بلدية العين تستبدل الأشجار ذات الإحتياج المائي العالي بنبات الغاف المحلي

ابو ظبي/PNN- تقوم بلدية مدينة العين بالامارات العربية المتحدة بإستبدال الأشجار ذات الاحتياج المائي العالي والأشجار المتأثرة من خلال زراعة أشجار الغاف والنباتات والشجيرات المحلية ذات الاستهلاك الأقل من ناحية المياه وتكلفة الصيانة.

ويأتي ذلك ضمن مشاريع الزراعات التجميلية في عدد كبير من مناطق وسط المدينة والشوارع الرئيسية وعدد من المماشي. وجاء اختيار شجرة الغاف بناء على الدراسة العلمية التي قامت بها بلدية مدينة العين بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة العام الماضي حول أكثر الأشجار المقاومة للتلوث في مدينة العين.

وذكرت المهندسة سلمى الظاهري من قطاع وسط المدينة ان الدراسة جاءت بعنوان “معامل تلوث الهواء للأشجار في مدينة العين” وهو معامل يقيس مدى تحمل النبات للتلوث في بيئة معينة بحيث يكون النبات قادر على العيش والتكيف في هذه البيئة بشكل أفضل. وشملت الدراسة ستة أنواع من الأشجار المحلية وهي الأكثر انتشاراً في المدينة كالنخيل والغاف والسدر والداماس والفيكس والنيم. وأوضحت نتائج الدراسة أن أشجار الغاف هي الأكثر ملائمة ومقاومة لمسببات التلوث في المدينة مقارنة ببقية الأشجار التي شملتها الدراسة.

وأضافت المهندسة سلمى الظاهري انه استناداً إلى ذلك عملت بلدية مدينة العين على زراعة أكثر من 5400 شجرة غاف منذ بداية 2018 وهذا العدد في تزايد مستمر ومن المتوقع أن يصل إلى 7000 شجرة مع نهاية هذا العام تطبيقاً لنتائج الدراسة حيث أن نسبة وفرة المياه في المواقع المزروعة 70 في المئة.

المصدر: وام.

Print Friendly, PDF & Email