أخبار عاجلة

وزارة الاقتصاد الوطني وجايكا توقعان تفاهمات تنفيذ مشروع التطوير الصناعي

رام الله-/PNN–وقعت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة ورئيسة الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في فلسطين يوك ميتسور، اليوم الأحد، على التفاهمات الخاصة بمشروع التطوير الصناعي في فلسطين الذي سينفذ على مدى ثلاث سنوات.

و اكدت الوزيرة خلال مراسم التوقيع التي جرت بحضور ممثلين عن الحكومية اليابانية وجايكا، على الجهود التي تبذل لتحسين الاقتصاد الفلسطيني من خلال اصلاح البيئة التشريعية الناظمة للاقتصاد الوطني، وتطوير بيئة الاعمال وفق الممارسات الدولية، وفتح مزيد من الاسواق الدولية امام المنتجات الوطنية من خلال إبرام العديد من الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية مع مختلف بلدان العالم وبما يمكن من جذب الاستثمارات وخلق فرص عمل جديدة.

وأكدت الوزيرة على اهمية التكاملية والتنسيق المشترك في تنفيذ وتصميم المشاريع بما ينسجم مع اجندة السياسات الوطنية” المواطن أولاً” للاعوام( 2017-2022)، وإستراتيجية التنمية الاقتصادية لوزارة الاقتصاد بما يحقق الهدف الاستراتجي في بناء اقتصاد فلسطيني قوي.

وبينت الوزيرة مجموعة المشاريع الاستراتجية التي تنفذ بالتعاون مع شركائها الدوليين في مقدمتها برنامج المدن والمناطق الصناعية دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز تنافسية القطاع الخاص وتحديث الصناعة معربة عن شكرها وتقديرها للحكومة اليابانية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي(JICA) للاقتصاد الفلسطيني عبر تمويلها لمشروع مدينة أريحا الصناعية الزراعية، وخاصة الاسراع في تنفيذ الطريق الواصل بين اريحا و الشونة الاردنية باعتبارها المعبر البري الهام في تسريع عملية التصدير المباشر الى الدول العربية وغيرها.

من جانبه اكد الوفد الياباني على استعداد الحكومة اليابانية على دعم الاقتصاد الفلسطيني من خلال استهداف البنية التحتية وبناء القدرات وتحسين البيئة التشريعية الناظمة للاقتصاد الوطني، تنفيذا لمبادرة ممر السلام والازدهار والتي ستلعب دور مهم في تحسين الاقتصاد الفلسطيني لافتاً الى زيارة مرتقبة لوفد من رجال الاعمال اليابانيين الى فلسطين للإطلاع على الفرص الاستثمارية في فلسطين.

كما أكد الجانب الياباني على المضي قدما في تنفيذ مشاريع مدينة اريحا الصناعية لدورها الهام في تطوير الصناعة الفلسطينية في مختلف المجالات وتوفير فرص عمل وتخفيض البطالة، والاستمرار في جهوده من اجل تنفيذ مشروع الطريق الواصل بين اريحا و الشونة الاردنية.

وتتضمن التفاهمات التي تم التوقيع عليها العديد من المخرجات التي تتعلق بمراجعة الإطار القانوني الخاص بالمناطق الصناعية بالإضافة الى تقديم الخدمات الاستشارية للمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في فلسطين بطريقة مستدامة، بالإضافة الى مجموعة من الانشطة الخاصة بتطوير مدينة اريحا الصناعية الزراعية وتشجيع الاستثمار فيها، بالإضافة الى تطوير ومراجعة اللوائح اللازمة لتشغيل المدينة.

Print Friendly, PDF & Email