خضوري تحتضن معرض الفن التشكيلي “فلسطين الأرض والهوية”

طولكرم/PNN-احتضنت جامعة فلسطين التقنية خضوري فعاليات معرض الفن التشكيلي ” فلسطين الأرض والهوية”، بتنظيم مجلس اتحاد الطلبة وحركة الشبيبة الطلابية بالتعاون مع وزارة الثقافة في طولكرم، ضمن مشروع تواصل في نسخته الخامسة، الذي ضم أعمال الفنانيين من جمعية ابداع – رابطة الفنانين التشكيليين العرب في كفر ياسيف، وفنانين من محافظة طولكرم، بمناسبة الذكرى الرابعة عشر لاستشهاد الرئيس الراحل ياسر عرفات، والذكرى المئة لوعد بلفور.

وافتتح المعرض القائم بأعمال رئيس الجامعة د. نافع عساف، ومدير مكتب وزارة الثقافة في محافظة طولكرم أ. منتصر الكم، بحضور عقيلة رئيس الوزراء أ. د. رامي الحمد لله أ. رنا البسطامي، وأعضاء الهيئة الإدارية والأكاديمية في الجامعة، وأعضاء مجلس اتحاد الطلبة، والفنانين المشاركين.

وأكد د. عساف على حرص الجامعة على تخليد مناسبات مهمة في تاريخ الشعب الفلسطيني، وتوعية الطلبة وتعزيز روح الانتماء والهوية الوطنية لديهم، من خلال عقد مثل هذه الفعاليات، وتحقيق جزء من المسؤولية الاجتماعية والوطنية الواقعة عليها، بتعزيز التواصل بين مناطق فلسطين التاريخية، وخدمة شرائح المجتمع الفلسطيني كافة.

وأشار د. عساف إلى أهمية علاقة التعاون والشراكة التي تربط بين الجامعة ووزارة الثقافة، وانعكاسها على العملية التعليمية في الجامعة، ورعاية والحفاظ على الموروث الثقافي في المجتمع الفلسطيني بشكل عام، والشباب بشكل خاص، عبر إتاحة الفرصة للطلبة للتعرف على الفنانين والأدباء في مختلف مجالات الثقافة والفن، وتبادل الخبرات فيما بينهم، ما يعزز من مهارات الطلبة، وينمي مواهبهم.

بدوره أوضح أ. الكم أن هذا اللوحات المشاركة هي مخرجات ورشة فنية سابقة عقدت بالتعاون مع جمعية ابداع وفنانين تشكيلين من مختلف مناطق الضفة والداخل الفلسطيني، في شهر أغسطس الماضي، بهدف تعزيز التواصل بين الفنانين في مناطق فلسطين التاريخية كافة، مضيفاً أن معرض اليوم يستهدف الشباب الفلسطيني بشكل خاص، ما يحقق رسالة ورؤية الوزارة في رعاية الشباب الفلسطيني وتعزيز ثقافته وروحه الوطنية، بالإضافة لإتاحة الفرصة أمام المجتمع المحلي، للتعرف على المواهب المشاركة، وخلق التواصل المطلوب.

من جهته أشار عضو مجلس إدارة جمعية ابداع أ. أحمد متانة إلى علاقة التعاون بين الجامعة والجمعية، التي بدأت منذ سنوات سابقة من خلال عقد فعاليات مشتركة، مؤكداً على رغبة الجمعية في استمرار هذه العلاقة وتطويرها، بهدق تحقيق رؤية الجمعية في استمرار التواصل بين الفنانين الفلسطينين كافة، ونقل خبرات أعضاء الجمعية الفنية، للمساهمة في اثراء وتطوير قسم الفنون التطبيقية في الجامعة، نظراً لحداثة عهده.

واعرب أ. متانة عن فخره بأن تتزامن النسخة الخامسة من معرض تواصل، مع ذكرى رحيل الرئيس ياسر عرفات، باعتباره شخصية مؤثرة وهامة في تاريخ القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى تجسيده رغبة الشعب الفلسطيني واصراره على التواصل والاتحاد ورفض القيود والمعيقات التي يفرضها الاحتلال في الذكرى المئة لوعد بلفور المشؤوم.

وأوضح منسق حركة الشبيبة الطلابية في الجامعة وسيم أو شمس أن معرض فلسطين أرض وهوية، يعكس رؤية الحركة والمجلس الطلابي، في التأكيد على الهوية الوطنية، والتمسك بالأرض لدى الشعب الفلسطيني، وتجسيد المراحل التاريخية التي مرت بها القضية الفلسطينية، وحال الشارع والمعاناة التي يتعرض لها نتيجة لوعد بلفور، وما ترتب عليه وصولاً إلى الاحتلال الإسرائيلي، وانتهاكاته المستمرة.

Print Friendly, PDF & Email