر، مبيناً أن الزراعة تمثل أحد المصادر الرئيسية للدخل، حيث يعمل ملايين المصريين في هذا المجال، وأن أي تغير في حصة مصر سيتسبب في تأثيرات سلبية كبيرة على المصريين العاملين في القطاع الزراعي.

يذكر أن الأسبوع يعقد تحت شعار “الحفاظ على المياه، من أجل تحقيق التنمية المستدامة”، وتستمر فعالياته حتى يوم الخميس المقبل بالتعاون مع الشركاء الدوليين والعديد من الجهات والمنظمات الدولية، لبحث قضايا المياه ورفع الوعي وتعزيز الابتكارات لمواجهة التحديات المائية ودعم الإدارة المتكاملة للموارد المائية.

وتتضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، عقد الاجتماع الرابع لوزراء مياه دول منظمة التعاون الإسلامي لـ57 دولة ووزراء ائتلاف دلتاوات الأنهار، إضافة إلى عقد منتدى الشباب الأفريقي الأول ضمن الفعاليات الذي يمثل نقطة انطلاق حول نشر الوعي المائي بقضايا المياه داخل القارة الإفريقية، بجانب تنظيم أكثر من 40 جلسة فنية تتضمن علماء وخبراء في مجال المياه من داخل وخارج مصر ومعرض يتضمن الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المياه والتحلية.

Print Friendly, PDF & Email