الصين تدشن أطول جسر مائي في العالم يربط هونغ كونغ بالبر الرئيسي

بكين/PNN- افتتح الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الثلاثاء، أطول جسر مائي في العالم يربط بين هونغ كونغ وماكاو والبر الصيني الرئيسي.

وأعلن شي افتتاح الجسر رسميا خلال احتفال في قاعة تقع في أحد موانىء مدينة جوهاي الجديدة جنوب البلاد، وسط حضور زعيمي مدينتي هونغ كونغ وماكاو.

وقال الرئيس الصيني أمام شاشة ضخمة تنقل مشاهد للجسر يصاحبها عرض للألعاب النارية “أعلن افتتاح جسر هونغ كونغ-جوهاي-ماكاو رسميا”.

ويربط الجسر الذي يبلغ طوله 55 كيلومترا (34 ميلا)، ويتضمن نفقا تحت الماء ما بين جزيرة لانتاو في هونغ كونغ ومدينة جوهاي وجزيرة ماكاو الشهيرة بنوادي القمار عبر مياه نهر اللؤلؤ.

ويعد هذا المشروع الضخم الذي يربط هونغ كونغ بالبر الصيني الثاني من نوعه، بعد افتتاح خط سكة حديد للقطارات السريعة الشهر الماضي، وهو جزء من استراتيجية بكين لتشكيل منطقة اقتصادية كبرى، ومن المقرر أن يفتتح أمام حركة المرور يوم غد الاربعاء.

وبدأ العمل به عام 2009، وتعرضت الأعمال فيه للتأخير، بسبب تخطي الميزانية وقضايا فساد وحصول حالات وفاة بين العمال.

ويعتبر القسم الرئيسي من الجسر تابعا للبر الصيني، ويتعين على السائقين القادمين من هونغ كونغ “الالتزام بقوانين وأنظمة البر الرئيسي”، وفق ما ذكرته ادارة النقل في المدينة.

وسيتم منح سكان هونغ كونغ رخصة للعبور إلى جوهاي بالسيارات، في حال كانوا أصحاب وظائف، ومناصب هامة في البر الصيني، أو ان كانوا قاموا بتقديم مساهمات كبيرة للجمعيات الخيرية في مقاطعة غوانغدونغ في جنوب الصين.

أما معظم الناس فسيحتاجون لعبور الجسر بواسطة الحافلات.

المصدر: وكالات.

Print Friendly, PDF & Email