الشريط الاخباري

البنك الوطني يوقع اتفاقية لإدارة برنامج تمويل من البنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية

نشر بتاريخ: 08-11-2018 | أقتصاد
News Main Image

رام الله/PNN - وقع البنك الوطني، اليوم الخميس، اتفاقية لإدارة برنامج تمويلي جديد للبنك الاوروبي لإعادة الاعمار والتنمية في فلسطين بستة ملايين دولار، بواقع 5 ملايين دولار لتمويل المشاريع الصغيرة، ومليون دولار ضمانات تسهيلات لتمويل التجارة.

ووقع الاتفاقية، في مقر سلطة النقد برام الله، مدير عام البنك أحمد الحاج حسن، ومديرة منطقة الشرق المتوسط في البنك الاوروبي هايكا هارمجارت، بحضور محافظ سلطة النقد عزام الشوا، ورئيس مجلس ادارة البنك الوطني طلال ناصر الدين.

والبرنامج هو الاستثمار الثالث للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الثالث للبنك في الضفة الغربية وقطاع غزة، منذ اطلاقه نشاطه في فلسطين العام الماضي.

وأشاد الشوا بتوقيع هذه الاتفاقية، مؤكدا أهميتها في تلبية احتياجات الاقتصاد المحلي، ودعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والتي تشكل أكثر من 95% من الاقتصاد المحلي، وأثر ذلك في المساهمة باستدامة هذا القطاع، وخلق مزيد من فرص العمل، ودفع عجلة التنمية، وتعزيز الشمول المالي في فلسطين.

وقال الشوا ان الاتفاقية ستساهم في فتح أسواق جديدة للمشاريع المحلية، من خلال منحها سقف تمويل للتجارة الخارجية بقيمة مليون دولار، ما يسهم في تنشيط الاقتصاد الوطني، معربا عن تقديره للبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية على مبادراته لزيادة استثماراته في فلسطين، وجهوده المستمرة في دعم القطاع المصرفي والاقتصاد الفلسطيني.

بدوره، قال ناصر الدين ان الاتفاق مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سيزيد من محفظة إقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تعد أساس الاقتصاد الفلسطيني، لافتا الى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي من أهم الأركان الأساسية التي يعتمد عليها الاقتصاد الفلسطيني.

واضاف ان البرنامج سيدعم نمو الاقتصاد الفلسطيني وسيساهم في خلق فرص عمل جديدة، بالإضافة إلى المساهمة في تعزيز الشمول المالي وتمكين إطلاق المزيد من المشروعات الريادية.

قالت هارمجارت: "نحن سعداء للغاية بإطلاق هذا الاستثمار الثالث لنا في الضفة الغربية وقطاع غزة، والثاني من خلال القطاع المصرفي الفلسطيني. نعتبر هذا الاستثمار المشترك مع البنك الوطني في غاية الأهمية لزيادة إمكانية حصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة في جميع القطاعات الاقتصادية على التمويل، فضلا عن دعم أنشطة التمويل التجاري للشركات المحلية".

وسيعمل البنك الوطني كبنك إصدار وسيحصل على ضمانات لتمويل التجارة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لدعم أنشطة الاستيراد والتصدير للشركات المحلية. ويتوقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، كما ستساعد حزمة مساعدات فنية يمولها الصندوق الائتماني للضفة الغربية وقطاع غزة في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تعزيز سياسات إقراض المشاريع الصغيرة والمتوسطة في البنك الوطني، بالإضافة إلى توفير دورات تدريبية متقدمة في مجال التمويل التجاري.

ويهدف برنامج تيسير التجارة الخاص بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والذي أطلق عام 1999، إلى تعزيز التجارة الخارجية بين الاقتصادات التي يستثمر فيها البنك، من خلال توفير ضمانات للبنوك الدولية المعززة، وتقديم قروض قصيرة الأجل لبنوك وشركات مختارة من أجل إقراض المصدرين والمستوردين والموزعين المحليين.

يضم برنامج تيسير التجارة حاليا أكثر من 100 بنك شريك في 29 دولة، مع حدود تمويلية تجاوز مجموعها 1.5 مليار يورو، وأكثر من 800 بنك معزز في جميع أنحاء العالم.

وفي عام 2017، وافق مجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على دخول البنك إلى الضفة الغربية وغزة، وقد تم حتى الآن التوقيع على مشروعين يتضمنان خط ائتمان للشركات الصغيرة والمتوسطة في بنك القاهرة عمان بقيمة 4.1 مليون يورو، وقرض بقيمة مليوني يورو لمجموعة الاستشارات المخبرية "مدلاب" لتوسيع عملياتها في الضفة الغربية، من خلال فتح 10 فروع جديدة، وتقديم خدمات طبية أفضل للسكان المحليين.

شارك هذا الخبر!