الشريط الاخباري

PNN بالصور : المحافظ حميد يعبر عن فخره بانجازات و واقع مخيم عايدة عقب زيارة شملت مؤسساته المختلفة

نشر بتاريخ: 07-11-2018 | سياسة , PNN مختارات , PNN حصاد , فلسطينيون في المهجر
News Main Image

بيت لحم /PNN/ عبر محافظ محافظة بيت لحم كامل حميد عن فخره بما شاهده من انجاز وعمل في مخيم عايدة من قبل المؤسسات المختلفة بدء من اللجنة الشعبية للمخيم مرورا بالمؤسسات لاشبابية والاهلية التي تعنى بالاطفال والشباب والثقافة والفنون والرياضية ومحاولات تحسين الحياة بالمخيم.

جاء ذلك خلال زيارة المحافظ حميد لمخيم عايدة حيث بدات الزيارة من امام مفتاح وبوابة العودة على مدخل المخيم حيث كان في استقباله رئيس اللجنة الشعبية بالمخيم سعيد العزة واعضاء اللجنة وامين سر حركة فتح بالمخيم محمد لطفي وممثلي من المؤسسات العاملة بالمخيم ومدير خدمات وكالة الغوث الانروا ابراهيم ابو سرور.

وشملت حديقة مركز لاجئ ومركز شباب عايدة الاجتماعي و مؤسسة امل المستقبل والرواد ونور ومقر اللجنة الشعبية كما شملت الجولة زيارة منزل سنديانة فلسطين والدة الاسير ناصر ابو سرور الى جانب جولة بشوارع المخيم حيث تم الاطلاع على واقع المخيم.

واضاف المحافظ حميد ان مخيم عايدة كان وما زال شعلة ومنارة من منارات النضال الوطني الفلسطيني حيث خرج قيادات وطنية قادت العمل النضالي في سنوات النضال الاولى الى جانب الانتفاضة الاولى والثانية وقدم تضحيات كبيرة ولا بد من الارتقاء بواقعه وتوفير الاحتياجات وفق الامكانيات المتاحة و وفق الاولويات بالنسبة للمخيم.

واكد المحافظ حميد ان وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الانروا هي صاحبة الولاية القانونية على المخيم ومن غير المسموح لها بان تغير هذا الواقع عبر سعيها للتهرب من خدماتها او جزء منها مؤكدا ان اي جهد تقوم به السلطة واجهزتها و وزاراتها ياتي في اطار انها دولة مستضيفة للمخيمات مؤكدا ان المخيمات كانت وستبقى جوهر القضية الوطنية الفلسطينية.

واشار الى ان ما شاهده من جهد وعمل وانجازات في مجالات متعددة يعكس روح الانتماء والعمل لقضية المخيم واللجوء والقضية الوطنية وتعزيز صمود المواطن وتطوير واقعه مثمنا جهود وعمل مختلف المؤسسات التي زارها.

اجتماع بمقر اللجنة الشعبية بالمخيم

وكانت اللجنة الشعبية وفعاليات المخيم قد عقدت لقاء مع المحافظ حميد في مقر اللجنة الشعبية حيث رحب رئيس اللجنة سعيد العزة بالمحافظ حميد ونائبه ابو عليا والوفد المرافق لهم مثمنين مبادرته لزيارة المخيم.

وقال سعيد العزة ان هذه الزيارة  تعكس اهتمام وحرض المحافظ حميد على التواصل مع المخيم ومؤسساته مشيرا الى انها تاتي استكمالا للقاء الاول الذي جمع مؤسسات وفصائل المخيم معه ف يمكتبه قبل عدة اسابيع مرحبا به وبالوفد المرافق له.

وقدم العزة للمحافظ حميد شرحا مفصلا عن واقع المخيم وما يتعرض له من انتهاكات اسرائيلية متواصلة على ايدي جيش الاحتلال حيث يتعرض من وقت لاخر لاعتداءات واقتحامات اسرائيلية بشكل متواصل حيث ينفذ الاحتلال اعتقالات يومية بحق اهال يالمخيم.

