إطلاق اليوم التعريفي ببرنامج التعاون الفلسطيني- الأوروبي للتعليم العالي “إيراسموس بلس”

رام الله/PNN – نظّمت بعثة التعاون الفلسطيني- الأوروبي للتعليم العالي ووزارة التربية والتعليم العالي وعبر الفيديو كونفرانس مع قطاع غزة، اليوم، فعاليات اليوم التعريفي ببرنامج “إيراسموس بلس”، وذلك برعاية وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم.

وشارك في فعاليات اليوم التعريفي؛ وكيل الوزارة د. بصري صالح ورئيس التعاون في مكتب الاتحاد الأوروبي إليساندرا فيزير، ومدير وحدة إيراسموس بلس في بروكسل رالف راديريز، ومدير بعثة التعاون الفلسطيني- الأوروبي للتعليم العالي د. نضال الجيوسي، والوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. إيهاب القبج، بحضور العديد من الممثليات والبعثات الدبلوماسية ونواب وممثلين عن الوزراء وعدد من رؤساء الجامعات الفلسطينية وممثلين عن المؤسسات التعليمية والقطاع الخاص.

بدوره؛ شكر صالح بعثة التعاون الفلسطيني الأوروبي على تميزها والذي أثمر عنه فوز فلسطين بخمسة مشاريع لبناء القدرات ومشاريع إيراسموس بلس الأخرى، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على التعليم العالي في فلسطين.

ولفت وكيل “التربية” إلى أن هذا البرنامج يعنى ببناء قدرات مؤسسات التعليم العالي وتعزيز فرص مشاركة الطلبة وكوادر الجامعات الإدارية والأكاديمية في التبادل المعرفي والمهني فلسطينياً وإقليمياً ودولياً، وتوفير منح طلابية على مستويات التعليم.

وأكد صالح أهمية حث الخطى لتعزيز منظومتي التعليم العالي والبحث العلمي في المؤسسات كافة رغم كل الظروف الصعبة التي تعيشها فلسطين جراء ممارسات الاحتلال واعتداءاته المسستمرة على قطاع التعليم والمؤسسات التعليمية والبحثية، مشيراً إلى استمرار الوزارة في توجهاتها لتطوير التعليم المهني والتقني ومواصلة دمجه بالتعليم العام؛ بهدف ربط مخرجات التعليم بسوق العمل والتقليل من نسب البطالة بين الخريجين، والمضي قدماً في إجراءات تعزيز نوعية برامج التعليم العالي من خلال إجراءات عملية منها تصنيف الجامعات والبرامج وتقنين التخصصات وتعزيز مدخلاتها.

وأوضح صالح أن إيراسموس بلس أسهم في خلق فرص جديدة لنظم التعليم العالي، وجسر الهوة ما بين نُظُم التعليم العالي الفلسطينية والعربية والأوروبية، لافتاً إلى الأثر الذي يتركه البرنامج في دعم معظم الجامعات والعديد من مؤسسات القطاع الخاص، ومساهمته في بناء شبكة من خبراء التعليم العالي في فلسطين وتمكينهم من التواصل مع نظرائهم في العالم، وإشراك الباحثين الفلسطينيين وتشبيكهم مع المراكز البحثية.

من جهته؛ رحب الجيوسي بالحضور، مقدماً عرضاً عن أثر برنامج إيراسموس بلس على التعليم العالي الفلسطيني وأهم إنجازات مؤسسات التعليم العالي في فلسطين.

وأشاد الجيوسي بالحرص الكبير الذي توليه وزارة التربية لدعم وتطوير قطاع التعليم العالي، والتعاون الكبير مع إيراسموس ودعمه بكل السبل للرقي بالتعليم العالي الفلسطيني.

وفي كلمته، عبر راديريز عن امتنانه وشكره لمكتب “إيراسموس بلس” في فلسطين، شاكراً في الوقت ذاته وزارة التربية ومكتب الاتحاد الأوروبي على دعمهم للبرنامج. كما أكدت فيزير أهمية “إيراسموس بلس” وإسهاماته في مختلف مناحي التعليم العالي في فلسطين.

وتخلل اليوم التعريفي عرض مفصل لآلية التقديم لبرامج إيراسموس بلس؛ الثلاثة والتي تضم: بناء قدرات مؤسسات التعليم العالي، والحراك الأكاديمي، وبرنامج الماجستير المشترك.

وفي ختام الفعاليات؛ سلّم وكيل التربية ورئيس وحدة التعاون في مكتب ممثلية الاتحاد الأوروبي، ورئيس وحدة إيراسموس بلس في بروكسل وممثل إيراسموس في فلسطين؛ شهادات التقدير لرؤساء الجامعات التي فازت بمشاريع إيراسموس بمجال بناء القدرات والحراك الأكاديمي لهذا العام وهي:

وفازت جامعة فلسطين التقنية –خضوري بتمويل وإدارة مشروعين ضمن برنامج Erasmus+ حيث حصدت حصة الأسد ضمن المشاريع الممولة لفلسطين لهذا العام.

– جامعة بولتكنيك فلسطين. – جامعة خضوري.

– جامعة بيرزيت. – الجامعة العربية الأمريكية.

– جامعة الاستقلال. – جامعة النجاح الوطنية.

– جامعة الخليل. – جامعة القدس.

– جامعة القدس المفتوحة. -جامعة فلسطين الاهلية.

– الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية. – الجامعة الاسلامية غزه.

– كلية فلسطين التقنية- دير البلح. – وزارة التربية والتعليم العالي.

– وزارة العمل. – سلطة المياه.

– مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين.

نبذة عن برنامج إيراسموس بلس في فلسطين:

تعتبر بعثة التعاون الفلسطيني- الأوروبي للتعليم العالي الممثل الرسمي لبرنامج إيراسموس بلس في فلسطين، إذ يقوم البرنامج بمتابعة تنفيذ أكثر من 37 مشروع، وتسهم هذه المشاريع في بناء قدرات مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية.

كما تعمل البعثة على إدارة وتسهيل عملية الحراك وتبادل الطلبة والموظفين بين مؤسسات التعليم العالي في فلسطين ودول الاتحاد الأوروبي، كما يسهم المكتب في زيادة الوعي لدى مؤسسات التعليم العالي ببرامج إيراسموس بلس، ويعمل على ضمان مواءمة مكونات البرنامج لعملية التعليم في فلسطين وذلك من خلال العمل على تطوير قدرات مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية، وفتح فرص للحراك وتبادل الطلبة والموظفين.

Print Friendly, PDF & Email