تقارير عبرية:اسرائيل وافقت على اقامة ميناء بحري عائم لغزة برقابة دولية

بيت لحم/ترجمة خاصة PNN/قالت القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي صباح اليوم السبت على موقعها الالكتروني نقلا عن مصادر عربية وغربية ان اسرائيل وافقت على اقامة ميناء بحري عائم لقطاع غزى بناء على الوساطة القطرية.

و وفقا لمصادر القناة فقد اتفق الطرفان القطري والاسرائيلي على أن المعبر سيكون تحت إشراف دولي ، وطالبت إسرائيل بوجود لها بشكل غير مباشر في المعبر  حيث اتفقت قطر وإسرائيل على البدء في الاستعدادات لإنشاء معبر بحري بين غزة وقبرص ، والذي سيكون تحت إشراف دولي.

ووفقاً للتقرير ، طالبت إسرائيل بأن يكون لها وجود فعلي عند المعبر البحري ، الذي لم تعرف طبيعته وشكله بعد. وفي المقابل ، وافقت حماس على تركيب كاميرات مراقبة كتلك التي تم تركيبها في معبر رفح بعد اتفاقية 2005.

وقال مصدر أمني أمس إنه في الوضع الحالي لقطاع غزة ، لا تستطيع إسرائيل منع المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وقال المصدر إنه تم تحويل 15 مليون دولار إلى غزة كجزء من المساعدات الإنسانية إلى 80 ألف أسرة.

وفقا له ، كل أسرة في غزة لديها ما معدله ستة أشخاص وبعبارة أخرى ، سيستفيد 480،000 شخص من أصل 2.1 مليون من سكان غزة من المساعدات القطرية.

كما سيتم تحويل الأموال إلى مقدمي الرعاية الصحية مثل المستشفيات والعيادات والكتبة وعناصر نظام التعليم مثل المدارس ورياض الأطفال والمدرسين ومعلمي رياض الأطفال والبنية التحتية مثل تحلية المياه والكهرباء والصرف الصحي.

بدوره قال السفير القطري في قطاع غزة محمد العمادي عقب ادخال المنحة القطرية الى قطاع غزة وقيامه بجولة على مسيرات العودة طالب خلالها قيادة حماس بالعمل على تحقيق هدوء ان قطر تجري محادثات مع الجانب الاسرائيلي لاستكمال المفات الاخرى مثل توسيع مساحة الصيد وانشاء مناطق صناعية واعادة بناء مولديات الكهرباء  مشيرا الى ان قطر تبذل جهودا كبيرة من اجل بناء بحري لقطاع غزة.

Print Friendly, PDF & Email