المحافظ حميد يؤكد على اهمية القضايا والتوصيات التي يطرحها المجلس الاستشاري للمحافظة ويؤكد انه سيتم العمل عليها

بيت لحم /PNN/ شدد محافظ محافظة بيت لحم كامل حميد على اهمية التوصيات التي يطرحها اعضاء المجلس الاستشاري للمحافظة مشيرا الى ان هذه القضايا والتوصيات تصب في صلب مصلحة المواطن وهمومه اليومية ولا بد من متابعتها والعمل على حلها لان العمل على تحقيقها سيشكل ادارة رافعة للمجتمع وتقويته على اكثر من صعيد.

و اكد حميد على الدور الريادي والمهم الذي يمكن للمجلس الاستشاري ان يلعبه في تطوير محافظة بيت لحم مشيرا الى ان المجلس الاستشاري هو جزء مهم واصيل ومكمل للمؤسسات الرسمية في المجلس التنفيذي الذي يضم ممثلي الوزارات والهيئات الحكومية وبالتالي فان المجلس الاستشاري هو صوت المواطن بالمحافظة كما انه مجلس استشاري مهم بالنسبة له وللمحافظة.

كما اكد المحافظ حميد خهلال تراسه لجلسة المجلس الاستشاري الدورية على اهمية الحفاظ على تعزيز الوحدة الوطنية مشددا على وحددانية  النسيج الاجتماعي والوطني لبيت لحم التي شكلت نموذج تعاون وتاخي وتكافل مما جعل المحافظة رمزا للتعايش بين مختلف قطاعات شعبنا.

كما اكد المحافظ حميد على ان هناك دور مهم وحيوي للمجلس الأستشاري في تلمس احتياجات المواطنين وايصالها لجهات الاختصاص من ةخلال التعاون بين مختلف المجالس بالمحافظة من جهة الى جانب امكانية تعزيز عمل المجلس الاستشاري من خلال القطاع الاهلي والخاص.

واختتم المحافظ حميد حديثه في جلسة المجلس الاستشاري بالاشارة الى اهمية المجلس ببعت الامل لأهالي المحافظه وما تعانيه من هموم عامة مشيرا الى ان بيت لحم تميزت بالانسجام الديني والجغرافي مما جعلها مصدر قوة فلسطينية امام العالم خصوصا لمواجهة ادعاءات نتنياهو و ترامب حول سعيهم لحماية المسيحيين في محافظة بيت لحم مؤكدا ان قوة الرد الفلسطيني تكمت بتعزيز حالة الانسجام والتاخي على الارض الى جانب المكانة التي منحنا اياها الله من حيث المكانة الدينيةلان بيت لحم مهد وميلاد السيد المسيح ونحن معا مسلمين ومسيحيين نحمي كنيستنا ونجمة الميلاد ولن نسمح لاحد بان يمس هذا النسيج الذهبي بمحافظة بيت لحم او المزاودة عليه متحدين مسلمين ومسيحيين في مواجهة هذه الادعاءات الاسرائيلية .

فعاليات الافتتاح للمجلس 

وكان المجلس الاستشاري لمحافظة بيت لحم والذي يضم ممثلين عن مختلف القطاعات الاهلية والقطاع الخاص والمؤسسات والنقابات وبعض ممثلي قطاع الحكم المحلي للمجالس الكبرى بالمحافظة والاكاديميين وبحضور ممثلي لجنة المتابعة للمحافظة قد عقد اجتماعه الدوري برئاسة المحافظ كامل حميد ابو فادي.

وافتتح الاجتماع مستشارة المحافظ لشؤون المجلس الاستشاري وفاء حميد حيث رحبت بالحضور وقدمت باسم اعضاء المجلس التهاني للمحافظ على توليه مهام منصبه وقدمت تقريرا حول عمل المجلس الاستشاري ولجنة المتابعه خلال العامين المنصرمين واشارت الى ان المجلس قدم عددا لا يستهان به من التوصيات والمتابعات المنجزه لعدد من القضايا العالقه.

واشارت حميد الى ان المجلس الاستشاري للمحافظة يعمل منذ سنوات كجسم استشاري مساند للجهات التنفيذية بالمحافظة موضحة انه قدم العديد من الاقتراحات والتوصيات من اجل النهوض بواقع محافظة بيت لحم حيث يشكل المجلس مظلة لمنظمات العمل الاهلي والاكاديمي والنقابات المختلفة لتكون جزء شريك بالقرار معربة عن املها بتطوير دور المجلس في المرحلة المقبلة.

اعضاء المجلس يطرحون قضايا بيت لحم ويشددون على اهمية اعتماد التوصيات

بدورهم طرح اعضاء المجلس الاستشاري العديد من القضايا التي تهم محافظة بيت لحم على اكثر من صعيد مشددين على اهمية تطوير وتفعيل دور المجلس معربين عن ثقتهم بالمحافظ حميد لتعزيز هذا الدور والحضور للمجلس.

