صيدم: الشروع بإعداد استراتيجية وطنية للبحث العلمي

رام الله/PNN – أعلن وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم عن الشروع بإعداد استراتيجية وطنية للبحث العلمي في فلسطين، بما يضمن تنظيم الجهود للارتقاء بواقع البحث العلمي وتعزيزه والتركيز على الأولويات في هذا السياق، لافتاً إلى أن هذه الاستراتيجية ستشمل الداخل الفلسطيني المحتل.

جاء ذلك خلال ترؤس صيدم، اليوم، اجتماع اللجنة العلمية المنبثقة عن مجلس البحث العلمي؛ إذ شدد الوزير على ضرورة التركيز على الأبحاث العلمية التطبيقية النوعية ذات البعد التنموي وتلك التي تخدم المجتمع الفلسطيني وتدعم الاقتصاد الوطني؛ شاكراً اللجنة العلمية على جهودها ومتابعاتها على صعيد تنفيذ رؤية مجلس البحث العلمي المتمثلة بإعداد استراتيجة وطنية للبحث العلمي في فلسطين.

وأشار الوزير إلى أنه تم تشكيل لجنة مختصة للبدء بإعداد مسودة الاستراتيجية بالتعاون مع الوزارات والجهات ذات العلاقة والقطاع الخاص؛ تمهيداً لمناقشتها بشكل نهائي على صعيد مجلس البحث العلمي ولجنة إصلاح التعليم؛ قبل عرضها على مجلس الوزراء.

ولفت إلى أن اللجنة المكلفة بإعداد مسودة الاستراتيجية تضم في عضويتها كلاً من: أمين سر مجلس البحث العلمي د. فلاح كتاني، ورئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي د. وليد صويلح، و د. ذياب جرار، و د. سمير عفيفي، ود. سامي جبر، ود. هلال زيد، ود. سعيد عساف.

وأوضح الوزير أن اجتماع اللجنة العلمية ناقش التحضيرات لعقد المؤتمر الوطني الأول للبحث العلمي في آذار المقبل والذي سيلقي الضوء على التجارب الفلسطينية الناجحة بمجال البحث العلمي والتشجيع على تعزيز هذه التجارب وتعميمها.

وتطرق الوزير للدعم الذي قدمته الوزارة على صعيد تطوير البحث العلمي في الجامعات المحلية؛ إذ خصصت ما يزيد عن 20 مليون شيكل في هذا السياق؛ مشدداً على ضرورة أن تراعي الأبحاث العلمية المنجزة احتياجات المجتمع الفلسطيني والإسهام في تحقيق التنمية المستدامة.

Print Friendly, PDF & Email