افتتاح معرض “ديزاستر” للمصور الياباني هيروكاوا في متحف درويش

رام الله /PNN- افتتح في متحف محمود درويش بمدينة رام الله، مساء اليوم السبت، معرض للمصور الصحفي الياباني ريوتشي هيروكاوا، بعنوان “ديزاستر”.

وافتتح المعرض المصوّر أسامة السلوادي، نيابة عن هيروكاوا الذي لم يستطع الحضور لأسباب صحية، وبمشاركة مدير عام مؤسسة زينب للإنتاج الفني مروى جبارة طيبي.

وقال السلوادي “إن كل صورة في المعرض تمثّل لحظة من تاريخ العالم، وتعرض حقائق مؤلمة عن الضحايا الإنسانية في أكثر من مكان وزمان”.

ومن جهتها عرّفت طيبي، بالمصور هيروكاوا وأهمية مشروعه الإبداعي والإنساني على مدى 50 عاماً من العطاء، في عمله الصحفي وفي مجال حقوق الإنسان والمثابرة لأجل العدالة في فلسطين والعالم، حيث كرس موهبته لنقل القصة الحقيقية لفلسطين، ويوثق بدقة المدن والقرى الفلسطينية التي دمرت خلال تلك الحرب.

وقالت “إن الصحفي هيروكاوا سافر إلى فلسطين في عام 1967، معجباً بالمشروع الاشتراكي في “الكيبوتسات” الإسرائيلية، وعندما عثرَ على أنقاض قرية مهدمة جوار “الكيبوتس” الإسرائيلي الأول الذي زاره، بدأ في الاستكشاف والبحث، مما قاده إلى معرفة تاريخ المأساة الفلسطينية، وهنا يقول: “لقد بدأت في العثور على بعض القرى ودرست ما حدث، استغرق الأمر مني 30 عامًا، لكن انتهى بي الأمر مصورًا وصانعًا للأفلام الوثائقية عن القرى الفلسطينية”.

Print Friendly, PDF & Email