زيارة تعريفية لمؤسسات ريف سلفيت في ريف محافظة بيت لحم

بيت لحم/PNN – حسن عبد الجواد – نظمت جمعية مردا الخيرية للتنمية، ومؤسسات ريف محافظة سلفيت زيارة جماعية، لمحافظة بيت لحم، بهدف التعرف على أوضاع مدن ومخيمات وبلدات وقرى المحافظة، تخللها تنظيم ورشة عمل، في قاعة مؤسسة إبداع ، في مخيم الدهيشة، ناقشت الخطة السنوية 2019 لهذه المؤسسات، و أهمية التشبيك وتبادل الخبرات مع مؤسسة إبداع، ومن ثم قام المشاركون بزيارة المخيم وكنيسة المهد، و البرك السليمانية ومتحف قلعة مراد، وبلدة بتير.
و شارك في الزيارة رؤساء وأعضاء الهيئات الإدارية في 13 مؤسسة، في بلدات وقرى محافظة سلفيت، ونشطاء وناشطات من القطاعين الشبابي والنسوي العاملة، في ريف المحافظة.
وتخلل ورشة العمل تعريفا وافيا من خالد الصيفي المدير التنفيذي لمؤسسة إبداع، على أقسام و برامج ونشاطات مؤسسة إبداع، في مختلف المجالات الإدارية والاجتماعية والثقافية والرياضية والصحية والفنية.
وأكد نصفت الخفش رئيس الهيئة الإدارية لجمعية مردا، على أهمية تعزيز العلاقات والتشبيك والشراكة وتبادل الخبرات بين جمعية مردا، و مؤسسات ريف محافظة سلفيت من جهة، مع مؤسسة إبداع ومؤسسات محافظة بيت لحم.
ولفت الخفش، إلى أن ورشة العمل تناولت تقييم لخطة أنشطة 2018، ونقاش معمق لخطة عمل 2019 ، كما تم التأكيد على أهمية بناء قدرات فعاليات المؤسسات المشاركة في الزيارة، والشراكات بين مؤسسات الوطن، وذلك من خلال التركيز على مفهوم ودور العمل التطوعي في البناء المجتمعي والتنموي، والمبادرات الشبابية والنسوية، وتطوير المستوى القاعدي للقطاعات الفاعلة، في مواجهة المخاطر المحدقة والأمراض الاجتماعية في مجتمع ريف سلفيت بشكل خاص، ومجتمعات الريف الفلسطيني بشكل عام.
وشكر الخفش مؤسسة إبداع على استضافتها لبرنامج مؤسسات ريف سلفيت، ولفت إلى أن برنامج هذه الزيارة، يأتي بتمويل من مؤسسة اولف بالمة السويدية، وبالشراكة مع شبيبة الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي.
ودعا الناشط الشبابي احمد أيوب، إلى تبادل الزيارات الشبابية والنسوية بين أرياف محافظات الوطن، بهدف التعرف على أوضاعها، وتبادل الخبرات المعرفية ، والارتقاء بمستوى الوعي بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لدى القطاع الشبابي والنسوي، لافتا إلى أن الزيارات التعريفية بين محافظات الوطن فكرة جديدة، فيها الكثير من تجديد الوعي والخبرات الملموسة، وتسهم في توحيد المواقف والمفاهيم الثقافية.
وقالت الناشطة النسوية منى موقدي، أن زيارات فعاليات مؤسسات ريف سلفيت لمؤسسة إبداع، وتنظيم جولة ميدانية للمواقع التاريخية والبيئية، في محافظة بيت لحم، نقلت المشاركين في الزيارة، من المعرفة النظرية إلى الواقع الملموس، وساهمت في تعزيز تبادل الخبرات، و رفع مستوى وعي المشاركين بالمحافظات الفلسطينية.

 

 

Print Friendly, PDF & Email