وفي هذا الاطار قدم المهندس مازن كرم مدير مؤسسة تطوير بيت لحم وعضو المجلس الاستشاري عرضا مفصلا لجميع القضايا التي وضعت على طاولة الاستشاري والآلية التي تم اتباعها من خلال لجنة المتابعه خلال العامين السابقين وكيفية تقسيمها الى قطاعات موضحا ان التوصيات قسمت الى قسمين الاول توصيات خاصة للهيئات والوزارات والمديريات الحكومية والثانية خاصة بالبلديات والمجتمع المدني  الى جانب طرح تنفيذ بعض الانشطه المتنوعه خصوصا فترة الاعياد الميلاديه واظهار الكنسيه وكيفية الظهور ببيت لحم بمظهر لائق وحضاري يتناسب مع كونها عاصمة الميلاد .

واكد على ان التوصيات التي اصدرها المجلس الاستشاري تناولت العديد من المجالات ايضا مثل القضاء والحركة السياحيه والمنطقه الصناعيه ومواجهة التطرف الفكري وكيفية التعامل معه ودعم المناطق المتضررة بالمحافظة الى جانب اهمية تعزيز دور الاعلام واثره في التوعيه الفكريه والبناء كما ركزت توصيات المجلس على الاحتياجات والاولويات الملحه للمحافظه معربا عن امله بتعزيز عمل المجلس والاخذ بتوصياته.

بدوره استعرض الصحفي والقيادي بلجنة التنسيق الفصائلي حسن عبد الجواد ان المجلس طرح مشروعا ضمن توصياته للحفاظ على السلم المجتمعي وصولا للحفاظ على السلم الاهلي موضحا ان اهمية المجلس الاستشاري تنبع من انه يتشكل من البلديات والمجالس القروية والشخصيات الوطنية العامة الى جانب الشخصيات الاكاديمية وممثلي النقابات المركزية موضحا ان من ابرز مهامه ومتابعة حياة المواطنين اليوميه والمساهمه في التوعيه الفكريه وحل المشكلات.

وتحدث كل من زهير اطميزة مدير بيت لحم عاصمه الثقافه 2020 والتحضيرات الجاريه وفادي غطاس من بلدية بيت لحم حول استعدادات وآليات العمل لهذا المشروع في البلديه.

عضو بلدية بيت لحم لوسي ثلجيه طرحت موضوع بحث موضوع التضارب بين البلديه ووزارة الثقافه في تناول ملف بيت لحم عاصمة الثقافه 2020 كما وطالبت بمعالجة قضية الباعه المتجولين والاطفال والمتسولون في الشوارع .

اما حاتم الصباح رئيس بلدية تقوع الى الشرق من بيت لحم فقد طالب مؤسسات السلطه للأهتمام بالبلديات ذات الدخل المتواضع في المناطق الريفيه والمهدده بالاستيطان من خلا لالعمل على تزويدها بالمشاريع موضحا ان البلديات في الارياف ليست جباة بل مقدمي خدمات داعيا الى ربط مشروع بيت لحم عاصمه الثقافه 2020 بجميع بلدات وقرى ومخيمات المحافظه.

من ناحيتها طالبت عضوة المجلس الاشتشاري رولا شويكي طالبت بإيجاد رؤيه وبرامج للحد من تعاطي المخدرات وترويجها في ظل ما نسمعه من تزايد حول انتشار هذه الافة الخطيرة التي تفتك بالمجتمع الفلسطيني فيما طرحت ريتا حزبون موضوع تسول الاطفال بالشوارع والساحات العامة ومفارق الطرق والسلبيات والانعكاسات المجتمعيه من هذه الظاهرة.

زياد شقير نقيب الاطباء فرع بيت لحم طالب بوجود حمامات عامة بالمناطق العامة بالمحافظة الى جانب اهمية مكافحة آفة الكلاب الضاله والجرذان المسببه للامراض وكذلك طالب شقير ببناء مجمع لنفايات الطبيه لخطورتها.

وطالبت جانيت برهم معالجة ازمة السير والاختناقات ومعالجة الحفر بالشوارع فيما اشار رئيس اتحاد الحجر والرخام الفلسطيني سميح ثوابته الى ضرورة ايلاء قطاع الحجر بمزيد من الاهتمام على ضرورة الاهتمام بقطاع الحجر الذيحيث سيمثل هذا الاهتمام اداة رافعة للاقتصاد الفلسطيني .

من جهته اكد د. جمال حسين من رابطه اكادميين فلسطين على اهمية تعميم وتوسيع انشطة 2020واكد على ضرورة تنظيم السير والطرق ومراجعة الطرق الممنوعه مثل طريق سلطة المياه

جمال الدرعاوي مدير هيئة التوجيه السياسي والمعنوي فقد طرح عدة قضايا منها شبكات الصرف الصحي والاسكانات والابراج التي ترخص بدون خطوط للصرف الصحي مع وجود شبكات صرف مهترئة.

واكد على اهمية العمل العشائري وخلق اطار عشائري وطني نظيف بالتعاون مع الامن الفلسطيني حيث يستطيع العمل العشائري من خلال هذا التعاون تحقيق امن مجتمعي.

