الإغاثة الطبية ووزارة التربية والتعليم تفتتح حملة لفحص السكر بقطاع غزة

غزة/PNN- افتتحت جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية حملة لفحص السكر في الدم لمناسبة اليوم العالمي لمرض السكر.

وانطلقت الحملة التي جاءت بعنوان” فحصك لسكرك أمان لك” في قاعة وزارة التربية والتعليم بحضور حشد من المسئولين في الإغاثة الطبية والوزارة.

وقدم د. عائد ياغي مدير الإغاثة الطبية الفلسطينية في قطاع غزة كلمة قال فيها أن الحملة تأتي ضمن مشروع تحدي الأزمات طويلة الأمد والمنفذ بالشراكة مع مؤسسة مديكو انترناشونال والممول بين جمهورية ألمانيا الاتحادية ووزارة التعاون الاقتصادية والتنمية.

وأضاف أن الحملة ستصل الي 5000 مستفيد من المدرسين والمدرسات في وزارة التربية والتعليم العالي من محافظة شمال غزة ومديرية غرب غزة ومديرية شرق خانيونس.

و أشاد د. ياغي في سياق كلمته بالعلاقة بين الإغاثة الطبية ووزارة التربية والتعليم، لافتاً إلى مذكرة التفاهم مع الوزارة التي تم توقيعها قبل خمس سنوات والتي تهدف إلى الارتقاء بالخدامات الصحية المقدمة للطلبة والهيئات التدريسية.

واستعرض في كلمته خدمات الإغاثة الطبية المتمثلة في تنفيذ العديد من الدورات التدريبية سواء حول التوحد أو حول الإسعاف النفسي والمسابقات الصحية والعمل علي تجهيز غرف المصادر في المدارس لتسهيل العملية التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة والاحتفال الدوري لتكريم المتفوقين في الثانوية العامة من ذوي الإعاقة.

من جانبه ألقى د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي كلمة ثمن فيها دور الإغاثة الطبية في تنمية وتطوير المجتمع المحلي لاسيما لشريحة الطلبة،مشيراً إلى أن هناك احتياجات صحية كثيرة للطلبة داخل المدارس و أن الوزارة تولي اهتماما في توفير هده الخدمات بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني بمختلف مجالات عملها.

وقال أن ثمة مبادرات طلابية تعمل علي تعزيز المفاهيم الصحية لدي المجتمع الطلابي والتي بحاجة إلي تعزيز وتطوير، معبراً عن اعتزازه بالتنسيق والتعاون المشترك مع الإغاثة الطبية .

وبدوره أشار د. بسام زقوت مدير المشاريع بالإغاثة الطبية إلى أن الهدف من الحملة هو الكشف المبكر عن حالات السكر وتحويلها ألي مركز الاغاثة الطبية الفلسطينية لاستكمال التشخيص والعلاج، منوهاً إلي انه في الحملات السابقة كانت نسبة اكتشاف الحالات نحو 8 % من الذين تم فحصهم كان قياس السكر اعلي من المعدلات الطبيعية.

واضح أن مرض السكر من الأمراض المنتشرة في المجتمع والتي عادة يتم اكتشافها متأخرا بعد حدوث مضاعفات .

وفي الختام أشار محمود أبو سمحان نائب مدير عام الصحة المدرسية بقطاع غزة بالدور الصحي والخدماتي المميز الذي تقدمه الإغاثة الطبية لقسم الصحة المدرسية مؤكدا علي أهمية التنسيق المستمر بين الإغاثة الطبية وقسم الصحة المدرسية وطالب بزيادة الخدمات المقدمة للطلاب.

وافتتحت الحملة بإجراء فحوص السكر للعاملين في وزارة التربية والتعليم العالي بالوزارة.

Print Friendly, PDF & Email