كما اشار العزة الى جملة من القضايا والاحتياجات للمخيم واكد على موقف اللجان والمؤسسات الشعبية والاهلية والفصائل بان المخيمات ليست حصنا للخارجين عن القانون مطالبا المحافظ الايعاز لكل الجهات الرسمية والامنية بالعمل على ملاحقة اي خارجين عن القانون اعتمادا على الموقف الوطني الذي اقرته فصائل العمل الوني والمؤسسات واللجان في مخيمات بيت لحم واعلن عنه في الصحف المحلية مشيرا الى ان هذا الموقف هو موقف وطني ويهدف للحفاظ على القيمة والرمزية للمخيمات التي كانت وما زالت وستبقى مركزا للنضال والمقاومة حيث تحاول اسرائيل حرف البوصلة للشباب في المخيمات مستغلة الاوضاع اقلاتصادية والسياسية فيها من اجل ضرب النسيج الاجتماعي عبر افات وظواهر سلبية مختلفة .

وتحدث العزة عن مجموعة من القضايا مثل اهمية تطبيق قوانين الانروا و وقف التعديات على الشوارع الى جانب اهمية اعادة الارنوا لنظام الابنية والرقابة عليها الى جانب تقوية شبكة الكهرباء بالمخيم وتعزيز العمل الامني للحفاظ على المخيم.

لقاء مع والدة الاسير ابو سرور

وخلال الجولة التي قام فيها المحافظ حميد بالمخيم تم زيارة منزل سنديانة فلسطين مزيونة ابو سرور  والدة الاسير ناصر ابو سرور المحكوم بالسجن المؤبد وامضى 27 عاما في سجون الاحتلال الاسرائيلي حيث عبر المحافظ حميد عن دعمه واسناده لقضية الاسرى في سجون الاحتلال مشددا على ان القيادة وشعبنا سيبقون اوفياء للاسرى وتضحياتهم فيما شكرت والدة الاسير ابو سرور وعائلته المحافظ حميد على الزيارة وتمنت منه نقل معاناة الاسرى للقيادة الفلسطينية مع التشديد على ضرورة العمل الجاد للافراج عن الاسرى خصوصا الاسرى القدامى .

جولة في مركز لاجئ 

وقام المحاظ حميد بزيارة لحديقة مركز لاجئ على مدخل المخيم حيث قدمت شذى العزة مسؤولة العلاقات الدولية باللجنة الشعبية للمخيم شرحا عن تاريخ المركز وجهوده بالعمل من اجل حماية الاطفال وتوفير افضل الاجواء لهم مشيرة الى ان المركز استطاع بجهوده الذاتية ومن خلال علاقاته مع مؤسسات دولية واصدقاء مركز لاجئ شراء قطعة ارض وبناء حديقة هي المتنفس الوحيد لاهال يالمخيم الى جانب اقامة ملعب صغير معشب يستضيف ابناء المخيم والعددي من المؤسسات من حوله .

واشارت العزة الى ان مركز لاجئ يواصل العمل على تطوير الاداء وخلق جيل واعي لحقوقه لا بمخيم عايدة بل بكل المخيمات على مختلف الاصعدة كما ان للمركز فرق موسيقى ودبكة فولكلورية شعبية الى جانب قيامه بانشاء برامج صحية وخدماتية للمخيم للنساء والاطفال وكبار السن شاكرة المحافظ حميد على زيارته لحديقة المركز.

وعبر المحافظ حميد عن تقديره للمستوى المتميز لهذا الانجاز للصرح الكبير لمؤسسة لاجئ التي تحظى باهتمام كبير ولها سمعة على المستوى الدولي مثمنا هذه الجهود من اجل خلق بيئة لاطفال المخيم عبر هذه الحديقة.

زيارة مركز شباب عايدة والاطلاع على جهوده وبرامج

كما زار المحافظ حميد مركز شباب عايدة الاجتماعي حيث كان في استقباله ادارة المركز وموظفيه وتم تقديم شرح مفصل عن المركز وجهوده منذ تاسيسه حتى يومنا هذا .