اما سائده الاطرش فقد طالبت بالحد من مخالفات وتجاوزات حملة الهوية الصفراء وتفعيل القانون بحق المخالفين موضحة ان هناك الكثير من حملة هذه الهويات يقومون بتنفيذ اعمال مخلة بالقوانين والاعراف ولا بد من محاسبتهم داعية في الوقت ذاته الى عدم التعميم على حملة هذه الهويات .

رئيس بلديه الخضر اكد على متابعته للتعديات خصوصا في موضوع الاراضي مشيرا الى اشكالية عدم وجود قاضي تسويه في بيت لحم.

كما دعا رئيس بلدية الخضر الى اهمية التركيز على منطقة قصر المؤتمرات وتمكينها وربطها بمشاريع خاصه خصوصا ربطها بخطوط صرف صحي تتناسب مع الاستخدامات من المؤتمرات موضحا انه و في حال عدم تنفيذ مشاريع جديدة لخطوط الصرف الصحي وازالة الحفر الامتصاصيه حول القصر سيكون هناك خطوره على الموقع والمواطنين.

واشار الى ان بلدية الخضر تنتظر مبلغ ستة مليون شيكل مخصصه لهذا المجال لدعم قرى البرك ومخيم الدهيشه داعيا المحافظ حميد الى العمل على التسريع بصرف هذا المبلغ .

اما عضو المجلس الاستشاري سامي ثلجيه عضو مجلس ادارة الغرفه التجاريه فقد اكد على اهمية عدم الازدواجيه في التراخيص ما بين البلديه و وزارة السياحه موضحا ان هذه الازدواجية اوصلت بعض اصحاب الفنادق للقضاء داعيا المجلس الاستشاري والمحافظ حميد للعمل على حل الاشكالية.

وطالب ثلجية ايضا بمعالجة قضيه ارتفاع اسعار بدل خدمة النفايات التي تصل الى 2000 دينار سنويا للمرافق السياحيه  كما دعا الى معالجة وجود الباعه المتجولين في الشوارع مما يؤذي الصوره السياحيه لبيت لحم.

من جهته اشار عضو المجلس الاستشاري نضال ابو عكر الى اهمية تعزيز الوحدة الوطنية ورص صفوف شعبنا وقواه الوطنية المختلفة خلف الثوابت الوطنية مشيرا الى المخاطر التي تحيط بالقضية الفلسطينية جراء الاستهداف الاسرائيلي لشعبنا على مختلف الاصعدة.

كما اكد ابو عكر على اهمية وتعزيز الحماية لابناء شعبنا من السياسة الداعشيه والارهاب الفكري والتطرف من خلال التوعيه الفكريه مشددا على اهمية معالجة الفقر والتهميش لبعض المناطق بمختلف انحاء المحافظة.

واشار موسى الشاعر عضو المجلس الاداري لنقابة الصحفيين الى عدد من القضايا الملحة خصوصا في مجال المرور داعيا المحافظ حميد الى  الاهتمام بالتحويلات والطرق الفرعيه واعادة النظر في الشوارع التي تم اغلاقها مثل شارع سلطه المياه والعين وواد معالي و ايجاد طريقه لحماية السائقين على دوار واد شاهين من السائقين المتهورين الذين يقودون سياراتهم بشكل جنوني.

كما دعا الشاعر الى اهمية معالجة مشكله السيارات المشطوبه ولوحات التسجيل الصفراء وقيام بعض السائقين لهذه المركبات بتحديهم للقانون ورجال الشرطة الفلسطينية.

بدوره اكد المهندس اكرم نصار مدير سلطة المياه ببيت لحم ان المياه الواردة الى محافظة بيت لحم غير كافية من قبل الجانب الاسرائيلي مشيرا الى عدد من الاشكاليات في مجال المياه والتي تم ويتم العمل عليها على اكثر من صعيد.

واشار نصار الى مشكلة نقص المياه حيث تزداد الازمات نتيجة عوامل اضافية مثل تزايد اعداد الزوار للمحافظة خلا لالمناسبات والمؤتمرات الى جانب الحجيج والسياح مشيرا الى ان بيت لحم بحاجه 12000كوب يوميا حيث لا يتم تزيود المحافظة بهذه الكمية .

كما اشار رئيس سلطة مياه ومجاري بيت لحم الى موضوع عدادات الدفع المسبق للمياه معربا عن الامل بان تساهم هذه العديدات حال تركيبها بتعزيز ثقافة الحفاظ على المياه وتقنين الاستهلاك كما انها ستساهم في التخفيف من اعباء المواطنين.

وفي نهاية الاجتماع اكد المحافظ حميد على همية كافة لاقضايا المرطوحة مؤكدا انه سيتم في الايام والاسابيع المقبلة متابعتها اعتمادا على الاخهمية والاولوية مشددا على ضرورة تعاون مختلف الجهات لتجاوز القضايا التي تم طرحها حرصا على مصلحة المواطن والمجتمع.

Print Friendly, PDF & Email