أخبار عاجلة

جامعة القدس تستضيف البروفيسور هيثم الديك الخبير الدولي في مجال أنظمة النقل الذكية (ITS)

القدس/PNN – استضافت جامعة القدس البروفيسور الفلسطيني هيثم الديك، الخبير الدولي في مجال أنظمة النقل الذكية (ITS)، الحاصل على العديد من براءات الاختراع المسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية، ليتحدث عن النظام الذي طوره للحد من حوادث الطرق المطبق في ولاية فلوريدا، وذلك في محاضرة عامة عقدتها الجامعة تحت رعاية رئيسها أ.د. عماد أبو كشك.

ورحّب أ.د. أبو كشك بالبروفيسور الديك مؤكداً أن فلسطين عامةً وجامعة القدس خاصةً تفخر به وبالمبدعين أمثاله، والذين لهم بصمات واضحة على مستوى العالم في العلوم بمختلف فروعها.

كما أكّد أ.د. أبو كشك على أهمية استضافة الديك في نقل خبرته وتجربته الفريدة لخبراء وباحثي وطلبة الجامعة وخاصة المتخصصين في المجالات الهندسية والتكنولوجية، مؤكداً على الحاجة الماسة لتطبيق هذا النظام في مختلف الدول وذلك لدوره في الحد من حوادث السير وبالتالي انقاذ حياة الآلاف حول العالم سنوياً.

وبيّن مساعد رئيس الجامعة للبحث والابداع والتطوير د. عصام اسحق أن لعقد هذه المحاضرة عدة أهداف أهمها تحفيز الباحثين والطلبة وأصحاب الأفكار الريادية للنهوض بالبحث العلمي والتوصل لحلول ابتكارية للمشاكل المحيطة، من خلال الاستفادة من تجارب البروفيسور هيثم الديك ونشاطاته البحثية التي مكنته من الوصول الى العالمية في مجالات عديدة.

وقدّم البروفيسور الديك شكره للأستاذ الدكتور أبو كشك ولجامعة القدس على الاهتمام الكبير باستضافته معبرا ًعن فخره بعودته إلى الوطن لنقل تجربته للعقول الفلسطينية المبدعة رغم الظروف المحيطة بها.

وحضر المحاضرة العشرات من طلبة الجامعة والباحثين الذين أبدوا اهتمامهم واعجابهم بتجربة البروفيسور الديك التي تعتبر تجرية فريدة يحتذى بها عالمياً. وتضمنت المحاضرة شرحاً عاماً حول النظام الذي حاز من خلاله الديك على براءة الاختراع، حيث يتألف هذا النظام من أربع إشارات تحذيرية تعمل من خلال أجهزة استشعار تبدأ بالعمل في حال دخول السائق بالاتجاه المعاكس في طريق باتجاه واحد فقط، حيث يتم تحذير السائقين مرتين حتى يقوم بالتراجع، كما يقوم النظام بإرسال إشارة للرادار في حال عدم استجابة السائق للتحذير من خلال الأضواء الصفراء، ثم يتم إعلام دوريات الشرطة في المنطقة لتقوم بدورها بإيقاف السائق.

وقال البروفيسور الديك “قمت بالعمل مع طلابي بتحسين النظام من خلال تغيير اللون من الأصفر الى الأحمر، الأمر الذي سيجعل السائق يرى الأشارة بشكل أفضل”.

وبحسب المصادر، فقد ساهم هذا النظام في الحد من حوادث السير التي تنتج عن الدخول الخاطئ في طريق باتجاه واحد فقط، علماً بأن ولاية فلوريدا كانت تعتبر ثالث ولاية في الولايات المتحدة من حيث عدد الوفيات بسبب حوادث الطرق التي يكون سببها الدخول في طريق اتجاه واحد.

يذكر أن البروفيسور هيثم الديك هو خبير دولي في مجال الهندسة المدنية، وتتجاوز خبرته في مجال أنظمة النقل الذكية (ITS) 32 عاماً، يعمل حاليا على تطوير تقنيات عالية متقدمة في مجال (ITS) لمكافحة القيادة الخاطئة في الاتجاه المعاكس (WWD)، وله عدة براءات اختراع مسجلة لدى الحكومة الأمريكية.

كما حصل البروفيسور هيثم الديك على العديد من التقديرات والجوائز الدولية بما في ذلك جائزة أفضل بحث من مجلس أبحاث النقل التابع لمجلس البحوث الأمريكية لعدة أعوام.

وتتمحور أبحاثه حول المدن الذكية، المركبات المتصلة والمستقلة (CAV)، أنظمة النقل الذكية (ITS)، القيادة الخاطئة بالاتجاه المعاكس (WWD) والطاقة النظيفة، كما أنه شارك في العديد من الأبحاث متعددة التخصصات التي تشمل الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر مع التركيز بشكل خاص على سلامة المرور، معالجة الاختناقات المرورية، تحسين جودة الهواء، النقل المستدام، والطاقة المتجددة.

Print Friendly, PDF & Email