وقدم انس ابو سرور المدير التنفيذي للمركز للمحافظ حميد شرحا عن برامج وجهود المركز لخدمة اهالي المخيم على اكثر من صعيد سواء الرياضي من خلال فرق الرياضة الى جانب فرقة الكشافة وغيرها منب رامج اطفال مشيرا الى ان المركز يسعى لافتتاح متحف مرئي عن تاريخ النكبة .

واشار ابو سرور الى ان مركز شباب عايدة الاجتماعي يستضيف مكانيا مؤسسات بالمخيم مثل مؤسسة تطوع من اجل فلسطين والمركز النسوي حيث يسعى للتعاون مع مختل فالجهات لتطوير واقع المخيم معربا عن امله بان يحظى المركز بدعم من قبل المحافظة لتعزيز برامج العمل فيه.

زيارة لمؤسسة امل المستقبل 

بدورها اطلعت ادارة مؤسسة امل المستقبل ممثلة بمديرتها التنفيذية  نجاح اخليل وعضو بلال جادو على عمل المؤسسة وجهودها لخدمة اطفال المخيم من خلال روضة امل المستقبل التي تقدم خدمات رياض اطفال لاربعين طفل من المخيم حيث اوضحت اخليل للحافظ حميد عمل المؤسسة والروضة في ظل الاوضاع الصعبة سيما وانها تتقاضى اجور رمزية من اهالي اطفال المخيم الى جانب انها تقدم خدمات مجانية لاطفال الشهداء والجرحى والاسرى والعائلات الميسورة الحال مؤكدة انها ستبقى تقدم هذه الخدمات رغم كافة الظروف الصعبة انطلاقا من الاهداف الوطنية والفكر الوطني والتطوعي لخدمة شعبنا الذي قامت على اساسه المؤسسة.

جولة في مبنى الرواد للثقافة 

وتخللت زيارة المحافظ حميد جولة في مبنى جمعية الرواد للثقافة والفنون بمخيم عايدة حيث قدم رئبال الكرد للمحافظ حميد شرحا مفصلا عن الجمعية وجهودها في المجال الثقافي على مدار سنوات طويلة بالمخيم موضحا ان جهود المؤسسة تكللت ببناء المبنى الحرفي والمهني وسط المخيم الذي يتضمن عدة طبقات ويضم في ثناياه مركز تدريب وتاهيل مهني لشباب المخيم حيث يعتبر مركز تشغيل ايضا هذا الى جانب انه يتضمن اربعة عشر غرفة فندقية ومسارح ومتحف تراثي عبارة عن مغارة تحت المبنى استخدمت كمخبئ خلال حرب عام 1967 .

كما اطلع الكرد المحافظ والوفد المرافق له على جهود وعمل المؤسسة من خلال جولة ميدانية في طبقاتها كما قدمت المؤسسة للمحافظ حميد هدية عبارة عن كتاب يتضمن الوجبات الفلسطينية التقليدية باللغة الانكليزية فيما عبر المحافظ حميد عن اعجابه الكبير بعمل وجهود المؤسسة وما وصلت اليه من انجازات.

زيارة لحديقة اللجنة الشعبية 

كما اطلعت اللجنة الشعبية للمخيم ومدير مكتب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الارنوا بالمخيم المحافظ على الجهود لاقامة حديقة جديدة للمخيم بالقرب من جدار الفصل العنصري والتي تم استئجارها عبر المحافظة بالتعاون مع بلدية بيت لحم معربين عن املهم بان يحظى المشروع بدعم واسناد المحافظ من اجل تحقيقه.

جولة في جمعية النور للاشخاص ذوي الاعاقة  واختتم المحافظ حميد جوله في مخيم عايدة بزيارة الى مقر جمعية النور للاشخاص ذوي الاعاقة حيث قدمت نسرين ابو عودة شرحا للمحافظ حميد عن المركز والخدمات التي يتم تقديمها لاطفال المخيم من ذوي الاعاقات المختلفة وجهوده للارتقاء بهذه الخدمات المتنوعة والمتعددة حيث اكد المحافظ على المستوى المتميز للمركز.   [gallery link="file" columns="1" size="full" ids="372813,372812,372811,372810,372809,372808,372807,372806,372798,372797,372799,372800,372802,372803,372804,372805,372796,372820,372819,372818,372822" orderby="rand"]

شارك هذا الخبر!