أخبار عاجلة

“التربية” والقنصلية الفرنسية توقعان اتفاقية وتبحثان سبل اعتماد اللغة الفرنسية في الثانوية العامة

رام الله/PNN – وقع وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، والقنصل الفرنسي العام في فلسطين بيير كوشار، اليوم، في مقر الوزارة، اتفاقية لتنظيم امتحانات “الدلف” في اللغة الفرنسية بمدارس الوطن، للمستويات A1,A2,B1,B2) ) للأعوام (2021 – 2019) .

وفي هذا السياق أكد صيدم مساعي الوزارة الحثيثة وتوجهاتها نحو توسيع دائرة تعليم اللغة الفرنسية في مدارس الوطن عبر استحداث نوادٍ لتعليم هذه اللغة وتنفيذ نشاطات وفعاليات تخدم هذا التوجه.

وأشاد الوزير بالشراكة الناجزة بين التربية والقنصلية الفرنسية التي تتجسد عبر العمل المشترك والتبادل الثقافي الدولي، وتشجيع الإقبال على اللغة الفرنسية وغيرها من البرامج والنشاطات المشتركة، لافتاً إلى الحرص الذي توليه الوزارة في سبيل تحسين نوعية التعليم وتجويد مخرجاته، ورفد الطلبة بالمهارات المتميزة، كما تم بحث سبل اعتماد اللغة الفرنسية كمادة في امتحان الثانوية العامة “الإنجاز” وخصوصاً للطلبة الدراسين في المدارس التي تُدرس اللغة الفرنسية كمادة اختيارية.

بدوره، أعرب كوشار عن سعادته لتوقيع هذه الاتفاقية التي تأتي في إطار نشر اللغة والثقافة الفرنسية في المدارس الفلسطينية، الحكومية والخاصة منها، وتوسيع آفاق هذه الشراكة مع الوزارة في العديد من الفعاليا والنشاطات الهادفة.

وأشار إلى اهتمام القنصلية الفرنسية بتعزيز برامج التبادل الثقافي والعلمي الدولي مشيراً إلى أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار الشراكة القوية بين القنصلية والوزارة وتترجم روح التعاون لدعم التعليم وتطويره في فلسطين.

يذكر أن نتائج امتحان “الدلف” للعام 2017/2018 أظهرت أن عدد المتقدمين بلغ 523 طالباً وطالبة، حيث بلغ عدد الناجحين في جميع المستويات 451 طالباً وطالبة.

يشار إلى أن مشروع تعليم اللغة الفرنسية في المدارس الريادية/ الحكومية تم إطلاقه في العام 1995/1996 في ثلاث مدارس في الضفة الغربية وقطاع غزة، وفي هذا العام الدراسي استطاعت الوزارة وبالتعاون مع القنصلية الفرنسية توسيع المشروع ليطال جميع المديريات، حيث وصل عدد المدارس إلى الآن 85 مدرسة.

وحضر مراسم توقيع الاتفاقية وكيل الوزارة د. بصري صالح، ومدير عام العلاقات الدولية والعامة نديم سامي، ومدير عام التعليم العام يوسف عودة، والقائم بأعمال مدير العلاقات الدولية والعامة نيفين مصلح، ورئيس قسم التعليم الأساسي ومنسق اللغات صالح الكعبي، والملحق الثقافي في القنصلية الفرنسية جون لافو، ومسؤولة امتحانات الدلف روز ماري.

Print Friendly, PDF & Email