فلسطين وبلجيكا تتفقان على رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي

بروكسيل/PNN– وقع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، مع نظيره البلجيكي، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية ديدي رينديرز، ونائب رئيس الوزراء البلجيكي، وزير التعاون والتنمية اليكساندر دو كرو، الاعلان المشترك في اعقاب جلسة الحوار الاستراتيجي الوزاري، وذلك ظهر هذا اليوم الأربعاء، في قصر ايغموند التابع لوزارة الخارجية البلجيكية في العاصمة بروكسيل.

وأكد الطرفان في المذكرة رغبتهما في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في العديد من المجالات، حيث اكدا عزمهما توطيد اتفاقية التعاون الموقعة بين مملكة بلجيكا ومنظمة التحرير الفلسطينية في 12 نوفمبر 2001 لصالح السلطة الوطنية الفلسطينية وتوسيعها لتشمل مجالات عدة، وخاصة دعم المدارس الفلسطينية في القدس الشرقية، اضافة الى دعم مشاريع تنموية في الأراضي الفلسطينية خصوصا في مناطق ج وقطاع غزة.

كما قرر الطرفان رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني لدى مملكة بلجيكا وتقديم الدعم والتدريب للجهاز الدبلوماسي الفلسطيني.

وفي الشق السياسي، اكد الطرفان التزامهما بالعمل على ايجاد حل سلمي للصراع الفلسطيني الاسرائيلي يؤدي الى قيام دولة فلسطينية مستقلة، قابلة للحياة وذات تواصل جغرافي على كامل الاراضي المحتلة عام 1967 بما في ذلك القدس الشرقية.

واكد الجانب البلجيكي رفضه الشديد لكل السياسات والاجراءات الاستيطانية الاسرائيلية في الضفة الغربية بما في ذلك القدس والتي تقوض حل الدولتين، وعبر عن موقفه القوي والرافض لهدم قرية الخان الأحمر وتهجير سكانها، الأمر الذي من شأنه ان ينهي امكانية قيام دولة فلسطينية متواصلة جغرافيا

Print Friendly, PDF & Email