الشريط الاخباري

كاتب إسرائيلي: عزل العسيري خبر صادم لـ"إسرائيل"

نشر بتاريخ: 20-10-2018 | قالت اسرائيل
News Main Image

القدس/PNN - قال كتب محلل الشؤون الدولية في هيئة البث الإسرائيليّة الرسمية (كان)، موآف فاردي، إنّ إبعاد نائب رئيس المخابرات السعودية أحمد العسيري عن منصبه، "خبر سيئ للغاية لإسرائيل".

وأضاف فاردي، في تغريدة على موقع تويتر، اليوم السبت، أن هناك "عددًا من الأشخاص هنا خسروا الليلة شريكًا عالي القدر".

وعلق، فاردي، على الرواية الرسمية التي ساقتا السعودية عن قضيّة اغتيال الكاتب البارز جمال خاشقجي، فقال إنها ستشكل مبررًا للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لاستمرار العلاقات والمصالح المتبادلة مع الرياض كالمعتاد.

ويستدل من تغريدة فاردي أن هناك دورًا بارزًا للعسيري في التعاون الاستخباراتي بين "إسرائيل" والسعودية، الذي ألمح إليه مسؤول إسرائيلي أكثر من مرّة، منهم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الذي قال إن هناك تعاونًا إسرائيليًا استخباراتيًا متزايدًا مع دول عربية وإسلامية كبيرة، لم يسمّها.

وبرز نجم العسيري في العام 2015 بوصفه متحدثًا رسميًا باسم التحالف السعودي الذي قاد حربًا على اليمن، عرفت باسم "عاصفة الحزم"، إلا أنه أبعد لاحقًا من الجيش السعودي إلى الاستخبارات السعوديّة، حيث عيّن نائبًا لرئيس الجهاز، في الربيع الماضي، قبل أن يصدر قرار بعزله فجر السبت، في محاولة لجعله كبش فداء لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بعد الضغط الدولي الذي أثاره اغتيال خاشقجي.

شارك هذا الخبر!